دليل الأدوية الطبية

كبسولات بيبزول لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Pepzol

تستخدم كبسولات بيبزول للسيطرة على الآلام والمشاكل المتعلقة بالمعدة، ويقدم التقرير التالى معلومات حول كبسولات بيبزول لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Pepzol.

كبسولات بيبزول لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Pepzol

الاستخدامات:

Pepzol Tablet دواء يستخدم لعلاج قصير الأمد لأمراض الجهاز الهضمي التي يتدفق فيها حمض المعدة والصفراء ويهيج أنبوب الطعام، والمعروف أيضًا باسم GERD.

يعمل عن طريق منع إنتاج الحمض في المعدة، كما يستخدم لإدارة التهاب وتهيج أنبوب الطعام، ولعلاج الإفراط في إنتاج حمض المعدة، ومنع تقرحات المعدة الناتجة عن استخدام بعض الأدوية (تسمى، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).

ينتمي Pepzol إلى فئة أدوية مثبطات مضخة البروتون، وهي مجموعة من الأدوية التي تقلل بشكل كبير من إنتاج حمض المعدة، ويسبب الإفراط في إنتاج الأحماض أمراضًا تتعلق بالمعدة والأمعاء.

اقرأ أيضاً: ادوية علاج برد المعدة 2020

كيفية الاستعمال:

يستخدم Pepzol مع أو بدون طعام، يجب ابتلاع أقراص Pepzol كاملة، لا تقسم أو تسحق أو تمضغ الأقراص، ويستخدم قبل 30 دقيقة من تناول الطعام .

الجرعة النموذجية:

كبسولات بيبزول لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Pepzol

كبسولات بيبزول لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Pepzol

الجرعة النموذجية من Pepzol للبالغين هي 40 ملغ مرة واحدة في اليوم، والجرعة المعتادة للأطفال هي 20 مجم – 40 مجم مرة في اليوم، الجرعة القصوى للمرضى البالغين هي 240 ملغ في اليوم.

يستخدم الدواء بشكل عام لمدة 8 أسابيع لالتهاب المريء والتآكل المرتبط بمرض الارتجاع المعدي المريئي، ويستخدم بشكل شائع في نفس الوقت كل يوم، ويستغرق 2.5 ساعة ليبدأ عمله.

يستخدم لفترات أطول، للعلاج طويل الأمد لظروف فرط الإفراز التي تنتج حمض المعدة الزائد ولعلاج التهاب الأنابيب الغذائية، ويجب استخدامه حسب توجيهات الطبيب حتى لو كنت تشعر جيدًا .

الإستخدم في الأطفال:

إذا كنت تعطي Pepzol Tablet لطفل، فتأكد من استخدام منتج مخصص للأطفال، استخدم وزن الطفل أو عمره للعثور على الجرعة المناسبة من عبوة المنتج أو ملصق الدواء.

التحاليل المخبرية:

قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات معملية محددة قبل البدء في استخدامه، قد يطلب منك طبيبك الخضوع لاختبار المغنيسيوم، قبل بدء العلاج لأن انخفاضه يمكن أن يحدث في الأفراد الذين يتناولون دواء مثبط مضخة البروتون بعد ثلاثة أشهر من العلاج.

الجرعة الفائتة:

إذا نسيت جرعة ما، خذها حالما تتذكرها ولكن إذا كان وقت الجرعة التالية، خذ الجرعة العادية التالية، لا ينبغي تناول جرعتين في نفس الوقت للتعويض عن الجرعة الفائتة.

الاحتياطات أثناء استخدام Pepzol:

أخبر طبيبك بتاريخك الطبي والصحي بما في ذلك ما يلي، المرض الذي يهاجم فيه الجسم أنسجته الخاصة (المعروفة باسم الذئبة الحمامية الجهازية)، مستوى منخفض من المغنيسيوم، انخفاض مستوى فيتامين ب 12 في الجسم، قرحة المعدة.

نزيف الجهاز الهضمي العلوي، ضعف كثافة العظام الناجم عن هشاشة العظام، إذا كان لديك حساسية من الدواء أو مكوناته، قد يصف طبيبك دواءً بديلاً ويحدث سجلاتك الطبية لتسجيل هذه المعلومات.

استشر طبيبك حول استخدام Pepzol أثناء الحمل، أو إذا كنت تخططين للحمل، من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمكن أن يضر الجنين، وقد ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي .

اقرأ أيضاً: اقراص داونوبرازول لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Downoprazol

الآثار الجانبية:

كبسولات بيبزول لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Pepzol

كبسولات بيبزول لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Pepzol

نمو غير طبيعي للأنسجة على بطانة المعدة، إسهال، دوخة، تكوين الغاز، صداع الراس، غثيان، ألم في المفاصل، آلام في المعدة، التقيؤ، حمى، عدوى الرئة، طفح جلدي

الآثار الجانبية عند الأطفال

قد يرى الأطفال الذين يستخدمون هذا الدواء خطرًا متزايدًا للقيء والصداع والطفح الجلدي والحمى وآلام المعدة والإسهال وعدوى الرئة.

آثار جانبية نادرة

أحاسيس غير طبيعية في الجسم، عدم وضوح الرؤية، طبقة الجلد المحروقة (متلازمة ليل)، حرقان في أجزاء الجسم، إمساك، فم جاف، تورم في الوجه، إعياء، الشعور بعدم الراحة، مستويات الدهون العالية في الجسم.

زيادة مستويات الأحماض الدهنية، التهاب الكبد، الأرق، تقلص لا إرادي للعضلات، فشل كلوي، فقدان توازن الجسم، الذئبة، تشوش ذهني، ألم عضلي، ضعف جسدي، حكة شديدة في الجلد، الطفح الجلدي .

عدم الراحة في المعدة، تورم بسبب تراكم السوائل داخل الأوردة والشرايين، تورم أنسجة الثدي، تغيرات الوزن.

آثار جانبية شديدة

اضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي، نقص فيتامين B12، اضطرابات الكبد، اضطرابات الجلد، مستويات منخفضة من المغنيسيوم، أمراض عقلية، اضطرابات التمثيل الغذائي والتغذية، الاورام الحميدة.

التفاعلات مع بيبزول:

قد يتفاعل Pepzol Tablet مع الأدوية المضادة للفيروسات (atazanavir أو nelfinavir)، والتي تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

اقرأ أيضاً: أوميز 20 لعلاج قرحة المعدة Omez 20

المراجع:

المصدر

اترك تعليق