الفلبين

عملة دولة الفلبين

البيزو هو العملة الأجنبية في الفلبين، ينقسم إلى مائة centavos، قبل عام 1967، تم استخدام اللغة الإنجليزية على جميع الأوراق النقدية والعملات المعدنية، عندما تم تقديم اللغة الفلبينية كلغة مكتوبة، أصبح المصطلح المستخدم في الملاحظات والعملات المعدنية “piso”، تعرف معنا من خلال هذا المقال على عملة دولة الفلبين.

عملة دولة الفلبين

البيزو الفلبيني مشتق من البيزو الإسباني أو قطع من ثمانية تم جلبها بكميات كبيرة من جاليون مانيلا في القرنين السادس عشر والتاسع عشر.

من نفس البيزو الإسباني أو الدولار، يتم اشتقاق البيزو المختلف لأمريكا اللاتينية والدولار الأمريكي وهونغ كونغ، وكذلك اليوان الصيني والين الياباني.

يتم إصدار هذه العملات من قبل البنك المركزي الفلبيني، تم إنشاء هذا البنك المركزي بموجب قانون الجمهورية رقم 265 في 3 يناير 1949، وهو BCF الذي يدير العمليات المصرفية ونظام الائتمان في البلاد، بالإضافة إلى ذلك، يمنح هذا القانون القوة الحدودية المشتركة (CBF) كل السلطات لطباعة و سك النقود الفلبينية منذ ذلك الحين.

عملة دولة الفلبين

عملة دولة الفلبين

تاريح عملة الفلبين

  • قبل إدخال العملة الرسمية، كانت التجارة في الفلبين تتم باستخدام نظام المقايضة، وبعد ذلك على “piloncitos” (قطع صغيرة من الذهب) وخواتم المقايضة الذهبية.
  • قدم الإسبان العملات المعدنية إلى الفلبين عندما استعمروا البلاد في عام 1521، ومع ذلك، تم سك العملات المعدنية التي يستخدمها الشعب الفلبيني في دول إسبانية مختلفة حول العالم، مما أدى إلى تناقضات كبيرة في النقاء والوزن.
  • في عام 1861، تم إنشاء النعناع الأول من أجل توحيد العملة.
  • بعد حصول الفلبين على الاستقلال في عام 1898، تم إدخال أول عملة محلية للبلاد، لتحل محل البيزو الفلبيني الإسباني.
  • استولت الولايات المتحدة على الفلبين عام 1901، وأنشأت وحدة جديدة من العملة كانت مربوطة بالضبط بنصف دولار أمريكي عام 1903.
  • خلال الحرب العالمية الثانية ، احتلت اليابان الفلبين، وأدخلت ملاحظات جديدة مرة أخرى.
  • تأسس البنك المركزي الفلبيني في عام 1949، مما أدى إلى إعادة إدخال العملة الفلبينية الرسمية.

صور العملات القديمة والجديدة

سك العملات المعدنية للبيزو في مجمع مصنع الأمن في الفلبين.

في الوقت الحاضر، العملات المعدنية من 1 و 5 و 10 و 25 سنتًا قيد الاستخدام وتلك التي تحتوي على 1 و 2 و 5 و 10 بيزو قيد الاستخدام.

أما ملاحظات البيزو فتطبع في مجمع مصنع الأمن أو في مكتب الطباعة الوطني، في الوقت الحاضر، يتم تداول أوراق 20 و 50 و 100 و 200 و 500 و 1000 بيزو.

تحولت الأوراق النقدية المستخدمة في الفلبين مؤخرًا، مما يعني أن مجموعتين من الأوراق النقدية تم تداولها بتصاميم مختلفة قليلاً، بحلول عام 2017، توقفت الملاحظات القديمة عن كونها قانونية، لذلك من الأفضل التأكد من أن أي عملة تصدرها هي من السلسلة الجديدة.

عملة دولة الفلبين

عملة دولة الفلبين

عملة دولة الفلبين

عملة دولة الفلبين

اسباب تذبذب سعر العملة

شهدت العملة الفلبينية أيضًا الكثير من التغييرات على مدى عقود، إن معرفة الفرق بين التقدير والاستهلاك يمكن أن يساعد الناس على فهم وإيجاد حلول على المدى الطويل.

  • العرض والطلب: ستؤدي التغييرات في توافر المنتجات والسلع إلى تغيرات في الأسعار، كلما دخلت العملة الجديدة الاقتصاد، يزداد إجمالي العرض أيضًا. عندما يكون هناك الكثير من المال في السوق للعمل معه، يميل الطلب إلى الانخفاض، وبالتالي ستتقلب القيمة اعتمادًا على توفر المال في الاقتصاد، للمستثمرين الأجانب دور كبير في هذا النوع من التغيير.
  • التغيرات في أسعار الفائدة: ستؤدي معدلات الفائدة الأكبر إلى توفير المزيد من الناس والعكس صحيح، اعتمادًا على مقدار الاهتمام الذي تقدمه البنوك والمقرضون، سيكون هناك أيضًا تقلبات مرتبطة في قيمة العملة، سيكون الناس أكثر عرضة لاقتراض المال عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة أو عندما يكون لدى البنوك والاقتصاد الكثير من الأموال المتاحة.
  • التضخم والانكماش: عندما يكون هناك تضخم، تنخفض قيمة البيزو ويقل احتمال شراء الناس الكثير من السلع، عندما يكون هناك انكماش، تزداد قيمة البيزو لذا يجب على الشركات تخفيض أسعارها للسماح لمزيد من الناس بالمعاملة والشراء، خلال الانكماش، لا تعد التغيرات في العملة حدثًا إيجابيًا وفقًا لخبراء اقتصاديين.

قيمتها مقابل الدولار الامريكي

1 دولار أمريكي = 50.0670 بيزو فلبيني، 1 بيزو فلبيني = 0.019973 دولار أمريكي.

انظر أيضاً:

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق