الرجيم والتنحيف فوائد البهارات

فوائد شرب الكمون للتنحيف

يستخدم الناس الكمون كتوابل لإضافة النكهة إلى الطعام، وللحصول على بعض الفوائد الصحية التي تم إكتشافها قبل مئات السنين وأثبتها العلم حديثا، ومنها بعض الفوائد المتعلقة بفقدان الوزن، وفيما يلي فوائد شرب الكمون للتنحيف.

فوائد شرب الكمون للتنحيف

يمتلك الكمون قدرة على التأثير في وزن الجسم بشكل مباشر وغير مباشر، ومع أن الدراسات لا تزال حديثة فيما يتعلق بفوائد الكمون في التنحيف، إلا أن الدراسات الأولية أثبتت نتائج واعدة في فاعليته، واليوم، يستخدم الكثير مكمل الكمون على شكل أقراص لإنقاص الوزن.

الكمون مثله مثل جميع الوجبات الاخرى، لا يمكنه تخفيف الوزن في الجسم إلا عند توفر البيئة المناسبة لذلك، مثل إتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية وغيرها من العادات الصحية، وفي حالة توفر هذه العوامل، يعمل الكمون كمسرع لعملية التنحيف.

اقرأ أيضا: فوائد شرب الكمون قبل النوم

فوائد شرب الكمون للتنحيف

فوائد شرب الكمون للتنحيف

حرق السعرات الحرارية

في دراسة أجريت في جامعة شهيد صادوغي للعلوم الطبية الإيرانية، تم تقسيم 88 امراة تعانين من السمنة إلى مجموعتين، وكلاهما تلقت استشارات غذائية وخفضت تناولهما اليومي للسعرات الحرارية، لكن احدها تناولت ملعقة صغيرة اضافية من الكمون يوميا.

بعد مرور ثلاث اشهر، كانت النتائج، ان المجموعة التي استهلكت الكمون فقدت 13 رطلا من وزنها، في حين ان المجموعة الاخرى لم تفقد سوى 3 أرطال ، كما ان المجموعة الاولى قللوا نسبة الدهون في الجسم بنحو 14 في المائة، مقارنة بـ 4.91 في المائة لدى المجموعة الثانية.

تحسين عملية الهضم

التأثير الأهم للكمون على كتلة الجسم هي عبر تحسين عملية الهضم، نظرا لاحتوائه على المغنيسيوم والصوديوم، وهما عنصران يساعدان على عملية هضم أفضل، كما أن الكمون يساعد أيضا على تحفيز انزيمات الجهاز الهضمي، منها تحفيز الصفراء.

الصفراء هي عصارة صفراء اللون في الكبد تعمل على افراز سائل أثناء دخول الطعام إلى الإثنى عشر، ودوره الأساسي يكمن في المساعدة على هضم بعض المأكولات الدهنية في الكبد عن طريق الدخول داخل المادة الدهنية والعمل على تفكيكها.

اقرأ أيضا: فوائد الليمون الاسود والكمون

فوائد شرب الكمون للتنحيف

فوائد شرب الكمون للتنحيف

الحديد والتأثير الغير مباشر

يعتبر الكمون مصدرا غنيا بالحديد، أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم البشري، وهو مسؤول عن إنتاج بروتين الهيموغلوبين الذي يعمل على نقل الاكسجين في الدم، من الرئتين إلى الأعضاء الأخرى.

ملعقة واحدة تحتوي 18 في المائة من كمية الحديد التي يحتاجها الجسم في اليوم، ومع أن الحديد لا يرتبط بشكل مباشر مع فقدان الوزن، إلا أنه يساعد المصابين بفقر الدم على الشعور بالحيوية والنشاط، وعلى تسريع عملية التمثيل الغذائي.

مليء بالعناصر الغذائية

توفر ملعقة كبيرة من الكمون حوالي 22 سعرة حرارية فقط، وهي حصة قليلة جدا من السعرات، في حين أن نفس الكمية تحتوي على 3 جرامات من الكربوهيدرات، والتي تكون على شكل ألياف، اضافة إلى 1 جرام من البروتين، و 1.3 جرام من الدهون.

6 جرامات من الكمون، توفر عدة فيتامينات، منها توفير 2 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين (أ)، 1 في المائة من فيتامين سي، 4 مجم من الحديد، 22 مجم من الفوسفور، و10 مجم من الصوديوم.

اقرأ أيضا: اضرار وفوائد الكمون للتنحيف

تحسين المناعة

يحتوي الكمون زيوت تساعد على تقوية نظام المناعة، وكما هو معروف، فإن الجهاز المناعي القوي يحارب الجراثيم ويخلص الجسم من الشعور بالكسل والخمول، وهذا أمر مهم جدا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن.

فوائد شرب الكمون للتنحيف

فوائد شرب الكمون للتنحيف

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق