اقتصاد بريطانيا

عملة دولة المملكة المتحدة

الجنيه الإسترليني العملة الرسمية داخل المملكة المتحدة ويعد أقدم العملات في العالم التي تستخدم لليوم ويرمز للعملة بالـ GBP اختصارًا لها، ومن أكثر الفئات شيوعًا هي العملات فئة الـ 5، 10، 20، 50 جنية استرليني، ويعد بنك إنجلترا البنك المركزي للدولة، وسنقدم من خلال المقال التالي كل المعلومات عن عملة دولة المملكة المتحدة تابعونا.

عملة دولة المملكة المتحدة

تاريخ عملة المملكة المتحدة

عقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي فقد الجنيه الاسترليني قيمته وانخفض مستواه وسجل أقل قيمة له منذ أكثر من 30 عامًا، لذلك نحن ندرك تمامًا الصعوبات التي واجهتها تلك العملة على مدار 1200 عام رجوعًا إلى تاريخ إصدارها، وتطورت العملة كما يلي: –

  • في روما القديمة: يعود تاريخ نشأة الجنيه البريطاني إلى روما القديمة حيث كان اسمًا مشتقًا من الكلمة اللاتينية Poundus بمعنى الوزن.
  • في عصر الأنجلو ساكسون: كان من أفضل أيام الجنيه الاسترليني قيمة حيث كان يساوي رطل من الفضة، الذي كان يعد مبلغًا طائلًا في القرن الثامن.
  • في القرن التاسع: تم إعلان الجنيه الاسترليني عملة وطنية للبلاد على يد ملك إنجلترا اثيلستان.
  • في عام 1694: تمت هزيمة إنجلترا على يد فرنسا مما أدى إلى تأسيس بنك إنجلترا لتمويل الجيش في الحرب ضد فرنسا.
  • في عام 1717: تم استبدال الفضة بالذهب في تحديد قيمة الجنيه الاسترليني على يد إسحاق نيوتن.
  • في عام 1934: تم تخفيض قيمة الدولار في الولايات المتحدة وبالتالي ارتفعت قيمة الجنيه الاسترليني في المملكة المتحدة.
  • في عام 1940: انخفضت قيمة العملة مع اندلاع الحرب العالمية الثانية؛ وذلك لأنه تم الجمع بين قيمتي الدولار والجنيه الاسترليني.
عملة دولة المملكة المتحدة

الجنيه الاسترليني

العملات القديمة والملغاة

تم تصنيف العملات المعدنية البريطانية قديمًا بين البرونز والنحاس إلى ربع قرش، ونصف قرش، شلن، شيلين، نصف تاج، والتاج أما المبالغ الأكبر من ذلك كان ورقية بدايةً من عشرة أوراق شلن بقيمة 50 بنس ومن ثم الجنيه الاسترليني، الـ 5 جنيهات والـ 10 جنيهات استرليني أيضًا والجدير بالذكر أن أول ظهور للعملة العشرية كان في عام 1849 خلال عهد الملكة فيكتوريا عندنا تم دمج قطعتين من قيمة الشلن سويًا.

تعرف على .. عملة دولة كوستاريكا

أسباب تذبذب سعر عملة دولة المملكة المتحدة

هنالك العديد من الأسباب التي تؤثر على سعر الجنيه الاسترليني طبقًا لمبدأ العرض والطلب حيث أنه تزداد قيمته طرديًا مع مستوى طلبه، وكذلك يتأثر بما يلي: –

  • الاقتصاد: الاقتصاد القوي يساعد في رفع قيمة العملة، نظرًا لزيادة الحاجة إليها.
  • المدخرات: تقوم البنوك البريطانية برفع قيمة الفائدة وبالتالي تزداد قيمة المدخرات بالجنيه الاسترليني.
  • الأسعار والمنتجات: عندما يتم إنتاج منتجات ذات جودة عالية بأسعار رخيصة تزداد قيمة الطلب على الجنيه الاسترليني وبالتالي تزداد قيمته.

قيمة الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي

يتم تقييم ارتفاع أو انخفاض قيمة العملة طبقًا لمقارنتها مع الدولار الأمريكي، واليوم يساوي 1 جنية استرليني ما يقارب 1.2341 دولار أمريكي.

عملة دولة المملكة المتحدة

الجنيه الاسترليني

أسباب ثبات سعر صرف الجنيه الاسترليني 

يُمكن تعريف سعر صرف العملة على أنه سعر الجنيه الاسترليني مقابل أي عملة أخرى، وكلما تزداد قيمة الجنيه الاسترليني تصبح العملات الأخرى أقل مما يزيد من قوته خاصةً في أعمال الصادرات والواردات إلى الدولة، وبشكل عام يفضل الناس التعامل بالعملة القوية دائمًا مما يعمل على ثبات سعر الصرف لذلك يؤثر بنك إنجلترا على الصرف من خلال تغيير قيمة الفائدة الرئيسي في الاقتصاد.

لذلك يعتبر بنك إنجلترا الداعم الرئيسي للحفاظ على ثبات واستقرار قيمة صرف العملة داخل النظام المالي العالمي.

المراجع

اترك تعليق