الهند

عملة دولة الهند

الروبية الهندي العملة الرسمية في دولة الهند، والبنك الاحتياطي الهندي السلطة الوحيدة التي لها المسؤولية المطلقة من أجل إصدار وصك العملة، ومن خلال التالي سنوضح تاريخ عملة دولة الهند بالكامل تابعونا:

عملة دولة الهند

العملات القديمة والملغاء

كانت المستوطنات الإنجليزية الأولى التي كانت قائمة في دولة الهند موجودة بشكل رئيسي في ثلاث مناطق مختلفة  وهي: غرب الهند (بومباي وسورات)، وجنوب الهند (مدراس)، وتلك التي تقع في مقاطعة بنغالا الغربية (كالكوتا)، ونتيجة لذلك، قد تم استخدام العملات البريطانية من الذهب والفضة والنحاس والقصدير للتجارة في المناطق التي سبق ذكرها.

عملة دولة الهند

عملة دولة الهند

تاريخ العملة

في أوائل عام 1830، قد أصبحت القوة الإنجليزية السائدة في دولة الهند، وقد سمح ظهور قوة مهيمنة بعد أكثر من مائة عام من الاضطراب، بصدور قانون العملات لعام 1835، لذلك يمكن أن تكون عملة موحدة.

تضمن التصميم الجديد للعملات المعدنية التي صدرتفي دولة الهند في عام 1835 صورة ويليام الرابع على وجه العملة والمجموعة على ظهر العملة، مكتوبة باللغتين الإنجليزية والفارسية.

إصدار أول عملة

في غضون ذلك، حملت العملات المعدنية الصادرة بعد عام 1840 صورة الملكة فيكتوريا، تم إصدار أول عملة صادرة تحت التاج في عام 1862.

في عام 1906، تم صدور قانون العملات في دولة الهند، الذي يحكم بصك العملات وإصدار العملات المعدنية ولا يزال ساريًا حتى يومنا هذا.

حدث النقص في الفضة خلال فترة الحرب العالمية الأولى وقد أدى ذلك إلى قيام الحكومة البريطانية، متمثلة في جورج الخامس الذي كان يجلس على العرش، بإصدار النقود الورقية بقيمة كل من روبية واحدة، وروبيتين واثنتين ونصف روبية، تم إصدار العملات الفضية ذات الفئات الأصغر في cupronickel.

أدى الوضع خلال فترة الحرب العالمية الثانية إلى تجارب في العملة التي تم استبدال الروبية القياسية بها بقطع سبائك الفضة الرباعية، حيث تم إصدار العملات المعدنية من عام 1940، وفي عام 1947 تم استبدالها بعملات معدنية من النيكل النقي.

حصلت دولة الهند على استقلالها في 15 أغسطس 1947، ومع ذلك، ظلت العملة الحالية مجمدة حتى 26 يناير 1950، عندما أصبحت الهند جمهورية.

في عام 1957، تبنت دولة الهند نظامًا عشريًا للعملة يتكون بموجبه الروبية من 100 باتة، تقع مسؤولية إدارة إصدار وصك العملة على عاتق البنك الاحتياطي الهندي، وأيضاً البنك المركزي، بينما تتوافق مسؤوليات الأمور المتعلقة بالعملات مع حكومة دولة الهند.

العملات المعدنية لعملة الروبية الهندية والأوراق النقدية اليوم ، هناك عملات معدنية من 1 و 2 و 5 روبية وأيضاً 10 و 25 و 50 بايس في التداول، فيما يتعلق بالأوراق النقدية ، هناك 5 و 10 و 20 و 50 و 100 و 500 و 1000 روبية.

عملة دولة الهند

عملة دولة الهند

شاهد أيضا… عملة دولة الفاتيكان

قيمة العملة مقابل الدولار الأمريكي

تبلغ قيمة الروبية الهندية الواحدة ٠٫٠١٣٠٦٠٧ دولارا أمريكياً.

المراجع

المصدر

اترك تعليق