الكويت

عملة دولة الكويت

تفتخر دولة الكويت بامتلاكها اقتصادا قويا مع ناتج محلي إجمالي يبلغ 167 مليار دولار أمريكي، ونصيب مرتفع للفرد من الناتج يقدر بنحو 81 ألف دولار، كما تفتخر ايضا بالعملة الاقوى قيمة على مستوى العالم، عملة الدينار الكويتي.

عملة دولة الكويت

الدينار الكويتي هي العملة الوطنية في دولة الكويت منذ سنة 1961، نفس العملة المستخدمة في العديد من البلدان العربية الأخرى، مثل العراق (الدينار العراقي) والاردن (الدينار الاردني) والبحرين (الدينار البحريني)، وهذه العملة تنقسم إلى فئة أصغر “الفلس”.

يتم إصدار العملة في الكويت من قبل البنك المركزي منذ تأسيس البنك في سنة 1969، وقبل ذلك، كانت مجلس النقد الكويتي أول من يصدر العملة، والعملات المعدنية التي تصدرها هي 5 و 10 و 20 و 50 و 100 فلسا، أما العملات الورقية، فهي ربع و نصف و 1 و 5 و 10 و 20 دينارا.

اقرأ أيضا: تاريخ تاسيس الصندوق الكويتي

عملة دولة الكويت

عملة دولة الكويت

عملة الكويت السابقة

بدأت أولى المحاولات من أجل إصدار عملة وطنية خاصة في عهد أمير الكويت الخامس، الشيخ عبد الله الثاني بن صباح الصباح، الذي سعى الى عكس إستقلالية الدولة، وفي الأول، تم إستخدام عملة وطنية صنعت بأدوات بسيطة مثل المطارق، وكان شكلها يختلف من واحدة لاخرى.

لم تستمر العملة طويلا لعدة أسباب، لتنتقل إلى جانب العديد من الدول في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية نحو عملة الروبية الخليجية، وكانت هذه العملة مرتبطة بالتساوي مع الروبية الهندية، وبالمثل، كانت الروبية الهندية مرتبطة بالجنيه الاسترليني.

تم إصدار الأوراق النقدية للروبية الخليجية من قبل بنك الإحتياطي الهندي، وفئات العملة كانت 1 و 5 و 10 و 100 روبية، وفي فترة الاعتماد الكويتي على هذه العملة، كانت قيمتها هي 1 جنيه إسترليني مقابل 13 روبية خليجية.

اقرأ أيضا: معلومات عن النشيد الوطني الكويتي

في سنة 1961، حصلت الكويت على الإستقلال من المملكة المتحدة، وهذا سمح لها بإنشاء عملة وطنية خاصة بها، الدينار الكويتي، وحتى سنة 1966، كانت الكويت تسمح بتداول كلا العملتين معا قبل أن تقرر التخلي عن الروبية الخليجية نهائيا.

عملة دولة الكويت

عملة دولة الكويت

تاريخ عملة الكويت

بداية من سنة 1966، أصبحت دولة الكويت تعتمد فقط على عملة الدينار الكويتي، وحتى اليوم، قام البنك المركزي بإصدار ست إصدارات من الأوراق النقدية بالدينار، آخرها كانت في سنة 2014.

الأسباب التي دفعت الكويت إلى إصدار سلاسل من الأوراق النقدية متنوعة، منها الغزو العراق في سنة 1990، بعد أن تم نهب كمية هائلة من الأوراق النقدية بالدينار الكويتي، ما أجبر الكويت على إصدار سلسلة جديدة لضمان التجديد الاقتصادي.

اقرأ أيضا: تاريخ الكويت السياسي

قيمة عملة الكويت امام الدولار الامريكي

بين سنتي 2016 و2019، تذبذبت قيمة الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي ما بين 3.27 دولارا و 3.36 دولارا، والقيمة الأخيرة كانت الأعلى أمام الدولار، لكن ما يميز هذه العملة انها تقلباتها منخفضة نسبيا مقارنة بالعملات العالمية الاخرى.

إعتبارا من منتصف سنة 2020، كانت قيمة 1 دينار كويتي تعادل 3.25 دولار أمريكي، وهذا ما يجعلها العملة الأقوى في العالم، أما قيمتها أمام العملات العالمية الأخرى، فهي على الشكل التالي :

  • 2,91 يورو
  • 2,63 جنيه إسترليني
  • 4,75 دولار أسترالي
  • 225,49 روبل روسي
  • 22,26 ليرة تركية
  • 52,55 جنيه مصري
  • 31,41 درهم مغربي
  • 419,84 دينار جزائري

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق