ايسلندا

عملة دولة أيسلندا

العملة الرسمية في أيسلندا هي الكرونة الأيسلندية، واليورو ليس عملتها الرسمية لأيسلندا على الرغم من أنها موجودة في الاتحاد الأوروبي، وفي هذا المقال سنوضح لك عملة دولة أيسلندا

عملة دولة أيسلندا

العملة الحالية في أيسلندا

تسمى العملة الأيسلندية كرونة، ومعترف بها على نطاق واسع من خلال رمزها: ISK، اسم “كرونه” له نفس أصل العملات الاسكندنافية الأخرى، الكرونه السويدية، الكرونة الدنماركية والكرونة النرويجية.

الكرونا الأيسلندية هي العملة الوحيدة المستخدمة في أيسلندا، ولكنك ما زلت لا ترى الكثير منها لأن البلد يعتمد بشكل كبير على بطاقات الخصم والائتمان، والعديد من السكان المحليين لا يستخدمون النقود مطلقًا.

اقرأ أيضا: معلومات غريبة عن أيسلندا

عملة دولة أيسلندا

عملة دولة أيسلندا

تاريخ الكرونه الأيسلندية:

بدأ الأيسلنديون أولاً بإصدار الأوراق النقدية الخاصة بهم في عام 1885، ولكن قبل ذلك الوقت استخدموا الكرونة الدنماركية، خلال هذه الفترة الزمنية، كانت أيسلندا تحت الحكم الملكي الدنماركي وكانت هذه خطوة كبيرة نحو استقلالها.

في عام 1918، حصلت أيسلندا على حكم ذاتي من الدنمارك ونتيجة لذلك، استحوذت على الكرونه الأيسلندية كعملة رسمية للبلاد.

كانت العملات الأولى التي تم إصدارها هي 5 و 10 و 50 كرونه، والتي تم تحويلها اليوم إلى عملات معدنية، في عام 1904 استولى بنك أيسلندا على إصدار أول فاتورة بقيمة 100 كرونة.

في عام 1935، تم تقديم ورقة 500 كرونه، متبوعة بـ 25 و 1000 كرونه بعد 20 عامًا تقريبًا.

تاريخ العملات الأيسلندية:

كانت أول عملات أيسلندية تظهر هي 10 و 25 (سنتات أو بنسات) في عام 1922، وبعد ذلك بثلاث سنوات تبعها المزيد عندما تم إنشاء  1 كرونه و 2 كرونة، لا تزال تستخدم حتى اليوم.

تم إعادة تصميم جميع هذه العملات في عام 1946 بإزالة المونوجرام الملكي لكن آيسلندا حصلت على استقلالها قبل ذلك بعامين، في عام 1944.

في عام 1967 تم إدخال المزيد من العملات المعدنية، ولكن هذا كان رد أيسلندا على انخفاض كبير في قيمة الكرونه، كانت الـ 10 كرونه هي أول من وصل، وبعد ذلك بعام، جاءت الـ 50 كرونه.

في عام 1981، عانت السوق المالية الأيسلندية من التضخم المفرط الذي تمت تسويته من خلال الإصلاح الكامل، وإعادة تقييم الكرونا الأيسلندية، تم رفع العملة بمعامل 100 وتبعت الأوراق النقدية والعملات المعدنية الجديدة، كان رمز العملة في نفس الوقت يتغير من ISJ إلى ISK.

تم إنشاء الورقة النقدية الجديدة 500 كرونه أيسلندية في عملية الإصلاح، وهي ذات تصميم مشابه كما تراه اليوم، وفي السنوات الخمس التالية تم إضافة 1000 كرونا أيسلندية، و 5000 كرونه أيسلندية في المزيج، أحدث أوراق نقدية تم إنشاؤها هي 10000 كرونه أيسلندية في عام 2013.

عملة دولة أيسلندا

عملة دولة أيسلندا

سعر صرف العملة الأيسلندية:

العملة قوية للغاية، وهي واحدة من أقوى العملات في العالم، لذلك من المحتمل أنك إذا زرت أيسلندا من أي مكان آخر في العالم تقريبًا، فستكون العملة الأيسلندية أقوى من عملتك المحلية، وهذا يعني أن سعر صرف العملة الأيسلندية لن يكون في صالحك وأنك ستدفع بعملتك المحلية أكثر مما يدفعه الآيسلنديون بالعملة المحلية في أيسلندا.

في حين سقطت الكرونا الأيسلندية قبل أكثر من عقد من الزمان، عملت الحكومة الأيسلندية بشكل جيد في استعادة العملة الأيسلندية على قدميها والعودة كمنافس على المسرح العالمي. قوة العملة في أيسلندا مماثلة لقوة العملة في دول أخرى مثل سويسرا والنرويج والسويد واليابان، هذا هو السبب في أن السياح يجب أن يتوقعوا دفع المزيد مقابل أشياء بسيطة مثل الغاز في أيسلندا، ومحلات البقالة عند زيارة هذا البلد الجميل ولكن باهظ الثمن.

اقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة أيسلندا

قيمة الكرونه الأيسلندية مقابل الدولار الأمريكي:

انخفضت قيمة العملة الأيسلندية، في أسواق العملات، فقد تراجعت قيمة الكرونا بنسبة 1.5٪ مقابل الدولار واليورو.

وفقًا للبنك المركزي الأيسلندي، فإن الدولار الأمريكي يساوي الآن 138.7 كرونا أيسلندية، بينما يقف اليورو عند 137.2 كرونا.

عملة دولة أيسلندا

عملة دولة أيسلندا

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق