دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج ضيق التنفس 2020

ضيق التنفس له أسباب مختلفة مثل التوتر أو مشاكل الرئة وغيرها وهناك مجموعة من الأدوية لعلاج المشكلة، وللمزيد تعرف على ادوية علاج ضيق التنفس 2020.

ادوية علاج ضيق التنفس 2020

اعتمادًا على وظيفة الرئة وحالتك الصحية العامة، قد يوصي طبيبك باستخدام بعض الأدوية لمساعدة رئتيك على العمل بشكل أكثر فعالية وتقليل الأعراض، وتشمل بعض الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج ضيق التنفس ما يلى:

الأدوية المضادة للقلق

إذا كنت تعانى من القلق مع ضيق التنفس، اعتمادًا على السبب فقد يصف الطبيب دواءً مضادًا للقلق، يُدعى anxiolytic، ستساعدك هذه الأدوية على الاسترخاء.

قد يشمل ذلك أيضاً لورازيبام ومن المهم تناول هذه الأدوية فقط عندما تشعر بالقلق. لا تشغل الآلات الثقيلة أو تقود السيارة أثناء أخذها، ويجب استخدام هذه الأدوية بحذر شديد إذا كنت تعانى من ضيق التنفس الشديد.

ناقش مخاطر وفوائد تناول هذا الدواء مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية.

اقرأ أيضاً: بامبيديل Bambedil لعلاج ضيق التنفس

المضادات الحيوية

إذا اشتبه طبيبك فى إصابتك بعدوى فى الرئة، فقد يطلب أقراصًا من المضادات الحيوية أو فى الوريد (IV)، اعتمادًا على مدى خطورة مرضك، وحالتك الصحية العامة.

تشمل المضادات الحيوية الموصوفة بشكل شائع لعلاج التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوى والجهاز التنفسى أزيثروميسين (Zithromax)، وليفوفلوكساسين (Levaquin).

خذ الجرعة كاملة، لا تتوقف عن تناول الحبوب بمجرد الشعور بالتحسن.

مضادات الكولين

يتم إعطاء هذه الأدوية للأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوى المزمن (COLD).

تعمل عوامل مضادات الكولين بطريقة معقدة عن طريق إرخاء عضلات الرئة، مما يساعدك على التنفس بشكل أسهل.

موسعات الشعب الهوائية

ادوية علاج ضيق التنفس 2020

ادوية علاج ضيق التنفس 2020

تعمل هذه الأدوية عن طريق فتح (أو توسيع) ممرات الرئة، وتخفيف للأعراض بما فى ذلك ضيق التنفس، تُعطى هذه الأدوية عادةً عن طريق الاستنشاق (الهباء الجوى)، ولكنها متوفرة أيضًا على شكل أقراص.

منبهات مستقبلات بيتا الأدرينالية (منبهات بيتا)

يمكن اعتبار منبهات بيتا موسعات الشعب الهوائية، حيث تعمل هذه الأدوية على استرخاء العضلات الملساء فى مجرى الهواء، وتمنع إفراز المواد التى تسبب تضيق الشعب الهوائية، أو تضييق رئتيك.

الأدوية مثل ألبوتيرول (بروفينتيل)، أو تيربوتالين (بريثين).

اقرأ أيضاً: بيلاكستين Bilaxten لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

الستيرويدات القشرية

تعمل الستيرويدات عن طريق تقليل الالتهاب والتورم، والتى قد تكون موجودة مع بعض الاضطرابات الرئوية، وقد يستفيد الناس من المنشطات، إما عن طريق الاستنشاق، أو عن طريق حبوب منع الحمل، أو فى الوريد (IV).

الستيرويد المستنشق مفيد فى علاج الربو المزمن والتهاب الشعب الهوائية، تعمل المنشطات المستنشقة مباشرة على أنسجة الرئة، لذلك هناك عدد أقل من الآثار الجانبية طويلة المدى مقارنة مع حبوب منع الحمل.

قد يُطلب من الأشخاص الذين يعانون من ضيق شديد فى التنفس والتهاب مجرى الهواء تناول حبوب ستيرويد، مثل بريدنيزون، لفترة قصيرة من الزمن.

قد يحتاج المرضى الذين يعانون من الربو الحاد إلى إعطاء ستيرويد آخر، ميثيل بريدنيزولون.

أدوية السعال / مزيلات الاحتقان

ادوية علاج ضيق التنفس 2020

ادوية علاج ضيق التنفس 2020

قد تساعدك على الشعور بالراحة إذا كنت تسعل كثيرًا، غايفينيسين هو عنصر نشط فى العديد من أدوية السعال، يمكن إعطاؤه بمفرده، ولكن غالبًا ما يتم دمجه مع أدوية أخرى مثل الكوديين للتخلص من السعال.

يمكن أيضًا دمج غايفينيسين مع السودوإيفيدرين كمزيل للاحتقان، أو أى واحد من العديد من الأدوية، اعتمادًا على الأعراض.

من الأدوية الشائعة الأخرى التى قد تتلقاها هى Hycodan، هذا مضاد للسعال.

مدرات البول

قد تُعرف باسم “حبوب الماء” لأنها تعمل على منع أو معالجة احتقان الرئة بجعلك تفرز سوائل إضافية، قد تشمل بعض أمثلة هذا الدواء فوروسيميد (لازيكس) وهيدروكلوروثيازيد.

قد تتلقى هذا الدواء بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى.

العلاج بالأكسجين

إذا كنت تعاني من ضيق فى التنفس أثناء الراحة، أو عند بذل الجهد، فقد يرى الطبيب ما إذا كان العلاج بالأكسجين مناسبًا لك، يمكنك تناول الأكسجين عندما تكون الأعراض فى أسوأ حالاتها.

على سبيل المثال، بعض الناس يستخدمون الأكسجين فى الليل فقط وليس أثناء النهار، يأخذ البعض الأكسجين عندما يقومون بالأنشطة ولكن ليس طوال الوقت.

سيناقش مقدم الرعاية الصحية معك العلاجات المفيدة لك.

لا توقف أى أدوية فجأة، فقد تحدث آثار جانبية خطيرة.

اقرأ أيضاً: شراب برونوترول Bronotrol لعلاج ضيق التنفس

المراجع:

المصدر

اترك تعليق