دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج حب الشباب نهائياً 2020

حب الشباب مشكلة يعانى منها الكثير، وتتنوع الأدوية مابين المضادات الحيوية والكريمات، ويقدم التقرير التالى معلومات حول ادوية علاج حب الشباب نهائياً 2020

ادوية علاج حب الشباب نهائياً 2020

الريتينويد:

يساعد الريتينويد فى السيطرة على حب الشباب عند انتشاره على الجلد، يمكن أن تعمل الرتينوئيدات على فتح المسام، مما يسمح لكريمات وجل الأدوية الأخرى بالعمل بشكل أفضل.

يقلل من تفشي حب الشباب عن طريق منع الخلايا الميتة من انسداد المسام، من خلال إزالة حب الشباب وتقليل تفشيه، قد يقلل من تكوين ندبات حب الشباب، تعالج حبوب الريتينويد إنتاج الزيت والبكتيريا التي تسبب حب الشباب والالتهابات.

أقرأ أيضا: سوريكور Surecure علاج حب الشباب

طريقة الاستخدام:

ضعي كمية صغيرة من كريم الريتينويد بحجم حبة البازلاء مرة واحدة في اليوم بعد 20 إلى 30 دقيقة من غسل وجهك، عند استخدامه لأول مرة، قد تلاحظ احمرارًا أو تقشرًا لجلدك أو تفاقم لحب الشباب، يمكنك التقليل من ذلك باستخدام المنتج كل يومين حتى يعتاد جسمك عليه، أو يخلطه مع المرطب.

جل دابسون Dapsone Gel:

ادوية علاج حب الشباب نهائياً 2020

ادوية علاج حب الشباب نهائياً 2020

يستخدم هذا الدواء لعلاج حب الشباب، فهو يساعد على تقليل عدد وشدة حب الشباب والبثور التي تتطور للشفاء بسرعة أكبر، وهو مضاد حيوي قوى للسيطرة على مشكلة حب الشباب .

كيفية استخدام Dapsone Gel:

اغسل يديك قبل وبعد تطبيق هذا الدواء، نظف الجلد المصاب برفق باستخدام منظف خالي من الصابون واتركه حتى يجف، ضع كمية صغيرة من الدواء (بحجم حبة البازلاء) في طبقة رقيقة على المناطق المصابة من الجلد حسب توجيهات الطبيب.

عادة ما يستخدم هذا الدواء مرة أو مرتين في اليوم، افركي بلطف، كن حذرا لتجنب العينين ومنطقة الشفاه، استخدم هذا الدواء على البشرة فقط، لا تضعه داخل الفم أو الأنف .

تجنب الحصول على هذا الدواء في عينيك، إذا حدث ذلك، اغسله بكميات كبيرة من الماء، اتصل بطبيبك إذا تطور تهيج العين، اغسل يديك بعد استخدام الدواء لتجنب دخوله عن طريق الخطأ في عينيك.

استخدم هذا المنتج بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه، لمساعدتك على التذكر، استخدمه في نفس الوقت كل يوم، لا تستخدم كمية أكبر أو تستخدمه أكثر من الموجه.

لن تتحسن بشرتك بشكل أسرع وقد يكون لديك خطر أكبر من الآثار الجانبية، أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت بعد 12 أسبوعًا.

آثار جانبية:

قد يحدث احمرار أو تقشير أو دهون أو جفاف في الجلد، إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك، التغيرات العقلية والمزاجية (مثل الاكتئاب، والإثارة)، والتعب والضعف غير المعتاد، والبول الداكن، وضيق التنفس، الشفاه أو الأظافر الزرقاء والرمادية.

نادرا ما يحدث رد فعل تحسسي خطير للغاية لهذا الدواء، بما في ذلك، طفح جلدي، حكة أوتورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

أقرأ أيضا: كريم باليزاج Palizage لعلاج حب الشباب

فوسيدين Fucidin:

ادوية علاج حب الشباب نهائياً 2020

ادوية علاج حب الشباب نهائياً 2020

يحتوي كريم Fucidin على حمض الفوسيديك، بوتيل هيدروكسيانيسول، كحول سيتيل، سوربات البوتاسيوم، وهو كريم أبيض إلى أبيض قاتم، يستخدم Fucidin cream في علاج حب الشباب والالتهابات الجلدية الأولية والثانوية .

الجرعة:

البالغين والأطفال، يوضع بلطف ثلاث أو أربع مرات يوميًا.

موانع الاستعمال:

فرط الحساسية للمادة الفعالة وكما هو الحال مع جميع المضادات الحيوية، قد يزيد الاستخدام الموسع أو المتكرر من خطر الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية.

يحتوي كريم Fucidin على بوتيل هيدروكسيانيسول وكحول سيتيل وسوربات البوتاسيوم، قد تتسبب هذه السواغ في حدوث تفاعلات جلدية (مثل التهاب الجلد التماسي)،  وتهيج العين والأغشية المخاطية، لذلك يجب استخدام كريم Fucidin بعناية عند وضعه على مقربة من العين.

يجب إرشاد المرضى إلى عدم التدخين أو الاقتراب من اللهب المكشوف لتفادى خطر الحروق الشديدة، حيث تحترق الأقمشة (الملابس، الفراش، الضمادات)، قد يقلل غسل الملابس والفراش من تراكم المنتج ولكن لا يزيله تمامًا.

كلينداسول Clindasol:

كلينداسول ينتمي إلى عائلة أدوية تسمى المضادات الحيوية، يستخدم للمساعدة في السيطرة على حب الشباب، يمكن استخدامه بمفرده أو مع دواء آخر أو أكثر يستخدم على الجلد أو يؤخذ عن طريق الفم لعلاج حب الشباب.

أقرأ أيضا: كبسولات تيتراسيكلين Tetracycilne  لعلاج حب الشباب والزهرى

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليق