اقتصاد دول أمريكا الجنوبية

عملة دولة نيكاراغوا

تقع نيكاراغوا في أمريكا الوسطى تتمتع باقتصاد ضعيف، مع ناتج محلي إجمالي يبلغ أقل من 17 مليار دولار أمريكي، ونصيب للفرد من الناتج يجعلها تصنف من بين أفقر البلدان في الأمريكتين، تعرف على عملة دولة نيكاراغوا.

عملة دولة نيكاراغوا

العملة الرسمية المتداولة في نيكاراغوا هي كوردوبا نيكاراغوا التي يشار إليها باختصار (NIO )، وهذه العملة تم الإعتماد عليها لأول مرة في سنة 1912، وسميت على شرف فرانسيسكو هيرنانديز دي كوردوبا، أحد أشهر القادة الإسبان الذين شاركوا في احتلال أمريكا الوسطى.

تعود أصول تاريخ عملة كوردوبا نيكاراغوا إلى إنفصال جمهورية أمريكا الوسطى، وهو الإنفصال الذي جعل نيكاراغوا تفكر في بانشاء عملة خاصة بها، وبعد سنوات قليلة من الإستقلال التام، بدأ البنك المركزي في نيكاراغوا بإصدار العملة الجديدة.

إقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة نيكاراغوا

عملة دولة نيكاراغوا

عملة دولة نيكاراغوا

عملة نيكاراغوا القديمة

أول عملة استخدمتها نيكاراغوا كانت هي عملة الريال الإسباني، وهي العملة التي أدخلها المستعمر إلى أمريكا الوسطى بداية من سنة 1572، وكانت آنذاك عبارة عن عملات فضية ونحاسية وذهبية، وكان يشار إليها في المنطقة باسم “الدولار الإسباني”.

في سنة 1821، حصلت نيكاراغوا على استقلالها من اسبانيا، وشكلت جمهورية متحدة مع أكثر من دولة في المنطقة، وانذاك، قامت باستخدام عملة موحدة مع دول الجمهورية، وهي عملة “ريال جمهورية أمريكا الوسطى”.

عملة الريال تم استخدامها في جمهورية ضمت الهندوراس وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا ونيكاراغوا، وكانت مشابهة مع عملة الريال الإسباني في الشكل والقيمة، وفي سنة 1838، حصلت نيكاراغوا على استقلالها التام، لكنها ظلت تستخدم الريال لفترة.

في سنة 1878، تبنت البلاد أول عملة خاصة بها، وهي عملة البيزو النيكاراغوي، والتي تم تقسيمها إلى فئة أصغر عرفت باسم “سنتافوس”، وكل 100 سنتافوس، يساوي 1 بيزر نيكاراغوي.

إقرأ أيضا: عملة دولة جامايكا

تاريخ عملة نيكاراغوا

بدأ الاعتماد على عملة نيكاراغوا الحالية في 20 مارس 1912 بسبب إنهيار عملة البيزو النيكاراغوي، ومثل العملة السابقة، تم تقسيم هذه العملة إلى 100 سنتافوس، وفي أوائل فترة الاعتماد على العملة الجديدة، كانت مساوية في القيمة للدولار الأمريكي.

في الأول، تم إصدار عملات من البرونز والنحاس والفضة، وكانت العملات المعدنية من فئة 10 و 25 و 50 سنتافوس، والعملات الورقية من فئة 5 و 10 و 20 و 50 و 100 كوردوبا، ومع ارتفاع معدلات التضخم، أصدر البنك المركزي فئات ورقية اكبر من فئة 500 و 1000 كوردوبا.

في سنة 2009، قام البنك المركزي في نيكاراغوا بتحديث تصميم أوراقه النقدية من خلال إصدار أوراق جديدة، وفيها تم إستخدام تقنية جديدة تعمل على تقديم أوراق نقدية أكثر أمانا واستدامة، من أجل ضمان ثقة الجمهور وثقته في استخدام الأوراق النقدية.

عملة دولة نيكاراغوا

عملة دولة نيكاراغوا

قيمة عملة نيكاراغوا أمام الدولار

عند صدور عملة كوردوبا نيكاراغوا، كانت قيمتها متساوية مع الدولار الأمريكي، ولكن، وبسبب المشاكل الاقتصادية العديدة، تراجعت قيمة العملة بشكل كبير، ولا تزال في تراجع حتى يومنا هذا.

إقرأ أيضا: عملة دولة تشيلي

إعتبارا من منتصف سنة 2020، كانت قيمة 1 كوردبا نيكاراغوا تعادل 0,030 دولار أمريكي، أما قيمتها أمام العملات العالمية الأخرى، كانت بالشكل التالي :

  • 0,027 يورو
  • 0,024 جنيه إسترليني
  • 0,042 دولار كندي
  • 0,47 جنيه مصري
  • 0,11 درهم إماراتي
  • 0,11 ريال سعودي
  • 0,0092 دينار كويتي
  • 2,12 روبل روسي

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق