أماكن دبي الإمارات

معلومات عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي

سواء كنت ترغب في مشاهدة مخطوطة قديمة أو تحتاج إلى قراءة كتاب تاريخي نادر خلال رحلتك في دبي، فإن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث (المعروف أيضًا باسم مركز الماجد للثقافة والتراث) سيساعدك على ذلك، إذ يقدم لك هذا المكان كنزًا من المواد الأدبية لهواة التاريخ من زائري المدينة، تابع القراءة لمعرفة المزيد من معلومات عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي.

معلومات عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي

قسم التراث الوطني

معلومات عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي

معلومات عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي

يقدم لك قسم التراث الوطني في المركز لمحة غير مسبوقة عن تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة مجلس التعاون الخليجي الأوسع، وذلك من خلال العديد من العناصر الثقافية بما في ذلك الكتب والمستندات والخرائط والصور العربية والإنجليزية في هذا القسم، الذي يوفر الوثائق بلغات مختلفة من المحفوظات التاريخية للحفاظ عليها للأجيال القادمة.

قسم الحفظ والمعالجة والترميم

تأسس هذا القسم في عام 1992، للحفاظ على جودة المخطوطات والوثائق والصحف والخرائط والمجلات التالفة، كما ينظم دورات ومعارض خاصة لتقديم التوجيه حول الترميم والصيانة على مختلف المستويات الإقليمية والدولية.

قسم المكتبات

المكتبة الرئيسية التي تتكون من حوالي 350000 كتاب

يضم مركز جمعة الماجد المكتبة الرئيسية التي تتكون من حوالي 350000 كتاب عن الثقافة والتراث العربي والإسلام واللغة العربية والتاريخ الإسلامي العربي، حيث يمكنك العثور على كتب بلغات مختلفة مثل العربية والإنجليزية والفرنسية في المركز، وقد سهّل المركز أيضًا الاحتياجات الافتراضية بإضافة قسم رقمي إلى المكتبة.

بالإضافة إلى المكتبة الرئيسية، حصل المركز أيضًا على مواد من أكثر من 80 مكتبة خاصة من دول مختلفة.

قسم المخطوطات

قسم المخطوطات هو حجر الزاوية في مركز جمعة الماجد، حيث ينقسم المكان إلى ثلاثة أقسام، ويحتوي على أكثر من 3000 مخطوطة أصلية ومُصورة.

قسم الإكتساب والباحثين

هذا القسم من القسم مسؤول عن الخدمات الرئيسية التي تشمل:

الحصول على مخطوطات ووثائق أصلية ومصورة من جميع أنحاء العالم.

التحقق من جميع المخطوطات الواردة للقسم.

إعداد تقارير شاملة عن المخطوطات المقدمة للقسم للتأكد من دقتها وتقييم القيمة العلمية

التواصل مع المكتبات نيابة عن الباحثين لتزويدهم بمخطوطات يمكن أن تساعدهم في البحث التاريخي.

قسم الفهرسة والتصنيف

فهرسة المخطوطات وأرشفة المعلومات من السير الذاتية وكتالوجات المخطوطات لمساعدة الباحثين في العثور على المواد ذات الصلة،وحتى الآن، تمكن القسم من إضافة ثلاثة كتالوجات من المخطوطات المصورة على الميكروفيلم. وتشمل هذه:

مخطوطات مختارة من جامعة سانت بطرسبرغ، كلية الدراسات الشرقية، ومخطوطات مختارة من معهد البيروني للدراسات الشرقية في طشقند – أوزبكستان، ومخطوطات مختارة من مقتنيات معهد المخطوطات ، باكو – أذربيجان.

قسم الحفظ والتخزين والنسخ

هذا هو أحد الأقسام الرئيسية في المركز حيث يقوم بتخزين مجموعة واسعة من المخطوطات والأفلام الدقيقة والأقراص المدمجة والمزيد.

يحتوي القسم على أكثر من 8000 مخطوطة أصلية بالإضافة إلى 2800 نسخة من أكثر من 3500 مخطوطة في هذا القسم، تم جمعها من مكتبات مختلفة في العالم .

قسم الدراسات والمنشورات والخارجية

بهدف تعزيز الأهمية التربوية والثقافية للمركز، يقوم قسم الدراسات والمنشورات والخارجية في مركز الماجد ببعض العمليات الرئيسية.

دراسات ومجلات ونشر

يختص هذا القسم بإصدار مجلة “آفاق الثقافة والتراث”، هي دورية علمية تحتوي على مقالات ثقافية وفلسفية وعلمية، حيث تقدم المجلة للقراء نظرة ثاقبة على مختلف الجوانب التراثية والثقافية، كما يترجم هذا القسم أيضًا العديد من النصوص العلمية من لغات مختلفة.

تطوير البحث والمعلومات

هذا القسم معني بشراء المخطوطات من مكتبات مختلفة حول العالم وتقييمها ونشر تقارير تفصيلية عن المخطوطات الموجودة في كل دولة.

وحدة العلاقات العامة

يقدم القسم خدماته للزوار ويوجههم أثناء استكشاف المركز.

استقبال الضيوف وتعريفهم على الأقسام والأنشطة

تمثيل المركز في المعارض المحلية والدولية

نشر الوعي حول رسالة المركز وإنجازاته وخدماته.

مزيد من المعلومات عن مركز جمعة الماجد

معلومات عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي

الموقع؛ مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث الموقع : طريق صلاح الدين، دبي

أوقات عمل مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث الأوقات:من الأحد إلى الأربعاء من 08:00 صباحًا – 05:00 مساءً، الخميس: 08:00 صباحًا – 01:00 مساءً، الجمعة: مغلق، السبت: 24 ساعة.

المصدر

اترك تعليق