تعلم اللغات

الاختلاف بين اللغات

شهدت العديد من اللغات عبر التاريخ تغييرات مهمة أدت إلى ظهور لغات جديدة مختلفة عن اللغات الاصلية، واليوم، تنحدر معظمها من عائلة واحدة، ما يجعلها لغات متشابهة الى حد ما، لكن لا يزال الاختلاف أكثر بكثير من التشابه، وفيما يلي نعرض أهم أسباب الاختلافات بين اللغات.

الاختلاف بين اللغات

تحدث الاختلافات في اللغات لعدة عوامل، من أهمها ما يتعلق بالمكان والزمان، لأن اللغات تظهر باستمرار عبر أجيال جديدة من المتحدثين، بينهما يموت المتحدثون الأخرون، ومع كل جيل جديد يظهر، هناك تغييرات جديدة تظهر على اللغة، تبدأ في الأول لهجات ثم تتحول إلى لغات.

يستخدم المتحدثون الصغار تغيرات على اللغة تعكس مواقفهم واكتشافاتهم الجديدة، وبالتالي يحدث تغيير في اللغة، أما العامل الآخر، وهو المكان، يعود إلى البحار والجبال التي تفرق بين مجموعات من المتحدثين، لذا قل الإتصال، وهو الأمر الذي خف قليلا في الوقت الحاضر.

اقرأ أيضا: الاختلاف بين اللغه البريطانية والامريكية

في السنوات الاخيرة الماضية، أصبحت اللغات تختفي أكثر مما تظهر، وهذا بسبب حرص الحكومات على توحيد الشعوب تحت لغة واحدة مشتركة، وبالتالي تمنع ظهور قوميات جديدة في داخل حدودها، والتي تؤدي في العادة إلى ظهور لهجات وربما لغات منفصلة.

الاختلاف بين اللغات

الاختلاف بين اللغات

المفردات

منذ آلاف السنين، انقسم البشر إلى مجموعات هاجرت كل واحدة منها الى مكان مختلف، ما أدى إلى ظهور مفردات جديدة لكل مجموعة، لأن الناس بدأوا في تعلم العيش في أماكن ومناخات جديدة، وعاشوا تجارب لم تعشها المجموعات الاخرى والاجيال السابقة.

اتفقت كل مجموعة صغيرة من الناس، والتي عاشت في عزلة، على خلق اسماء جديدة لوصف الطعام والأدوات والمناخ والكائنات الحية، وهذا ساعدها كثيرا على عملية التواصل، وفي تلك الفترة لم يكن هناك أي داعي لوجود لغة عالمية واحدة.

اقرأ أيضا: افضل 5 تطبيقات تعليم اللغة العربية

الجغرافية لعبت دورا هاما في هذا الإختلاف، وهناك المئات من الأمثلة عن هذا الدور، مثل بابوا غينيا الجديدة، وهي دولة مليئة بالوديان والجبال، ما جعل كل مجموعة من الناس منعزلة عن الأخرى، واليوم هناك ما يقرب من 850 لغة مختلفة في منطقة ضيقة.

الحروف

الإختلاف الأهم بين اللغات يكمن في إختلاف الحروف من لغة لاخرى، وهذه الحروف بها تتشكل الكلمات، وهي الأخرى تستخدم لبناء الجمل لإيصال الرسائل، وبالتالي، يكمن الاختلاف الأهم بين اللغات في المقام الأول في اختلاف الحروف.

الجملة عبارة عن تجميع عدد من الكلمات معا، وهذه الكلمات يتم تشكيلها من الحروف، ونتيجة لذلك، هناك جمل خاصة بكل لغة، وعلى سبيل المثال، نفس الجملة تكتب في الانجليزية “Muhammad has an apple in his hand”، وفي العربية “لدى محمد تفاحة في يده”.

اقرأ أيضا: افضل 5 مدونات تعليم اللغة الإنجليزية

الاختلاف بين اللغات

الاختلاف بين اللغات

الأصوات

عند الحديث عن الأصوات، فإننا نفكر في المقام الأول في الحروف الساكنة والمتحركة في اللغة، والتي تختلف من لغة الى اخرى، وتجعل كل واحدة منها ذات خصائص معينة تميزها عن باقي اللغات.

في الانجليزية هناك 24 حرفا متحركا، في حين أن “لغة روتوكاس”، وهي لغة يتم التحدث بها في جزيرة بوغانفيل، تحتوي على فقط خمسة أحرف متحركة، وفي المقابل، تحتوي “لغة تا” على اكثر من 80 حرفا متحركا.

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق