دليل الأدوية الطبية

اقراص فيتامين د3 Natural Factors D3

يعتبر فيتامين د واحدا من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة أفضل، ويقدم التقرير التالى معلومات حول اقراص فيتامين د3 Natural Factors D3.

اقراص فيتامين د3 Natural Factors D3

الاستخدامات:

فيتامين د قابل للذوبان في الدهون يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، الحصول على الكمية المناسبة منهم مهم لبناء العظام القوية والحفاظ عليها.

يستخدم فيتامين د لعلاج اضطرابات العظام والوقاية منها (مثل الكساح، تلين العظام)، يصنع الجسم فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس.

يستخدم فيتامين د مع الأدوية الأخرى لعلاج المستويات المنخفضة من الكالسيوم أو الفوسفات الناجم عن بعض الاضطرابات (مثل قصور الغدة الدرقية، قصور الغدة الدرقية الكاذب، نقص فوسفات الدم العائلي).

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د

كيفية استخدام فيتامين د 3:

تناول فيتامين د عن طريق الفم حسب التوجيهات، من الأفضل امتصاص فيتامين د عند تناوله بعد الوجبة ولكن يمكن تناوله مع أو بدون طعام.

يؤخذ الفاكالسيدول عادة مع الطعام، وخذ حسب توجيهات الطبيب، تعتمد جرعتك على حالتك الطبية، وكمية التعرض لأشعة الشمس، والنظام الغذائي، والعمر، والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز أو ملعقة قياس خاصة، لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

إذا كنت تتناول قرص أو رقائق قابلة للمضغ، امضغ الدواء جيدًا قبل البلع، لا تبتلع رقائق كاملة.

إذا كنت تتناول الأقراص سريعة الذوبان، جفف يديك قبل التعامل مع الدواء، ضع كل جرعة على اللسان، واتركها تذوب تمامًا، ثم ابتلعها .

التفاعل مع الأدوية الأخرى:

اقراص فيتامين د3 Natural Factors D3

اقراص فيتامين د3 Natural Factors D3

يمكن أن تقلل بعض الأدوية (محتجزات حمض الصفراء مثل كوليستيرامين، كوليستيبول، زيت معدني، أورليستات) من امتصاص فيتامين د، خذ جرعاتك من هذه الأدوية قدر الإمكان من جرعات فيتامين د (على الأقل ساعتين أو أطول إذا ممكن).

قد يكون من الأسهل تناول فيتامين د في وقت النوم إذا كنت تتناول هذه الأدوية الأخرى، اسأل طبيبك أو الصيدلي عن المدة التي يجب أن تنتظرها بين الجرعات وللمساعدة في العثور على جدول الجرعات الذي سيعمل مع جميع أدويتك.

خذه بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه، لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت كل يوم إذا كنت تتناولها مرة واحدة في اليوم، إذا كنت تتناوله مرة واحدة فقط في الأسبوع، فتذكر تناوله في نفس اليوم من كل أسبوع.

إذا أوصى طبيبك باتباع نظام غذائي خاص (مثل نظام غذائي غني بالكالسيوم)، فمن المهم جدًا اتباع النظام الغذائي للحصول على أكبر فائدة من هذا الدواء ومنع الآثار الجانبية الخطيرة، لا تتناول المكملات الغذائية والفيتامينات الأخرى ما لم يأمر الطبيب بذلك.

اقرأ أيضاً: اعراض نقص فيتامين د عند الحامل .. تعرفى عليها لعلاجها ..

آثار جانبية:

عادة ما لا يكون لفيتامين (د) بجرعات عادية أي آثار جانبية، إذا كان لديك أي آثار غير عادية، اتصل بطبيبك أو الصيدلي على الفور.

يسبب الإفراط في تناول فيتامين د مستويات عالية من الكالسيوم الضارة، أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث الغثيان أو القيء، الإمساك، فقدان الشهية، زيادة العطش، زيادة التبول، التغيرات العقلية، التعب غير المعتاد.

نادرا مايحدث رد فعل تحسسي خطير، ومع ذلك، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك، طفح جلدي، حكة أو تورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

الاحتياطات:

اقراص فيتامين د3 Natural Factors D3

اقراص فيتامين د3 Natural Factors D3

قبل تناول فيتامين د، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو لمنتجات فيتامين د الأخرى (مثل الكالسيتريول)، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة (مثل الفول السوداني أوالصويا)، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدامه أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً، ارتفاع مستويات الكالسيوم أو فيتامين د، صعوبة في امتصاص التغذية من الطعام وأمراض الكلى، وأمراض الكبد.

خلال فترة الحمل، يجب استخدام جرعات فيتامين د أكبر من البدل الغذائي الموصى به فقط عند الضرورة، ويجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك، ويمر هذا الدواء في حليب الثدي، استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د ..

المراجع:

المصدر

اترك تعليق