الإمارات

 معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

تم إنشاء السوق المركزي في الشارقة، والذي يطلق عليه أيضا السوق الذهبي أو السوق الأزرق عام 1978 ليصبح حتى يومنا هذا أحد أجمل أسواق الشارقة، مع أكثر من 600 متجر في مبنى من طابقين، موزعة على مساحة 80 كيلومتر مربع، وقد أصبح مشهورًا بين السائحين بسبب هندسته المعمارية العربية الأصيلة وسحره الفريد من نوعه.. مزيد من معلومات عن السوق المركزي في الشارقة .

 معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

 معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

السوق المركزي، المعروف باسم السوق الأزرق، هو مركز التسوق الرئيسي وأحد المعالم الأكثر إثارة للإعجاب في الشارقة، تم تصميم المبنى من قبل المهندسين المعماريين البريطانيين مايكل لايل وشركاه، بناءً على أفكار وتوجيهات حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتم الانتهاء منه في عام 1978.

عندما تم إطلاقه لأول مرة، كان السوق المركزي في الشارقة يتمتع بشعبية استثنائية في الإمارات العربية المتحدة، فقد اعتاد السكان من أبو ظبي ودبي زيارة السوق لشراء أقمشة ومنسوجات عالية الجودة، كما أدت الشعبية والسمات الخلابة للسوق المركزي إلى طباعة السوق على نوتة الدرهم الإماراتي 5 درهم.

كلف بناء هذا البازار التقليدي الكبير المعروف باسم السوق المركزي الشارقة حوالي 85 مليون درهم والجدير بالذكر أنه ليس مجرد مكان تسوق عربي تقليدي به الكثير من المتاجر، بل إن السوق هو مثال للفن المعماري العربي المعروض من خلال هيكله وتصميمه، كما يجد الزوار أنه من الرائع استكشاف مئات البائعين الذين يبيعون منتجات من جميع أنحاء العالم تحت سقف واحد.

التصميم المعماري للسوق المركزي

معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

يعتبر سوق الشارقة المركزي معلماً ثقافياً بارزاً له مبنيين تجاريين كبيرين متصلين عبر جسور المشاة، ويطل أحد المباني على بحيرة خالد الجميلة بينما يواجه الآخر مسجد الملك فيصل الشهير.

تحتوي بعض البلاط الزرقاء على الجدران الخارجية للسوق أيضًا على آيات قرآنية مطبوعة، ولاحظ أن السوق الأزرق يسمى بذلك بسبب اللون الأزرق البارز الذي يظهر على القباب والبلاط الأزرق الكلاسيكي على الجدران.

المحلات في السوق المركزي الشارقة

يضم سوق الشارقة المركزي أكثر من 600 متجر وهو وجهة تقدم تجربة تسوق فريدة من نوعها مع البضائع المحلية القديمة وكذلك العلامات التجارية الدولية، حيث يحتوي السوق الأزرق على العديد من المتاجر مع مجموعة من السلع المختلفة بما في ذلك الملابس والتحف والعطور والماس والمفروشات والحرف اليدوية والمجوهرات والأجهزة المنزلية والسجاد وإكسسوارات الموضة والإلكترونيات، فضلا عن الألعاب المصنوعة يدويًا .

يتم استيراد العديد من المنتجات المباعة في السوق من الأسواق المحلية في باكستان والهند وإندونيسيا والمغرب وكشمير وسوريا، ويحظى السجاد وشالات الباشمينا من كشمير بشعبية خاصة بين السياح بسبب جودتها، كما أن هناك عدد من متاجر الذهب والفضة القديمة التي تبيع المجوهرات النادرة والأحجار الكريمة.

سيجد الزوار أيضًا عملات ذهبية وأواني فضية وقطع ديكور في المتاجر الموجودة في السوق الأزرق، ذلك فضلا عن المحلات الشعبية الأخرى التي تقدم الفضة والمصنوعات اليدوية.

هناك أيضًا بعض المقاهي والمطاعم في السوق التي تقدم طعامًا لذيذًا يمكن للزوار تناوله بعد جلسة تسوق مرهقة.

مرافق للزوار

السوق المركزي في الشارقة يلبي احتياجات عدد كبير من المتسوقين يوميا، ولتحسين تجربة الزائرين، تم تجديد الأجزاء الخارجية والداخلية عدة مرات، مع إضافة مكيفات الهواء وتجديد الطوابق، وتخصيص منطقة صلاة النساء.

فيما يلي معلومات حول ساعات العمل وموقع سوق الشارقة المركزي

معلومات عن السوق المركزي في الشارقة

الموقع: شارع الملك فيصل، الشارقة

أوقات عمل

سوق الشارقة المركزي: 10:00 صباحا حتى 10:00 مساء (السبت إلى الخميس)، من 05:00 مساءً إلى 10:30 مساءً (الجمعة)

المصدر

المصدر

اترك تعليق