العناية بالبشرة العناية بالوجه

وصفات طبيعية لإزالة النمش

النمش هي بقع بنية تظهر على الوجه مصنوعة من مجموعات خلايا الجلد التي تحتوي على صبغة الميلانين، وهذه البقع قد تؤثر سلبا على المظهر لكنها ليست مؤلمة أو ضارة، ومع ان النمش ربما يظهر لأسباب وراثية، إلا أنه من الممكن التخلص منه بطرق طبيعية، وفيما يلي وصفات طبيعية لإزالة النمش.

سبب ظهور النمش

ظهور النمش يعود في المقام الأول إلى أسباب وراثية أو عند التعرض لأشعة الشمس، لان البشرة تنتج الميلانين عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وهذا يؤدي الى تسرب كمية كبيرة من الميلانين في بقعة واحدة، مما يسبب النمش.

عادة يحدث النمش مع الذين يمتلكون الجلد الفاتح والعيون فاتحة اللون وأصحاب الشعر الاشقر، وقبل الاعتماد على الوصفات المنزلية للتخلص من النمش، من الافضل الابتعاد عن المسببات، خاصة الأشعة فوق البنفسجية، وعلى الاقل استخدام الواقي عن التعرض للشمس.

اقرأ أيضا: وصفة للقضاء على حب الشباب

وصفات طبيعية لإزالة النمش

وصفات طبيعية لإزالة النمش

وصفات طبيعية لإزالة النمش

خل التفاح

وصفة من ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل، تقوم بخلط العسل والخل وضعهما على النمش، وربما وضعه على كامل الوجه، على حسب الرغبة، وتركه لمدة 15 الى 20 دقيقة، من ثم غسل الوجه بالماء.

تكرار العملية مرة واحدة في كل يوم، وإذا كان الوجه مستهدف بالكامل، ينصح بتكرار العملية مرة واحد كل يومين، ونتيجة الوصفة هو تفتيح البشرة وتقشير خلايا الجلد الداكنة.

عصير الليمون

وصفة تحتاج الى عصير الليمون وقطعة نظيفة من القطن، تقوم بوضع العصير في وعاء، واستخدام قطعة القطن لامتصاص العصير من الوعاء، ثم وضع القطعة على منطقة النمش، وتركه لمدة 15 الى 20 دقيقة ثم غسله بالمياه.

الليمون هو مصدر مهم لفيتامين سي، وهذا الفيتامين لديه خصائص تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويقلل من إنتاج الميلانين، لكن ينصح بتجربة العصير على منطقة اخرى قبل تجربته على الوجه، لانه قد يسبب احمرار لمن يعاني من الحساسية.

اقرأ أيضا: فوائد الليمون للبشرة

الصبار

استخدم جل الصبار الطازج، والذي يمكن استخراجه من نبات الصبار أو الحصول عليه من السوق، على منطقة النمش وتركه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم شطفه بالماء البارد، والعملية تكرر يوميا حتى الحصول على نتائج.

يقدم الصبار الكثير من الفوائد الجمالية بسبب احتوائه على مكونات طبيعية مع خصائص علاجية، منها عنصر الألويسين، ومن المعروف أنه مكون عضوي فعال يساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة، منها التخلص من النمش.

وصفات طبيعية لإزالة النمش

وصفات طبيعية لإزالة النمش

النعناع والموز

وصفة تحتاج الى عصير النعناع والموز اللذان يمكن خلطهما باستخدام خلاط، ومن ثم وضع كمية صغيرة فوق منطقة المنطقة المستهدفة، وتركه لمدة ثماني الى خمسة عشر دقيقة، والعملية تكرر ثلاث مرات في الأسبوع.

النعناع والموز كلاهما يمكن للجميع الحصول عليهما، الأول مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل النمش، والثاني، يحتوي على عناصر غذائية ترطب البشرة، ومن خلال مزج الاثنين معا، يمكن صنع خليط صحي للتخلص من النمش.

الكركم وعصير الليمون

تحتاج لهذه الوصفة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، يصنع معجون ناعم من خلال مزج الاثنين معا في وعاء صغير، ووضع العجينة على مناطق النمش والانتظار حتى يجف، ومن ثم شطفه بالمياه.

الكركومين هو مركب كيميائي ذو لون برتقالي يعتبر المكون الأساسي في الكركم، وهذا المركب أثبتت الدراسات أنه يقلل من تكوين الميلانين في الجلد، وهذا يعني تقليل تسرب الميلانين في الجلد، وبالتالي عدم ظهور النمش.

اقرأ أيضا: فوائد شرب الكركم مع الليمون

وصفات طبيعية لإزالة النمش

وصفات طبيعية لإزالة النمش

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق