اللغة العربية تعلم وتعليم

الفرق بين اللغة والنحو

النحو عبارة عن نظام من القواعد والمبادئ للتحدث وكتابة اللغة، في حين أن اللغة شكل من أشكال الاتصال باستخدام الكلمات إما محكية أو ممزوجة باليدين ومبنية بقواعد، تعرف من خلال هذا المقال على الفرق بين اللغة والنحو.

الفرق بين اللغة والنحو

تعتبر اللغة مجموعة لا حصر لها من الجمل المصاغة بشكل جيد ويمكن استنتاجها بقواعد اللغة، مثل الرياضيات أو المنطق، ومن ثم فإن القواعد النحوية هي نظريات اللغة التي تتكون من فرضيات بنية جزء من اللغة.

يقترح تشومسكي (عالم لغويّات أمريكي) ثلاثة معايير حول نظرية اللغة، يُعرف المعيار الأول باسم كفاية المراقبة، يتم تطبيقه في عدة مستويات من اللغة التي يحدد بها القواعد، ما هو وما هو “تسلسل مقبول” في اللغة، على المستوى الآخر، يجب أن يكون للقواعد قواعد تولد جملة نحوية.

المعيار الثاني الملاءمة الوصفية التي تشير إلى أن القواعد النحوية تحدد التسلسل في اللغة، يجب أن يشرح النحو كيفية ارتباطه بالجمل التي لها نفس المعنى أو المعاكس، والمعيار الثالث هو الملاءمة التفسيرية.

يرى تشومسكي أنه من الممكن نظريًا لعدد من القواعد النحوية، وكلها تستند إلى مبادئ مختلفة للوصول إلى الشكلين الآخرين من الملاءمة، وتقرر أن أفضل قواعد النحو الملائم وصفياً تتعلق باكتساب اللغة لدى الأطفال.

يقترح أن الطفل الذي يتعلم لغة يتم تقديمه مع عينات من اللغة ويجب أن يحدد القواعد من العينات.

الفرق بين اللغة والنحو

الفرق بين اللغة والنحو

ما هو النحو واللغه

النحو (الاسم): بنية ونظام اللغة، أو اللغات بشكل عام، والتي عادة ما تعتبر مكونة من بناء جملة وصرف.

القواعد: نظام اللغة، يصف الناس أحيانًا القواعد بأنها “قواعد” اللغة، ولكن في الحقيقة لا توجد لغة لديها قواعد.

إذا استخدمنا كلمة “قواعد”، نقترح أن يقوم شخص ما بإنشاء القواعد أولاً ثم تحدث اللغة، مثل لعبة جديدة، لكن اللغات لم تبدأ هكذا.

بدأت اللغات من قبل الأشخاص الذين يصدرون أصواتًا تطورت إلى كلمات وعبارات وجمل، لا يتم إصلاح أي لغة شائعة.

تتغير جميع اللغات بمرور الوقت، ما نسميه “قواعد” هو ببساطة انعكاس للغة في وقت معين.

ترتيب الكلمات:

قد تصر المبادئ النحوية للغة على ترتيب معين للكلمات أو قد تسمح بعدة خيارات، على سبيل المثال، يجب أن تحتوي الجمل الإنجليزية عادةً على كلمات بالترتيب Subject-VerbObject. في الحيتان تأكل العوالق ، “الحيتان” هي الموضوع، “الأكل” هو الفعل، و “العوالق” هي الشيء.

لا تحتوي كل لغة على بناء الجملة فقط  ولكن يتم العثور على مبادئ نحوية مماثلة مرارًا وتكرارًا في اللغات، يتشابه ترتيب الكلمات بشكل ملحوظ في اللغة الإنجليزية والسواحيلية والتايلاندية (وهي غير مرتبطة تمامًا)؛ الجمل في الأيرلندية موازية بشكل ملحوظ لتلك الموجودة في الماوري والماساي والمصري القديم (أيضًا غير ذات صلة)؛ وما إلى ذلك وهلم جرا.

هيكل الكلمة:

ومع ذلك، هناك جانب آخر من قواعد اللغة تختلف فيه اللغات بشكل جذري، أي في علم التشكل  المبادئ التي تحكم بنية الكلمات.

لا تستخدم جميع اللغات مورفولوجيا إلى حد مماثل، في الواقع ، تختلف بشكل كبير في المدى الذي تسمح به ببناء الكلمات من كلمات أخرى أو عناصر أصغر.

الكلمة الإنجليزية undeniability هي اسم معقد يتكون من الصفة “لا يمكن إنكاره”، والتي تتكون من الصفة “يمكن إنكارها”، والتي تتكون من فعل “deny”.

تسمح بعض اللغات (مثل الألمانية والنوتكا والإسكيمو) ببناء كلمات أكثر تعقيدًا من اللغة الإنجليزية، البعض الآخر (مثل الصينية والإيوية والفيتنامية) يسمح بدرجة أقل بكثير.

تختلف اللغات اختلافًا كبيرًا في مدى اختلاف الكلمات في شكلها وفقًا لوظيفتها في الجملة، في اللغة الإنجليزية، يجب عليك اختيار ضمائر مختلفة (“هم” مقابل “لهم”) للموضوع والكائن (على الرغم من عدم وجود خيار يتم إجراؤه باستخدام الأسماء.

في اللاتينية، تختلف أشكال الضمائر والأسماء عند استخدامها كمواضيع أو كائنات؛ ولكن في اللغة الصينية، لا تختلف الكلمات في الشكل مثل هذا.

الفرق بين اللغة والنحو

الفرق بين اللغة والنحو

هل نحن بحاجة لدراسة القواعد لتعلم اللغة؟

لا،  يتحدث الكثير من الناس في العالم لغتهم الأصلية الخاصة بهم دون دراسة قواعدها.

يبدأ الأطفال في الكلام حتى قبل أن يعرفوا كلمة “قواعد”، ولكن إذا كنت جادًا بشأن تعلم لغة أجنبية، فإن الإجابة هي “نعم ، يمكن أن يساعدك النحو في تعلم لغة بشكل أسرع وأكثر كفاءة”.

من المهم التفكير في النحو باعتباره شيئًا يمكن أن يساعدك، مثل صديق، فعندما تفهم قواعد (أو نظام) اللغة، يمكنك أن تفهم الكثير من الأشياء بنفسك، دون الحاجة إلى سؤال المعلم أو البحث في كتاب.

لذا فكر في القواعد على أنها شيء جيد ، شيء إيجابي، شيء يمكنك استخدامه للعثور على طريقك، مثل علامة أو خريطة.

انظر أيضاً: الفرق بين اللغة الاسبانية والفرنسية

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق