هولندا

عملة دولة هولندا

تستخدم هولندا مثل 19 دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي اليورو كعملة رسمية لها منذ عام 2002، وقبل ذلك، كان الغيلدر هو العملة الهولندية منذ عام 1680، وفي هذا المقال سنوضح لك عملة دولة هولندا

عملة دولة هولندا

العملة الحالية في هولندا:

هولندا، مثل معظم أوروبا تستخدم اليورو كشكل من أشكال عملتها، أصبح اليورو العملة الرسمية لهولندا في عام 2002، على الرغم من أن العملة نفسها تم استخدامها لأول مرة في عام 1999 بالوسائل الإلكترونية والشيكات السياحية.

تم استخدام العملة القانونية لأول مرة بعد ذلك بثلاث سنوات، بدءًا من السنة التقويمية 2002، ومع ذلك لا تزال بعض البلدان تسمح لحاملي العملات القديمة باستخدامها.

العملات المعدنية التي سكت في هولندا من عام 1999 إلى عام 2013، تتميز بصورة الملكة الهولندية بياتريكس في الخلف، بعد عام 2013، عندما تخلت الملكة عن العرش، كانت عملات اليورو التي تم سكها في هولندا تتميز بالملك ويليم ألكسندر.

ينقسم اليورو مثل الدولار إلى 100 سنتا، يأتي اليورو بعملات معدنية وأوراق نقدية، يتم إصدار العملات المعدنية بفئات 2 يورو، 1 يورو، 50 سنتًا، 20 سنتًا، 10 سنتات، 5 سنتات، سنتان، وسنت واحد.

الأوراق النقدية في فئات 500 يورو، و 200 يورو، و 100 يورو، و 50 يورو، و 20 يورو، و 10 يورو، و 5 يورو.

اقرأ أيضا: معلومات غريبة عن هولندا

عملة دولة هولندا

عملة دولة هولندا

تاريخ العملات في هولندا قبل اليورو:

قبل إنشاء اليورو، كانت العملة الرسمية الهولندية هي الغيلدر الهولندي، كان هذا هو الحال لمدة 322 عامًا، من عام 1680 على طول الطريق حتى عام 2002.

كانت العملة في الأصل مصنوعة من الذهب، الرمز “ƒ” أو “fl” للغيلدر الهولندي مستمد من عملة قديمة أخرى، الفلورين.

ولا يزال الغيلدر مستخدمًا في الواقع في دول سينت مارتن وكوراكاو، التي تعد جزءًا من مملكة هولندا، انقطع تداول الغيلدر لفترة وجيزة أثناء ضم فرنسا عندما تم استخدام الفرنك الفرنسي، كان ذلك من عام 1810 حتى عام 1814، بمجرد انتهاء الحروب النابونية، بدأت هولندا بإعادة تداول الغيلدر الهولندي.

بعد ذلك مر الغيلدر بفترات ضعف الاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد ذلك تم تحديد سعر صرفه من قبل قوات الحلفاء المتحاربة.

بعد إدخال اليورو عام 2002، كانت العملات المعدنية للغيلدر لا تزال قابلة للاستبدال في البنك المركزي الهولندي، حتى اليوم الأول من عام 2007، ومع ذلك ظلت العملات الورقية قابلة للتبادل حتى عام 2032.

لا يزال بإمكانك تغيير معظم العملات الورقية للجيلدر في البنك المركزي، ولكن لا يمكنك تغيير العملات المعدنية، لتبادل الغيلدر، نستخدم سعر التحويل الرسمي EUR 1 = NLG 2،20371، وهذا يعني أن جيلدر واحد يساوي حوالي 45 سنتًا.

عملة دولة هولندا

عملة دولة هولندا

قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي:

تتذبذب قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي بشكل مستمر، إنها ثاني أكثر العملات تداولًا في العملات الأجنبية بعد الدولار الأمريكي، تبلغ قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي حاليا 1.12 دولار.

اقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة هولندا

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

 

اترك تعليق