اقتصاد

عملة دولة جامايكا

تتمتع جامايكا، الدولة الواقعة في جزر الأنتيل الكبرى في الكاريبي، على اقتصاد متوسط يعتمد إلى حد كبير على القطاع السياحي، والذي يعد قطاعا مهما للبلاد لجلب العملات الاجنبية، وعلى وجه الخصوص الدولار الأمريكي، وفيما يلي نتعرف اكثر على عملة دولة جامايكا.

عملة دولة جامايكا

عملة دولة جامايكا هي الدولار الجامايكي المعروف باختصار JMD)، وهذه العملة تنقسم الى فئة السنت، وكل 100 سنت، تساوي 1 دولار جامايكي، وهذه الفئة الصغيرة تعرف باختصار (SJA).

تأتي العملة الورقية بقيمة 50 و 100 و 500 و 1000 و 5000 دولار، وهذه العملة يكون شكلها مستطيلا، وعلى الجانب الأمامي منها هناك رموز وارقام خاص بخط كبير لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر.

العملة تضم صورا تمجد شخصيات جامايكية شهيرة لعبت دورا مهما في تاريخ البلاد، وخاصة رؤساء الوزراء السابقين وبعض الشخصيات العسكرية التاريخية، أما على الجانب الآخر من العملة، تظهر بعض المواقع البارزة في جامايكا.

إقرأ أيضا: أهم المعلومات عن دولة جامايكا

عملة دولة جامايكا

عملة دولة جامايكا

تاريخ العملة في جامايكا

عبر التاريخ، استخدمت جامايكا العديد من العملات المعدنية والورقية، لكنها ظلت عملات لا تشكل اهمية كبيرة للسكان المحليين، والذين كانوا يعتمدون بالأساس على المقايضة في التجارة، وظل الأمر كذلك حتى مع الاستعمار الاسباني للجزيرة.

في القرن السادس عشر، بدأت العملات تستخدم لأول مرة على الجزيرة لغرض التجارة، وكان العملات المستخدمة هي عملات استعمارية اسبانية، وفي القرن التاسع عشر، تحول سكان الجزيرة إلى الاعتماد أكثر على العملات مع بداية الاستعمار البريطاني.

عملة جامايكا القديمة

تحت الحكم البريطاني، استخدم الجامايكيون العملة البريطانية بشكل أساسي، لكنهم اضافوا طابع خاصة على تلك العملة، وسميت العملية باسم الجنيه الجامايكي، وكانت آنذاك الارض البريطانية الوحيدة في جزر الهند الغربية التي تستخدم عملتها الخاصة.

استخدمت جامايكا الجنيه الجامايكي في الفترة بين 1840 و 1969، ومع اختلاف الإسم، إلا أن هذه العملة كانت تحمل نفس قيمة العملة البريطانية، الجنيه الإسترليني، والعملة الخاصة بالبلاد كانت عبارة عن عملة ورقية واخرى معدنية مصنوعة من النحاس.

إقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة جامايكا

عملة دولة جامايكا

عملة دولة جامايكا

تاريخ عملة الدولار الجامايكي

شهدت جاميكا خلال الاستعمار البريطاني بداية تحرير العبيد، وهذا أدى إلى زيادة كبيرة في الطلب على العملات، وبعد الإستقلال في 1960، ظهرت فكرة وجود عملة جديدة، وفي سنة 1969، صوت مجلس النواب الجامايكي بالإجماع على إدخال الدولار ليحل محل الجنيه الجامايكي.

عند ظهور الدولار الجامايكي لأول مرة، كان شكل العملة مشابهة الى حد كبير بالعملة السابقة، باستثناء تغيير صورة الملكة في العملة بشخصيات وطنية محلية، اما الالوان وحجم العملة والتفاصيل الاخرى، لم تتغير اطلاقا، بل ظلت كما اعتادها الناس.

قيمة الدولار الجامايكي أمام الدولار الأمريكي

خلال السنوات الأخيرة، كان الدولار الجامايكي في تراجع مستمر امام الدولار الأمريكي، وفي الربع الأول من سنة 2020، كانت قيمة 1 دولار جامايكي تساوي حوالي 0.0069 دولار امريكي، مقارنة بنحو 0.0068 دولار أمريكي في يوليو سنة 2015.

إنتشار جائحة كورونا كان لها تأثير كبير على استمرار تراجع العملة الجامايكي، وفي 10 مارس 2020، انخفض الدولار الجامايكي بنحو 10 دولارات مقابل الولايات المتحدة، وفي هذا اليوم، كانت البلاد قد شهدت أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد.

إقرأ أيضا: عملة دولة كولومبيا

إعتبارا من 22 مايو 2020، كان الدولار الجامايكي الواحد تبلغ قيمته أمام اليورو 0,0063 يورو، اما قيمتها أمام العملات الاخرى، قد كانت بالشكل التالي :

  • 0,74 ين ياباني
  • 0,047 ليرة تركية
  • 0,026 ريال سعودي
  • 0,49 روبل روسي
  • 8,19 دينار عراقي
  • 0,025 درهم إماراتي
  • 0,11 جنيه مصري
  • 0,0057 جنيه إسترليني

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق