اقتصاد دول اوروبا

عملة دولة لاتفيا

منذ انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004، تحركت لاتفيا بشكل حاسم نحو العملة الأوروبية المشتركة، وفي يناير 2014 عندما انضمت لاتفيا إلى منطقة اليورو، وفي هذا المقال سنوضح عملة دولة لاتفيا

عملة دولة لاتفيا

العملة الحالية في لاتفيا:

لاتفيا دولة صغيرة تقع على بحر البلطيق، ويعد اليورو هو عملتها الرسمية، والتي غالبًا ما يتم تمثيلها برمز العملة EUR أو بعلامة €.

اعتمدت لاتفيا اليورو في عام 2014، لتحل محل اللاتس LVL، كما هو الحال في البلدان الأوروبية الأخرى، بما في ذلك جارتيها في البلطيق إستونيا وليتوانيا، غالبًا ما تعرض لاتفيا أسعارها بشكل مختلف.

تتوفر فئات اليورو هذه بـ 5 يورو، و 10 يورو، و20 يورو، و100 يورو، و200 يورو، و 500 يورو، على الرغم من أن الورقة النقدية 500 يورو في طريقها للخروج، وقد يصعب إنفاق الفئات الأخرى الأكبر.

في لاتفيا، هناك ثلاثة تصميمات فريدة، تصور عملتا € 1 و € 2 عذراء لاتفية، والتي ظهرت أصلاً على عملات لاتس، تتميز العملات المعدنية التي يبلغ سعرها 10 سنتًا و 20 سنتًا و 50 سنتًا بالطلاء الرئيسي لأذرع لاتفيا، بينما تحمل العملات المعدنية الأصغر 1 و 2 و 5 بوصات رمزًا للمعطف الأقل للأسلحة.

اقرأ أيضا: معلومات غريبة عن لاتفيا

عملة دولة لاتفيا

عملة دولة لاتفيا

تاريخ العملات في لاتفيا:

لاتس هي العملة التاريخية والأصلية لجمهورية لاتفيا، تم تقديمها لأول مرة في عام 1922، وأعيد إدخالها في عام 1992، وكانت لاتس رابع أعلى وحدة عملة قيمة بعد الدينار الكويتي، والدينار البحريني، والريال العماني في نهاية تداولها في عام 2013.

كانت العملة الورقية التي يبلغ عددها 500 لاتس ثالث أكبر عملة ورقية في العالم، بعد العملة الورقية التي تبلغ قيمتها 10000 دولار وسنغافورة الفرنك السويسري.

عملات دولة لاتفيا

عملات دولة لاتفيا

الأسعار في لاتفيا:

منذ 1 يناير 2014، العملة الرسمية لاتفيا هي اليورو، مستويات الأسعار في لاتفيا للعديد من المجموعات، بما في ذلك خدمات المطاعم والفنادق، أقل من المتوسط ​​في البلدان الأوروبية، على الرغم من أن مستويات الأسعار قد تختلف في العاصمة ومناطق لاتفيا.

تعتبر أسعار البقالة والمشروبات غير الكحولية والتبغ من أدنى الأسعار في أوروبا، كما أن أسعار خدمات المطاعم والفنادق أقل من المتوسط ​​في دول الاتحاد الأوروبي.

خيارات صرف العملات:

في لاتفيا، يمكن استبدال الأموال في البنوك أو مكاتب الصرافة، تقدم بعض البنوك خيار تبادل الأموال في أجهزة الصراف الآلي متعددة العملات.

يمكن أن تختلف أسعار صرف العملات بشكل كبير حسب الموقع، لذلك يوصى بمقارنة الأسعار قبل التسوية للحصول على أفضل صفقة.

لدى لاتفيا شبكة قوية من أجهزة الصراف الآلي التي يمكن الوصول إليها، ولكن عند المغامرة خارج المدن، يُنصح بسحب المال مسبقًا قبل رحلتك.

الدفع بالبطاقات المصرفية:

في لاتفيا، من الممكن الدفع باستخدام البطاقات الذكية أو البطاقات الذكية التي تلتزم بالمعايير الدولية، يمكن العثور على معلومات حول ما إذا كانت مؤسسة معينة تقبل نوعًا معينًا من البطاقات في شكل ملصق على باب المدخل أو السجل.

من الممكن الدفع في معظم المطاعم، والمتاجر والبنوك، ومحطات الوقود والفنادق عن طريق بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم.

في وسائل النقل العام، قم بشراء تذكرة من السائق باستخدام النقود، بدلاً من ذلك، للدفع بالبطاقة في ريغا، استخدم آلات التذاكر الموجودة في محطات النقل العام وفي جميع أنحاء المدينة

تذكر فقط أن بعض أجهزة الصراف الآلي تفرض رسومًا على سحب النقود، وهذا أكثر شيوعًا مع أجهزة الصراف الآلي المستقلة من أجهزة الصراف الآلي البنكية.

حتى إذا تمكنت من العثور على ماكينة صراف آلي بدون رسوم، فلا يزال من الممكن أن تتأثر برسوم البنك المحلي الخاصة بك لسحب أجهزة الصراف الآلي في الخارج وتحويل العملات.

قبل أن تغادر، تحقق من مصرفك لمعرفة ما إذا كان قد دخل في شراكة مع أي بنوك محلية في لاتفيا، قد يقلل هذا من الرسوم الخاصة بك أثناء غيابك.

سعر صرف اليورو:

يعتبر اليورو عملة عائمة، وتتأثر قيمته يوميًا بعوامل مثل العرض والطلب على العملة، والسياسات الاقتصادية، والأحداث السياسية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

باستخدام محول العملات الأجنبية، ستتعرف على سعر الصرف في منتصف السوق – نقطة المنتصف بين سعر الشراء وسعر البيع.

اقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة لاتفيا

قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي:

يتم استخدام هذه العملة الرائعة من قبل 19 دولة أوروبية في المجموع، وتسمى مجتمعة منطقة اليورو، أصبح اليورو منذ نشأته ثاني أكثر العملات تداولاً في سوق الصرف الأجنبي، يبلغ سعر اليورو اللاتفي 1.13 دولار أمريكي.

عملة دولة لاتفيا

عملة دولة لاتفيا

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق