فوائد الأطعمة والمشروبات فوائد البهارات

فوائد شرب الكركم مع العسل

الكركم والعسل يقدمان العديد من الفوائد الصحية، فإن الكركمين، المركب النشط الموجود في الكركم يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات، رائعة للبشرة، جيد لأنظمتنا الهضمية، غنية بمضادات الأكسدة، قادرة على شفاء الجروح والحروق، وتعزيز مناعتنا، تعرف من خلال هذا المقال على فوائد شرب الكركم مع العسل.

فوائد شرب الكركم مع العسل

منذ العصور القديمة تم استخدام التوابل الهندية كدواء لعلاج العديد من الأمراض، استخدمت التوابل الهندية كأدوية، من الحروق إلى الجروح الطفيفة.

تم استخدام الكركم كعلاج فوري لعلاج مثل هذه المشاكل، كان هذا ببساطة بسبب الخصائص المعجزة للكركم.

كل من العسل والكركم بدائل قوية ومهمة جدًا للأدوية التقليدية بسبب فوائدها وخصائص المضادات الحيوية، يمكن استخدامها كأدوية، حيث يتم استخدام العسل والكركم في مجموعة متنوعة من المشاكل مثل مشاكل البرد والجهاز الهضمي والجروح والجروح والعضلات والالتواءات إلى جانب العديد من المشاكل الصحية والجلدية الأخرى.

لقد تم استخدامهم بشكل مكثف في الأدوية الايورفيدا والهندية والصينية لآلاف السنين.

فوائد شرب الكركم مع العسل

فوائد شرب الكركم مع العسل

فوائد الكركم

الكركمين المكون النشط في الكركم قد يفعل المعجزات لصحتك العامة، إن خصائص التوابل الغنية بمضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات جيدة للمناعة والجلد والهضم، كما أنه يساعد على التئام الألم الناتج عن التهاب المفاصل، ويخفف من أعراض البرد والسعال.

وقد ألمحت الدراسات الحديثة إلى فعالية الكركم لإدارة السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي.

فوائد العسل

العسل هو مثبط للسعال الطبيعي، بالإضافة إلى كونه كنزًا من مضادات الأكسدة المضادة للجذور الحرة، فإنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات تساعد على تخفيف أعراض البرد والسعال والإنفلونزا، كما أنها معززة للطاقة الطبيعية وأغذية صديقة للقلب بشكل لا يصدق.

العسل هو مثبط للسعال الطبيعي.

فوائد شرب الكركم مع العسل

فوائد شرب الكركم مع العسل

فوائد مشروب الكركم مع العسل

 مضاد طبيعي للالتهابات

يعد الالتهاب عملية ضرورية في الجسم، لأنه يحارب الغزاة الضارين ويصلح الأضرار التي تسببها البكتيريا والفيروسات والإصابات، فإن الالتهاب طويل الأمد متورط في معظم الحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان، لذلك يجب السيطرة عليه.

الكركمين في الكركم له خصائص قوية ومضادة للالتهابات تمنع عمل الجزيئات الالتهابية في الجسم.

تظهر الدراسات الآثار الإيجابية للكركمين على الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء، من بين أمور أخرى.

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

لقد ثبت أن الكركمين  قوي للجذور الخالية من الأكسجين، وهي جزيئات نشطة كيميائيًا تسبب تلف خلايا الجسم، يعد تلف الجذور الحرة، إلى جانب الالتهاب، محركًا رئيسيًا لأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك يمكن أن يلعب الكركمين دورًا في الوقاية من أمراض القلب وإدارتها.

يحتوي على تأثيرات مضادة للسرطان

استكشفت العديد من الدراسات على الحيوانات تأثير الكركم على السرطان، ووجد الكثير أنه يمكن أن يؤثر على تكوين السرطان ونموه وتطوره على المستوى الجزيئي.

أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من انتشار السرطان ويمكن أن يساهم في موت الخلايا السرطانية، قد يكون الكركم والكركمين أيضًا قادرين على مقاومة تأثيرات بعض المواد المسرطنة، مثل بعض الإضافات المستخدمة في الأطعمة المصنعة.

قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية

وفقا لدراسة، فقد ثبت أن الكركم يساعد في الحد من أعراض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

يحافظ على الدماغ

هناك أدلة متزايدة على أن الكركمين يمكن أن يعبر حاجز الدم في الدماغ وقد يساعد في الحماية من مرض الزهايمر.

يعمل على تقليل الالتهاب بالإضافة إلى تراكم لويحات البروتين في الدماغ التي تميز مرضى الزهايمر.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على 60 مريضاً أن الكركمين كان فعالاً كمضاد للاكتئاب في علاج الاكتئاب، عن طريق زيادة مستويات العامل العصبي المشتق من الدماغ (يرتبط انخفاض هذه المادة الكيميائية بالاكتئاب).

فوائد شرب الكركم مع العسل

فوائد شرب الكركم مع العسل

طريقه تحضير العسل مع الكركم

  • اخلطي الكركم والزنجبيل والفلفل والماء في قدر على الموقد، يُغلى المزيج بلطف، خففي الحرارة وغطيها واتركيها تنضج بلطف لمدة 10-15 دقيقة.
  • دعه يبرد قليلاً (مغطى) ثم صفيه من خلال مصفاة دقيقة.
  • لكل كوب واحد، أضف عصير الليمون وقليلاً من العسل الخام قبل الشرب مباشرةً.
  • استمتع بالشاي الساخن المهدئ أو الشاي البارد المنعش (اسكب مكعبات الثلج في كوب وزينها بشرائح الليمون وعصا القرفة).
  • قم بتخزين أي وعاء إضافي في وعاء زجاجي مغطى في الثلاجة.

انظر أيضاً: فوائد الكركم الأخضر

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق