دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج ضعف الذاكرة والتركيز 2020

ضعف الذاكرة والتركيز مشكلة يعانى منها كبار السن عادة ولكن فى وقتنا الحالى يعانى منها مختلف الأعمار، وللمزيد تعرف على ادوية علاج ضعف الذاكرة والتركيز 2020.

ادوية علاج ضعف الذاكرة والتركيز 2020

يقلق ضعف الذاكرة الكثير منا خاصة مع تقدمنا ​​فى السن، قد تتساءل عما إذا كنت ستصبح واحدًا من بين 10 ملايين من مواليد الأطفال الذين يصابون بمرض الزهايمر.

ربما تبحث ببساطة عن طرق لتقوية ذاكرتك بأدوية ومكملات الذاكرة أو فيتامينات الذاكرة أو ألعاب الذاكرة.

اقرأ أيضاً: لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وعدم النسيان .. نصائح لتقوية الذاكرة..

حمض أوميغا 3 الدهنى:

أثارت مكملات زيت السمك أوميغا 3 اهتمامًا كبيرًا، تشير الدراسات إلى أن تناول كميات أكبر من حمض أوميجا 3 الدهنى من الأطعمة مثل أسماك المياه الباردة وزيوت النبات والجوز والجوز يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أستيل كرنيثين Acetyl-L-Carnitine:

يساعد من يعانون من مشاكل فى الذاكرة، لأنه يتكون من الكارنيتين الذى ينتجه الجسم بشكل طبيعي وهو L حمض أمينى يساعد فى  بناء للبروتينات ومساعدة الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة.

يؤخذ عن طريق الفم لتحسين مهارات الذاكرة والتفكير والاضطراب ثنائى القطب، وآلام وتحسين الوظيفة العقلية لدى كبار السن الذين يعانون من بعض فقدان الذاكرة.

هوبيرزاين إيه Huperzine A:

ادوية علاج ضعف الذاكرة والتركيز 2020

مادة كيميائية مستخرجة من نباتات الطحالب، يستخدم لتحسين الذاكرة والوظيفة العقلية لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف، كما انه يعالج عموما مشكلة ضعف الذاكرة.

يزيد A من مستويات مادة كيميائية تسمى أستيل كولين، هذا يساعد فى الأمراض التى تتداخل مع الذاكرة والتفكير (الخرف)، وفى أمراض العضلات، الوهن العضلى الوبيل.

يؤدى تناوله عن طريق الفم لمدة تصل إلى 36 أسبوعًا إلى تحسين الذاكرة ومهارات التفكير والسلوك لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

تظهر العديد من الدراسات أن تناوله عن طريق الفم بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة لمرض الفصام يحسن الذاكرة وبعض أعراض الفصام.

الآثار الجانبية:

قد يسبب بعض الآثار الجانبية بما فى ذلك الغثيان، والإسهال، والتقي، وجفاف الفم، والإمساك، والتعرق، وعدم وضوح الرؤية، والإغماء، والأرق، وفقدان الشهية، والتقلصات، وعدم القدرة على التحكم فى التبول، وإرتفاع ضغط الدم، والدوخة، وعدم القدرة على النوم وتباطؤ دقات القلب.

اقرأ أيضاً: أشياء تسبب فقدان الذاكرة

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة:

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، ينصح بالبقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه.
  • الأطفال: آمن بشكل آمن عند الأطفال عند تناوله عن طريق الفم لمدة تقل عن شهر واحد.
  • بطء معدل ضربات القلب أو أمراض القلب الأخرى: يمكن أن يبطئ معدل ضربات القلب، قد تكون هذه مشكلة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من بطء معدل ضربات القلب أو أمراض القلب الأخرى ولذا إذا كنت تعانى من أمراض القلب فاستخدمه.
  • اضطراب النوبات (الصرع): بما أن هوبيرزاين يؤثر على المواد الكيميائية فى الدماغ، فهناك قلق من أنه قد يجعل الصرع أسوأ.
  • انسداد الجهاز الهضمى (GI): هناك قلق من أن استخدامه قد يجعل انسداد الجهاز الهضمي أسوأ، وذلك لأنه يزيد من إفرازات المخاط والسوائل فى الأمعاء، مما يسبب “احتقان”، وإذا كان لديك انسداد فى الجهاز الهضمى فراجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام هوبيرزاين إيه.
  • قرحة المعدة: قد يجعل قرحة المعدة أسوأ، لأنه يزيد من إفرازات المخاط والسوائل فى المعدة والأمعاء مما يسبب “احتقان”، إذا كنت تعانى من قرحة المعدة فراجع الطبيب.
  • أمراض الرئة مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوى المزمن (COPD): لأنه يزيد من إفرازات المخاط والسوائل فى الرئة، مما يسبب “احتقان”.
  • انسداد المسالك البولية أو الجهاز التناسلى: يزيد من إفرازات المخاط والسوائل فى هذه الأعضاء، مما يسبب “احتقان فى  المسالك البولية أو الجهاز التناسلى.

فيتامين E:

ادوية علاج ضعف الذاكرة والتركيز 2020

ادوية علاج ضعف الذاكرة والتركيز 2020

على الرغم من أن فيتامين E يبدو أنه لا يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، إلا أنه قد يبطئ تقدمه ويحسن من أعراض ضعف الذاكرة بشكل عام.

لكن يجب تناوله بحرص لأن هناك مخاوف بشأن زيادة خطر الوفاة فى الأشخاص غير الصحيين الذين يتناولون جرعات عالية من فيتامين E.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الحديد عند كبار السن .. صعوبة في التركيز وفقدان كبير لطاقة الجسم

المراجع:

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليق