دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج ضربة الشمس 2020

التعرض لأشعة الشمس الضارة تعرضك للإصابة بضربة شمس، ويمكن علاجها بإستخدام الكثير من الأدوية، ويقدم التقرير التالى معلومات حول ادوية علاج ضربة الشمس 2020

أقرأ أيضا: أعراض ضربة الشمس

ادوية علاج ضربة الشمس 2020

الباربيتورات:

الباربيتورات هي منومات مهدئة، نوع من مثبطات الجهاز العصبي المركزي (CNS) تستخدم لعلاج الأرق والنوبات والصداع.

جرعات الباربيتورات:

تختلف جرعات الباربيتورات اعتمادًا على الدواء واستخدامه، وسبيل المثال، تبلغ جرعة أموباربيتال: 30-50 مجم عن طريق الوريد (IV) كل 8-12 ساعة، بوتاباربيتال: 15 إلى 30 مجم 3 أو 4 مرات يوميًا.

الآثار الجانبية:

ادوية علاج ضربة الشمس 2020

ادوية علاج ضربة الشمس 2020

النعاس، الصداع، انخفاض ضغط الدم، غثيان، الطفح الجلدي، بطء التنفس بشكل غير طبيعي، غيبوبة، إغماء، الهلوسة، توقف التنفس المؤقت، احمرار الجلد، اصابة الكبد، فقر الدم .

ما هي الأدوية الأخرى التي تتفاعل مع البربرات؟

تتضمن التفاعلات الدوائية للباربيتورات ما يلي:

Alprazolam، مضادات التخثر، مضادات الهيستامين، أتازانافير، حبوب منع الحمل، كلونازيبام، الستيروئيدات القشرية، ديازيبام، دورافيرين، الدوكسيسيكلين، هرمون الاستروجين، المنومات، الفينيتوين، البروجسترون.

الاحتياطات :

يحتوي هذا الدواء على الباربيتورات، لا تأخذ الباربيتورات إذا كان لديك حساسية من (Amytal) ، (Seconal) ، (Butisol) ، (Nembutal) ، و (Donnatal) ، الأسبرين أو أي مكونات واردة في هذه الأدوية.

ايبوبروفين:

ايبوبروفين هو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID)، يعمل عن طريق تقليل الهرمونات التي تسبب الالتهاب والألم في الجسم.

يستخدم ايبوبروفين للحد من الحمى وعلاج الألم أو الالتهاب الناجم عن العديد من الحالات مثل الصداع، وجع الاسنان، وآلام الظهر، والتهاب المفاصل، وتشنجات الدورة الشهرية، أو إصابات طفيفة.

إحتياطات قبل الإستخدام:

ادوية علاج ضربة الشمس 2020

ادوية علاج ضربة الشمس 2020

يستخدم ايبوبروفين في البالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن 6 أشهر، يمكن أن يزيد الإيبوبروفين من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة قاتلة، خاصة إذا كنت تستخدمه لفترة طويلة أو تتناول جرعات عالية، أو إذا كنت تعاني من أمراض القلب.

قد يسبب الإيبوبروفين نزيفًا في المعدة أو الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الوفاة، يمكن أن تحدث هذه الحالات دون سابق إنذار أثناء استخدام الإيبوبروفين، خاصة عند كبار السن.

لا تأخذ أكثر من جرعتك الموصى بها، يمكن لجرعة زائدة من الإيبوبروفين أن تتلف معدتك أو الأمعاء، استخدم فقط أقل كمية من الأدوية اللازمة لتخفيف الألم أو التورم أو الحمى.

موانع الإستخدام:

يجب عدم استخدام الإيبوبروفين إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو إذا كنت قد تعرضت لنوبة ربو أو خلايا أو رد فعل تحسسي شديد بعد تناول الأسبرين أو الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على سبيل المثال سيليكوكسيب، ديكلوفيناك، نابروسين، وغيرها.

اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان من الآمن تناول هذا الدواء إذا كان لديك، أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري أو إذا كنت تدخن، تاريخ من نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو جلطة دموية، الربو، أمراض الكبد أو الكلى.

الحمل والرضاعة:

قد يؤدي تناول الإيبوبروفين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل إلى الإضرار بالطفل الذي لم يولد بعد، لا تستخدم هذا الدواء بدون نصيحة الطبيب إذا كنت حاملاً.

من غير المعروف ما إذا كان الإيبوبروفين يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يؤثر على طفل رضيع، اسأل الطبيب قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، ولا تعطي الإيبوبروفين لطفل يقل عمره عن عامين دون استشارة الطبيب.

كيف يجب أن أتناول الإيبوبروفين؟

استخدم الإيبوبروفين تمامًا كما هو موضح على الملصق، أو وفقًا لتعليمات الطبيب، لا تستخدم بكميات أكبر أو لفترة أطول من الموصى بها، استخدم أقل جرعة فعالة في علاج حالتك.

الجرعات:

لا تأخذ أكثر من جرعتك الموصى بها، يمكن لجرعة زائدة من الإيبوبروفين أن تتلف معدتك أو الأمعاء، الكمية القصوى من الإيبوبروفين للبالغين هي 800 مليغرام لكل جرعة أو 3200 ملغ في اليوم (4 جرعات كحد أقصى).

استخدم أقل كمية لازمة لتخفيف الألم أو التورم أو الحمى، وتعتمد جرعة الطفل من الأيبوبروفين على عمره ووزنه، ويجب تناول الإيبوبروفين مع الطعام أو الحليب لتقليل اضطراب المعدة.

آثار جانبية :

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه الأيبوبروفين، طفح جلدي، العطس أو سيلان الأنف أو انسداده، صفير أو صعوبة في التنفس، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق