ارمينيا

عملة دولة أرمينيا

تم تداول مجموعة متنوعة من العملات في أرمينيا على مدى بضعة آلاف من السنين الماضية حيث جاءت وذهبت إمبراطوريات مختلفة. تم استخدام العملات الفضية المسماة الدرام الأرميني لأول مرة في أرمينيا من 1199 حتى 1375، ولكن التاريخ الحديث للعملة في أرمينيا بدأ في أوائل القرن العشرين، وسنوضح من خلال المقال التالي عملة دولة أرمينيا تابعونا:

عملة دولة أرمينيا

العملات القديمة والملغاء

بعد التنازل عن المنطقة لصالح روسيا، تم تقديم أول روبل عبر القوقاز في عام 1918 عندما كانت البلاد جزءًا من جمهورية اتحاد القوقاز الديمقراطية التي شملت  جورجيا وأذربيجان.

كان الروبل القوقازي مساوياً في قيمته تقريباً مع الروبل الروسي، ويحتوي على نص روسي وأرمني وأذربيجاني وجورجي، استمرت العملة لمدة عام واحد فقط وتم استبدالها بعد ذلك بالروبل الأرميني.

مانات أذربيجاني ومانيتي جورجي، مثل سابقتها، كانت هذه العملات قصيرة الأجل، وتم استبدالها في نهاية المطاف بالروبل السوفياتي.

بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، حاولت أرمينيا وجورجيا وكازاخستان ومولدوفا وتركمانستان وأوزبكستان الاحتفاظ بالروبل الروسي الجديد كعملة مشتركة، لكن لسوء الحظ، جعل الوضع الاقتصادي المتقلب الاقتراح شبه مستحيل.

تم التخلي عن الفكرة أخيرًا عندما بدأت روسيا من جانب واحد سياسة الإصلاح النقدي التي أجبرت فعليًا الدول السوفياتية السابقة المتبقية.

عملة دولة أرمينيا

عملة دولة أرمينيا

تاريخ العملة

كانت أرمينيا واحدة من آخر الدول السوفيتية السابقة التي أنشأت عملتها الخاصة عندما قدمت الدراما الأرمينية في عام 1993.

  1. الدرام الأرمني

تم تقديم رمز الدرام الأرمني الفريد في عام 1995، الرمز يشبه إلى حد كبير بأسلوب الأبجدية الأرمنية التي تم إنشاؤها بواسطة Mesrop Mashtots، ظهر السجل الأول للرمز في دفتر الأستاذ لشركة أرمينية مبتدئة.

  1. درام ناجورنو كاراباخ

تم تقديم درام ناغورنو كاراباخ في عام 2005 كعملة لجمهورية ناغورنو كاراباخ التي هي من الناحية الفنية جزء من أذربيجان ولكنها موطن الأرمن العرقيين، تُقدَّر عملة ناجورنو كاراباخ على قدم المساواة مع الدرام الأرمنية، وعلى الرغم من كونها عملة قانونية، إلا أنها لا تُستخدم على نطاق واسع.

تم إدخال أول عملة درام أرميني في عام 1994 بفئات 10 و 20 و 50 و 1 و 3 و 5 و 10 درام، رسميًا، تظل جميع العملات المعدنية متداولة ولكن اليوم لا تزال العملة العشرة الدرامية فقط مستخدمة على نطاق واسع.

يتم صك جميع القطع النقدية من سبائك الألومنيوم، وتتميز بقيمة وصك النقش على الوجه، مع شعار النبالة الأرمني في الخلف.

تم إصدار عملات معدنية جديدة في 2003 و 2004 بفئات 10 و 20 و 50 و 100 و 200 و 500 درام.

يحتوي الإصدار الجديد على عملات معدنية تم صكها من مجموعة متنوعة من المعادن، مما يمنح كل عملة لونًا فريدًا.

عملة دولة أرمينيا

عملة دولة أرمينيا

شاهد أيضا.. عملة دولة كوستاريكا

قيمتها مقابل الدولار الأمريكي

على مدى السنوات الخمس الماضية، تراوحت قيمة الدرام الأرميني  بين 0.002551 دولارا أمريكيا  = لكل واحد درام أرميني  إلى 0.002017 دولارا أمريكيا = درام أرميني .

المراجع

المصدر

اترك تعليق