دليل الأدوية الطبية

بخاخ ليدوكايين مخدر موضعي Lidocaine

بخاخ ليدوكايين مخدر موضعى فعال وقوى، ويستخدم لعدة أغراض، ويقدم التقرير التالى معلومات حول بخاخ ليدوكايين مخدر موضعي Lidocaine.

بخاخ ليدوكايين مخدر موضعي Lidocaine

ما هو LIDOCAINE وكيف يعمل؟

يستخدم ليدوكايين لتخفيف آلام الأعصاب بعد القوباء المنطقية (العدوى بفيروس الهربس النطاقي)، يسمى هذا النوع من الألم بالألم العصبي التالي للهربس.

يساعد الليدوكايين على تقليل الألم الحاد بالإضافة إلى الانزعاج الناجم عن مناطق الجلد شديدة الحساسية للمس، ينتمي الليدوكايين إلى فئة من العقاقير تعرف باسم التخدير الموضعي.

يعمل عن طريق التسبب في فقدان مؤقت للشعور في المنطقة التي تقوم فيها بوضع الرقعة، ليدوكايين متاح تحت الأسماء التجارية المختلفة التالية، Lidocaine CV و Lidopen.

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام ليدوكايين؟

بخاخ ليدوكايين مخدر موضعي Lidocaine

بخاخ ليدوكايين مخدر موضعي Lidocaine

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لليدوكايين ما يلي، انخفاض ضغط الدم، تورم (وذمة)، احمرار في موقع الحقن، بقع حمراء أو أرجوانية صغيرة على الجلد، تهيج الجلد، إمساك، غثيان، التقيؤ، دوخة، صداع الراس، خدر ووخز، النعاس، رعشه، أعراض تهيج (المنتجات الموضعية) أي احمرار وتورم.

الآثار الجانبية الخطيرة لليدوكايين:

توقف القلب، ضربات قلب غير طبيعية، النوبات، تفاعلات الحساسية الشديدة، ارتفاع الحرارة الخبيث.

ما هي الأدوية الأخرى التي تتفاعل مع ليدوكايين؟

إذا وجهك طبيبك لاستخدام هذا الدواء، فقد يكون طبيبك أو الصيدلي على دراية بأي تفاعلات دوائية محتملة وربما يراقبك، لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء قبل مراجعة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي أولاً، تشمل التفاعلات الشديدة لليدوكائين ما يلي، بوبيفاكايين ليبوزوم، دوفتيليدي، أهاليستات، فليبانسرين، لوميتابيد.

تشمل التفاعلات الخطيرة لليدوكائين ما يلي، الفنتانيل، الميفلوكين، نالوكسيجول، بفلوكساسين، الفينيتوين، بيموزيد، بوماليدوميد، ليدوكائين له تفاعلات معتدلة مع 62 دواءً مختلفًا على الأقل، وله تفاعلات خفيفة مع 28 دواء مختلف على الأقل.

أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها، احتفظ بقائمة بجميع أدويتك معك، وشارك هذه المعلومات مع طبيبك والصيدلي.

ما هي التحذيرات والاحتياطات الخاصة بـ ليدوكايين؟

لا تأخذ Lidocaine CV أو Lidopen إذا كان لديك حساسية من يدوكائين أو أي مكونات موجودة في هذا الدواء، يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال، في حالة الجرعة الزائدة، احصل على مساعدة طبية أو اتصل بمركز مراقبة السموم على الفور.

موانع الاستعمال:

بخاخ ليدوكايين مخدر موضعي Lidocaine

بخاخ ليدوكايين مخدر موضعي Lidocaine

فرط الحساسية لليدوكائين أو مخدر موضعي من نوع أميد، متلازمة آدمز ستوكس، صدمة قلبية، متلازمة وولف باركنسون وايت، أمراض الكبد، CHF، بطء القلب، نقص الأكسجين الملحوظ، الاكتئاب التنفسي الحاد، نقص حجم الدم .

الحمل والرضاعة:

قد يكون استخدام الليدوكايين مقبولًا أثناء الحمل، وأظهرت الدراسات على الحيوانات مخاطر طفيفة والدراسات البشرية التي أجريت لم تظهر أي خطر، ولكنه يعبر إلى حليب الثدي، كن حذرا أثناء الرضاعة الطبيعية واستشر طبيبك .

المراجع:

المصدر

اترك تعليق