أماكن دبي الإمارات

حي الفهيدي التاريخي في دبي

تشتهر إمارة دبي بكونها واحدة من أحدث المدن في العالم، ولكنها أيضًا تضم العديد من الأماكن التاريخية التي تكشف للزائر كيف تبدو المدينة قبل أن تضع نفسها على الخريطة العالمية كنقطة جذب سياحية، فإذا كنت ترغب في رؤية كيف كانت الإمارة قبل الطفرة النفطية التي ساهمت في تطويرها بالشكل الحالي، توجه إلى حي الفهيدي التاريخي في دبي .

حي الفهيدي التاريخي في دبي

حي الفهيدي التاريخي في دبي

حي الفهيدي التاريخي في دبي

تقع منطقة الفهيدي التاريخية في بر دبي، ولا توجد أوقات رسمية لزيارة هذا الحي التاريخي؛ وفي حين يمكن زيارة الحي في أي وقت من اليوم، فمن المتوقع أن يأخذ الزوار في الاعتبار ساعات العمل الرسمية للمتاحف والمعالم التي يخططون لزيارتها.

كيف تذهب إلى حي الفهيدي التاريخي؟

يمكن للمهتمين بزيارة المنطقة التاريخية الوصول إليها عبر محطة حافلات الفهيدي أو من خلال محطة مترو الفهيدي القريبة.

معالم بارزة في حي الفهيدي التاريخي

بالإضافة إلى كونها أقدم منطقة سكنية قائمة في دبي، فإن حي الفهيدي التاريخي يتميز أيضًا بعدد من المعالم والأماكن المثيرة للاهتمام وهي على النحو التالي:

حي البستكية

قم بالسير عبر الأزقة الضيقة وستصادف المباني التي بنيت من خشب النخيل أو المرجان أو الطين أو الجبس، وإن نظرت للأعلى ستشاهد أبراج الرياح أعلى المنازل، والتي تم تصميمها لتوجيه الهواء البارد عبر المباني، وبالفعل لن تكتمل رحلتك في حي الفهيدي دون زيارة البستكية.

متحف دبي

يعد متحف دبي نقطة جذب سياحية شهيرة في حي الفهيدي التاريخي

عادة ما تكون الرحلة إلى متحف دبي مدرجة على قائمة كل سائح عند زيارة حي الفهيدي التاريخي، ولا عجب في ذلك، فهذا المتحف في الواقع يمثل قلعة الفهيدي القديمة، والتي تم بناءها في الأصل في القرن الثامن عشر، وهي الآن موطن للعديد من المعروضات والمصنوعات اليدوية التي تعكس تاريخ الإمارة.

يقع متحف دبي في بر دبي، وقد كان بمثابة سجن قبل تحويله إلى متحف في عام 1971. وبصفتك زائرًا، توقع أن ترى خلال الرحلة نسخًا طبق الأصل من الأسواق التقليدية القديمة الأسلحة والفخار والمقابر في هذا المتحف، كما تشمل المعروضات البارزة، الأدوات المستخدمة قديما في الغوص لصيد اللؤلؤ، والذي كان جزءًا مهمًا من الاقتصاد القديم قبل اكتشاف الوقود في دبي.

متحف دبي الموقع: شارع الفهيدي، مقابل الجامع الكبير

سعر الدخول: 3 درهم إماراتي للبالغين و 1 درهم إماراتي للأطفال (أقل من 6 سنوات)

ساعات العمل: 08:30 صباحًا – 08:30 مساءً | 02:30 مساءً حتى 08:30 مساءً (الجمعة)

متحف العملات

بالإضافة إلى متحف الفهيدي التاريخي، هناك أيضًا متحف العملات المعدنية، والذي يقع بالقرب من ديوان الحاكم، ويضم طابقين ويعرض حوالي 470 قطعة نقدية من عصور مختلفة، بما في ذلك، الدينار والدرهم المستخدم في الخلافة العباسية.

الموقع: منطقة الشندغة، بر دبي

سعر الدخول: مجاني

ساعات العمل: من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً (مغلق أيام الجمعة والسبت)

متحف القهوة

حي الفهيدي التاريخي في دبي

للقهوة تأثير كبير على الثقافة والتاريخ الإماراتي، ويمكن لأولئك الذين يرغبون في معرفة المزيد عن هذه الثقافة، زيارة متحف القهوة الذي يضم حوالي 300 عرض أثري يصور تاريخ المشروبات في الإمارات وتأثيرها العالمي.

الموقع: فيلا 44، حي الفهيدي التاريخي، البستكية – بر دبي

ساعات العمل: 09:00 صباحا حتى 05:00 مساء (مغلق يوم الجمعة)

سوق المنسوجات

يعتبر سوق المنسوجات واحداً من أقدم الأسواق في المنطقة، وتعد زيارته أفضل طريقة للحصول على لمحة عن دبي القديمة والعثور على أفضل الأقمشة والحرير والملابس المطبوعة في هذا الجانب من المنطقة.

الفنون في المنطقة

سيحب هواة الفن التجول في منطقة الفهيدي التاريخية بحثًا عن فنها، ولعل أحد أبرز المواقع هو فندق اكس في اية ارت، الذي يتميز  بالعديد من الأعمال المعروضة؛ مع إعطاء الزوار لمحة عن فن الشرق الأوسط.

بالإضافة إلى الأعمال الفنية السكنية، يعد الحي القديم في دبي مكان لأحداث هامة مثل معرض سكة للفنون، أسبوع التراث، الاحتفالات الدينية وأحداث اليوم الوطني.

المصدر

اترك تعليق