مالطا

عملة دولة مالطا

العملة الوحيدة المستخدمة في الجزر المالطية هي اليورو، والذي تم اعتماده في 1 يناير 2008 بعد انضمام البلد إلى الاتحاد الأوروبي في 1 مايو 2004، وفي هذا المقال سنوضح لك عملة دولة مالطا

عملة دولة مالطا

العملة الحالية في مالطا

من عام 1972 حتى 31 ديسمبر 2007 ، كان لمالطا عملتها الخاصة – الليرة المالطية، وفي عام 2008، أصبح اليورو العملة الرسمية لها، مع كل دولة في منطقة اليورو لديها تصميمات مختلفة لعملاتها المعدنية، تأتي عملات اليورو المالطية بثلاث عملات مميزة خاصة بها.

تعرض القطع النقدية 0.01 يورو و 0.02 يورو و 0.05 يورو صورة مذبح من معابد مناجدرا المغليثية، أما العملات المعدنية 0.10 يورو و 0.20 يورو و 0.50 سنتًا تحمل شعار النبالة لمالطا، في حين تعرض العملات المعدنية 1.00 يورو و 2.00 يورو لجورج كروس.

إقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة مالطا

عملة دولة مالطا

عملة دولة مالطا

تاريخ العملات في مالطا:

على مدار تاريخ مالطة المتقلب، كانت العملة المستخدمة في الغالب هي القوة الحاكمة لوسط البحر الأبيض المتوسط ​​في ذلك الوقت، من المعروف أن العملات المحلية، التي ربما تم سكها أيضًا في مالطا، موجودة في القرن الثالث قبل الميلاد.

خلال العصور الكلاسيكية المتأخرة، تم تداول المزيد من العملات المالطية، لسوء الحظ، انتهى هذا الامتياز بمجيء العرب عام 870 م.

خلال فترة حكمهم في مالطا من 1530 إلى 1798، قام فرسان القديس جون بسك العملات المعدنية الخاصة بهم وتوزيعها، تم إيقاف هذا خلال الاحتلال الفرنسي من 1798 إلى 1800.

في الوقت الذي كانت فيه مالطا محمية بريطانية، متبوعًا بمنح الجزر المالطية لبريطانيا كمستعمرة في عام 1814، كانت العملة المتداولة بشكل أساسي صقلية وإسبانية وفرنسية.

تم اتخاذ خطوات لتنظيم النظام النقدي في عام 1825، وفي 24 يونيو من ذلك العام أصبحت الفضة والنحاس البريطانية عطاء قانوني.

تم ضرب ملوك الذهب البريطانيين، ونصف الملوك في إنجلترا للاستخدام الحصري في مالطا، استمرت هذه العملة، التي كان من المفترض أن تحل محل ما يسمى حبوب مالطا التي تم سكها بالأمر، حتى عام 1913.

تم الإعلان عن العملات المعدنية النحاس البريطانية العطاء القانوني الوحيد في أكتوبر 1857، وظلت كذلك حتى عام 1972، على الرغم من حقيقة أن مالطا نالت الاستقلال عام 1964.

في مايو 1972، ظهرت عملة مالطا وتم تغيير نظام العملة إلى نظام عشري، تم تقسيم جنيه مالطا إلى 100 سنت و 1 سنت إلى 10 مل.

تم إصدار ثمانية عملات مميزة من المعدن الأساسي، في نوفمبر من نفس العام، تم إصدار السلسلة الأولى من مجموعات مالطا الذهبية والفضية المسكوكات، كانت هذه العملات المعدنية وتلك الأعداد اللاحقة عطاءًا قانونيًا حتى 31 يناير 2008، وظلت الليرة المالطية عطاءًا قانونيًا حتى 31 يناير 2008، في 1 يناير 2008، اعتمدت مالطا اليورو كعملة وطنية.

أصدر البنك المركزي في مالطا، في 24 يونيو 2013 عملة اليورو الجديدة التي تم تعيينها في عام 2013، تشتمل المجموعة على عملات اليورو المالطية الثمانية بالإضافة إلى عملة 2 يورو، احتفالًا بدستور 1921 الذي يمنح الحكم الذاتي لمالطا.

تم ضرب جميع العملات المعدنية في دار السك الملكية الهولندية، تتضمن المجموعة أيضًا عملة متماثلة من العصر البيزنطي ومعبأة في صندوق عرض مميز.

عملة دولة مالطا

عملة دولة مالطا

العملات القديمة والعصور الوسطى:

إذا كان على المرء أن يمر عبر تاريخ مالطا، فلا بد أن يجد أن العملة المستخدمة كانت في الأساس عملة القوة الحاكمة الأجنبية للجزيرة، أو البلدان المجاورة التي تربطها مالطا روابط تجارية واسعة.

أول عملات معدنية معروفة تم إدخالها إلى الجزر المالطية، كانت تلك الخاصة بالقرطاجيين الذين احتلوا الجزر منذ منتصف القرن السادس قبل الميلاد تقريبًا، احتوت هذه العملات، التي ظلت العملة القياسية لمدة قرنين تقريبًا، على شخصيات إلهية ورموز مختلفة.

تم العثور على عملات يونانية مختلفة ضربت في المستعمرات اليونانية في صقلية القريبة، وجنوب إيطاليا في مالطا وجوزو.

بعد الفتح الروماني للجزر من القرطاجيين، في بداية الحرب البونية الثانية في عام 218 قبل الميلاد، سُمح للجزر المالطية بقدر محدود من الحكم الذاتي، وحتى سك العملة الخاصة بها.

تم ضرب العملات المعدنية المالطية في تلك الفترة بالبرونز، ومع ذلك، كانت العملات الفضية، والبرونزية الرومانية التي يرجع تاريخها إلى هذه الفترة موجودة أيضًا في الجزر المالطية.

قيمة العملة مقابل الدولار الأمريكي:

يمكن تحويل العملات الأجنبية بسهولة إلى اليورو في مواقع مختلفة عبر مالطا، معظمها من خلال فروع البنوك ومقدمي الخدمات المالية.

على الرغم من أن الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي هما أكثر العملات التبادلية شيوعًا، فستتمكن في بعض الأماكن من استبدال الدولار الأسترالي، والدولار الكندي، والفرنك السويسري أيضًا.

تبلغ قيمة اليورو الواحد حاليا 1.12 دولار أمريكي.

إقرأ أيضا: معلومات غريبة عن مالطا

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليق