دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج ضمور المخ

تستخدم أدوية الزهايمر والتصلب العصبى لعلاج حالات ضمور المخ، حيث لا يوجد دواء محدد لعلاج الضمور، ويعرض التقرير التالى معلومات حول ادوية علاج ضمور المخ

أقرأ أيضا: ماهو مرض التصلب اللويحي .. تعرف على مرض التصلب اللويحى ..

ادوية علاج ضمور المخ

Glatiramer:

تستخدم حقن Glatiramer لعلاج البالغين الذين يعانون من أشكال مختلفة من التصلب المتعدد وضمور المخ، يعمل عن طريق منع الجسم من إتلاف الخلايا العصبية الخاصة به (الميلين).

كيفية إستخدامه:

Glatiramer للحقن تحت الجلد، يتم حقنها عادة مرة واحدة في اليوم أو ثلاثة أيام كل أسبوع (مع 48 ساعة على الأقل بين الجرعات)، لمساعدتك على تذكر حقن جلاتيرامر، قم بحقنه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.

يمكنك حقن جلاتيرامر في سبعة أجزاء من جسمك، الذراعين والفخذين والوركين وأسفل المعدة، هناك بقع محددة على كل جزء من أجزاء الجسم حيث يمكنك حقن جلاتيرامر.

لا تستخدم نفس المكان مرتين على التوالي، لا تحقن بالقرب من السرة (زر البطن) أو محيط الخصر أو في منطقة يكون فيها الجلد مؤلمًا، أو أحمر، أو كدمات، أو ندبة أو غير طبيعية بأي شكل من الأشكال.

أقرأ أيضا: أقراص Tricardia لتحسين دوران الدم في المخ

آثار جانبية:

ادوية علاج ضمور المخ

ادوية علاج ضمور المخ

قد تصاب برد فعل فور حقن جلاتيرامير مثل احمرار أو ألم في الصدر أو دقات في ضربات القلب أو قلق أو صعوبة في التنفس أو إغلاق الحلق أو الشرى.

يحدث هذا التفاعل بعد عدة أشهر من العلاج، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء العلاج، عادةً ما تختفي هذه الأعراض بدون علاج في وقت قصير .

الإحتياطات :

أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من جلاتيرامر، مانيتول، أو أي أدوية أخرى والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها، أخبر طبيبك إذا كان لديك أو كنت تعاني من أمراض الكلى، أو إذا كنت حاملاً، أو تخططين للحمل، أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

يؤثر Glatiramer على جهاز المناعة، لذلك قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان أو عدوى خطيرة، تحدث إلى طبيبك حول مخاطر استخدام هذا الدواء.

Ocrevus:

Ocrevus ocrelizumab هو جسم مضاد أحادي النسيلة يؤثر على إجراءات الجهاز المناعي للجسم، تصنع الأجسام المضادة وحيدة النسيلة لاستهداف وتدمير خلايا معينة فقط في الجسم، قد يساعد هذا على حماية الخلايا السليمة من التلف.

يستخدم Ocrevus لعلاج ضمور المخ والتصلب المتعدد التقدمي الأساسي والأشكال الانتكاسية للتصلب المتعدد لدى البالغين (بما في ذلك المتلازمة المعزولة إكلينيكيًا، والمرض المتكرر، والمرض التقدمي الثانوي النشط).

إحتياطات:

يسبب Ocrevus آثارًا جانبية غير سارة، قد تحدث أثناء الحقن أو حتى خلال 24 ساعة في وقت لاحق، أخبر مقدم الرعاية إذا كنت تشعر بدوار أو غثيان أو حكة أو ضيق في الصدر أو صعوبة في التنفس أو تورم في حلقك.

يؤثر Ocrevus على جهازك المناعي، قد تصاب بالعدوى بسهولة أكبر، حتى العدوى الخطيرة أو المميتة، اتصل بطبيبك إذا كان لديك حمى أو قشعريرة أو سعال أو تقرحات في الفم أو تقرحات أو بثور جلدية أو حكة أو وخز أو ألم حارق أو مشاكل في الكلام أو التفكير أو الرؤية أو حركة العضلات.

إذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد B من قبل، فقد يصبح نشطًا أو يزداد سوءًا أثناء استخدامك أو بعد التوقف عن استخدام ocrelizumab، قد تحتاج إلى اختبارات وظائف الكبد المتكررة لعدة أشهر.

كيف يعطى Ocrevus؟

ادوية علاج ضمور المخ

ادوية علاج ضمور المخ

يتم حقن الأوكريفوس في الوريد، وقبل أن تبدأ العلاج بـ Ocrevus، قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات للتأكد من أنك لا تعاني من التهاب الكبد B أو غيرها من الالتهابات.

الجرعات:

سيتم تقسيم جرعتك الأولى إلى دفعتين منفصلتين، سوف تتلقى هذه الحقن كل أسبوعين على حدة، سيتم إعطاء الجرعات التالية مرة كل 6 أشهر، يجب إعطاء Ocrevus ببطء، ويمكن أن يستغرق الحقن من 2.5 إلى 3.5 ساعة حتى يكتمل.

قد يتم إعطاؤك أدوية أخرى للمساعدة في منع الآثار الجانبية الخطيرة لـ ocrelizumab، ستتم مراقبتك عن كثب لمدة ساعة واحدة على الأقل بعد تلقي Ocrevus، للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه الدواء.

آثار جانبية :

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك، دقات القلب السريعة والتعب، الصداع والغثيان والدوخة، حكة في الجلد، طفح جلدي، خلايا، حمى وقشعريرة وسعال، آلام الحلق أو تهيج، تقرحات الجلد، بثور، صديد، مشاكل في الرؤية أو الكلام أو حركة العضلات.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق