دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة مشكلة تواجه عدد كبير من النساء وتسبب لهن آلاماً شديدة وأضرار تصل إلى العقم، وللمزيد تعرف على ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة.

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة:

اضطراب مؤلم حيث الأنسجة المشابهة للأنسجة التى تبطن داخل الرحم تنمو خارج الرحم، غالبًا ما تشمل المبيضين وقناتى فالوب والأنسجة المبطنة للحوض، فى حالات نادرة قد تنتشر أنسجة بطانة الرحم خارج أعضاء الحوض.

تعمل الأنسجة الشبيهة بالبطانة الرحمية مثل أنسجة بطانة الرحم فهى تثخن وتتحلل وتنزف مع كل دورة شهرية، ولكن لأن هذه الأنسجة لا تملك طريقة للخروج من جسمك فإنها تصبح محاصرة.

اقرأ أيضاً: أعراض تليف الرحم

العلاجات:

عادة ما يشمل علاج بطانة الرحم المهاجرة تناول الأدوية أو الجراحة، ستعتمد الطريقة التي تختارها أنت وطبيبك على مدى شدة العلامات والأعراض لديك وما إذا كنت تأمل أن تصبحين حاملاً.

يوصي الأطباء عادةً بتجربة طرق العلاج المحافظة أولاً، ويختارون الجراحة إذا فشل العلاج الأولى.

مسكن آلام

قد يوصى طبيبك بتناول مسكنات الألم التى لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) ايبوبروفين (Advil ، Motrin IB، وغيرها) أو نابروكسين الصوديوم (Aleve) للمساعدة فى تخفيف تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة.

قد يوصي طبيبك بالعلاج بالهرمونات مع مسكنات الألم إذا كنت لا تحاول الحمل.

العلاج بالهرمونات

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة

تكون الهرمونات التكميلية فعالة فى بعض الأحيان فى تقليل أو إزالة آلام بطانة الرحم.

يتسبب ارتفاع وهبوط الهرمونات أثناء الدورة الشهرية فى ثخانة غرسات بطانة الرحم وتكسيرها والنزيف، قد يبطئ دواء الهرمونات نمو أنسجة بطانة الرحم ويمنع عمليات زرع أنسجة بطانة الرحم الجديدة.

العلاج بالهرمونات ليس علاجًا دائمًا لبطانة الرحم، قد تعانى من عودة الأعراض بعد التوقف عن العلاج.

موانع الحمل الهرمونية

تساعد حبوب منع الحمل والبقع والحلقات المهبلية على التحكم فى الهرمونات المسؤولة عن تراكم أنسجة بطانة الرحم كل شهر.

لدى العديد منها تدفق حيض أخف وأقصر عند استخدام موانع الحمل الهرمونية.

منبهات ومضادات هرمون إفراز الغدد التناسلية (Gn-RH)

تمنع هذه الأدوية إنتاج هرمونات تحفيز المبيض، وخفض مستويات هرمون الاستروجين ومنع الحيض.

هذا يتسبب فى تقلص أنسجة بطانة الرحم، لأن هذه الأدوية تخلق انقطاع الطمث الاصطناعى، تناول جرعة منخفضة من هرمون الاستروجين أو البروجستين مع ناهضات ومضادات Gn-RH.

قد يقلل من الآثار الجانبية لانقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والجفاف المهبلى وفقدان العظام.

اقرأ أيضاً: أعراض قرحة الرحم

العلاج بالبروجستين

يمكن لمجموعة متنوعة من علاجات البروجستين، بما فى ذلك جهاز داخل الرحم مع الليفونورجيستريل (Mirena ، Skyla)، وحقن منع الحمل (Depo-Provera) أو حبوب البروجستين (Camila).

مثبطات الأروماتاز

مثبطات الأروماتاز ​​ فئة من الأدوية التى تقلل من كمية هرمون الاستروجين فى جسمك، قد يوصي طبيبك بمثبطات الأروماتاز ​​إلى جانب البروجستين أو موانع الحمل الهرمونية المركبة.

الجراحة المحافظة

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة

تؤدى الجراحة لإزالة بطانة الرحم المهاجرة مع الحفاظ على الرحم والمبيضين إلى زيادة فرص نجاحك فى حدوث الحمل.

قد يقوم طبيبك بهذا الإجراء بالمنظار أو بشكل أقل شيوعًا، من خلال جراحة البطن التقليدية فى الحالات الأكثر شمولاً، وحتى فى الحالات الشديدة من بطانة الرحم المهاجرة يمكن علاج معظمهم بالجراحة بالمنظار.

فى الجراحة بالمنظار، يقوم الجراح بإدخال منظار البطن من خلال شق صغير بالقرب من السرة ويقوم بإدخال أدوات لإزالة أنسجة بطانة الرحم من خلال شق صغير آخر، بعد الجراحة، قد يوصى طبيبك بتناول أدوية هرمونية للمساعدة فى تحسين الألم.

علاج العقم

تؤدى بطانة الرحم المهاجرة إلى مشاكل فى الحمل، إذا كنت تواجه صعوبة فى الحمل فقد يوصى طبيبك بعلاج الخصوبة تحت إشراف أخصائى الخصوبة.

يتراوح علاج الخصوبة من تحفيز المبيضين لإنتاج المزيد من البويضات إلى الإخصاب فى المختبر، يعتمد العلاج المناسب لك على وضعك الشخصى.

استئصال الرحم مع إزالة المبيضين

استئصال الرحم والمبيض من العلاجات الأكثر فاعلية لبطانة الرحم، لكن الأطباء يبتعدون عن ذلك ويركزون على الإزالة الدقيقة والشاملة لجميع أنسجة بطانة الرحم، حتى تستطيع المرأة الحمل مستقبلاً.

كما أن إزالة المبيضين تؤدى إلى انقطاع الطمث، نطوي انقطاع الطمث المبكر أيضًا على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض حالات التمثيل الغذائى والموت المبكر.

اقرأ أيضاً: حقن بابال Pabal لعلاج تقلصات الرحم بعد الولادة

المراجع:

المصدر

اترك تعليق