دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج برد المعدة 2020

برد المعدة مشكلة يعانى منها الكبار والصغار، ويمكن علاجها بالأدوية والأعشاب، ويقدم التقرير التالى معلومات حول ادوية علاج برد المعدة 2020

ادوية علاج برد المعدة 2020

بروميثازين :

يستخدم بروميثازين لمنع وعلاج الغثيان والقيء كأعراض متقدمة لبرد المعدة، كما يستخدم لعلاج أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة وسيلان الأنف.

وهو مضاد للهيستامين ويعمل عن طريق منع مادة طبيعية معينة (الهيستامين) التي يصنعها جسمك أثناء تفاعل الحساسية، قد تعمل آثاره الأخرى (مثل الغثيان، والتهدئة، وتخفيف الآلام) من خلال التأثير على المواد الطبيعية الأخرى (مثل أستيل كولين)، ولم يثبت فعاليتها في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

لا تستخدم هذا المنتج لعلاج أعراض البرد لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يوجههم الطبيب على وجه التحديد.

لا تعطي أدوية أخرى للسعال والبرد، قد تحتوي على نفس المكونات أو مكونات مماثلة، واسأل الطبيب أو الصيدلي عن طرق أخرى لتخفيف أعراض السعال والبرد (مثل شرب كمية كافية من السوائل، أو استخدام مرطب أو قطرات أو رذاذ ملحي).

كيفية استخدام بروميثازين هيدروكلورايد:

ادوية علاج برد المعدة 2020

ادوية علاج برد المعدة 2020

خذ الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة من 2 إلى 4 مرات يوميًا، وإذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز أو ملعقة قياس خاصة، لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

تعتمد الجرعة على عمرك وحالتك الطبية واستجابتك للعلاج، في الأطفال، قد تعتمد الجرعة على الوزن، لا تزيد جرعتك أو تأخذ هذا الدواء أكثر من التوجيه.

أقرأ أيضا: ادوية علاج جرثومة المعدة 2020

آثار جانبية:

قد يحدث النعاس أو الدوخة أو الإمساك أو عدم وضوح الرؤية أو جفاف الفم، إذا استمر أي من هذه الآثار أو تفاقم، أخبر طبيبك، ولتخفيف جفاف الفم، تمتص رقائق الحلوى، امضغ العلكة (الخالية من السكر)، اشرب الماء، أو استخدم بديل اللعاب.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك، الإغماء، وبطء ضربات القلب، والتغيرات العقلية والمزاجية (مثل الهلوسة، والعصبية، والتهيج، والأرق، والارتباك).

تشمل الحركات غير العادية وغير المنضبط (مثل التحديق التصاعدي، والرقبة التواء، حركات اللسان)، اهتزاز (رعاش)، صعوبة في التبول، نزيف أو كدمات بسهولة، علامات العدوى (مثل الحمى، التهاب الحلق المستمر)، ألم شديد في المعدة والبطن، غثيان وقيء مستمر، اصفرار العين والجلد.

دواء ديفينوكسيلات:

يستخدم هذا الدواء لعلاج الإسهال الناجم عن برد المعدة، ويحميك من الإصابة بالجفاف، يساعد على تقليل عدد وتواتر حركات الأمعاء، يعمل عن طريق إبطاء حركة الأمعاء.

يشبه ديفينوكسيلات مسكنات الألم المخدرة، ولكنه يعمل بشكل رئيسي لإبطاء القناة الهضمية، ينتمي الأتروبين إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مضادات الكولين، والتي تساعد على تجفيف سوائل الجسم وإبطاء حركة الأمعاء.

أقرأ أيضا: ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020

موانع الإستخدام:

ادوية علاج برد المعدة 2020

ادوية علاج برد المعدة 2020

لا ينبغي استخدام هذا الدواء لعلاج الإسهال الناجم عن أنواع معينة من العدوى (مثل الإسهال المرتبط بالقسطرة بعد العلاج بالمضادات الحيوية)، وتحدث إلى طبيبك لمزيد من التفاصيل.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات بسبب زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة (مثل مشاكل التنفس).

كيفية استخدامه:

خذ هذا الدواء عن طريق الفم، عادة 4 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب، تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج، في الأطفال، تعتمد الجرعة على الوزن.

إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز أو ملعقة قياس خاصة، لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

إذا توقفت فجأة عن استخدام هذا الدواء ، فقد يكون لديك أعراض انسحاب (مثل تقلصات المعدة والغثيان والقيء)، للمساعدة في منع الانسحاب، قد يخفض طبيبك جرعتك ببطء.

آثار جانبية:

تشمل النعاس، والدوخة، والصداع، والتعب، وعدم وضوح الرؤية، وجفاف الفم، وفقدان الشهية، إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك، ألم في المعدة والبطن أو التورم، والغثيان الشديد، والتقيؤ، والتغيرات العقلية والمزاجية (مثل الارتباك، والاكتئاب، والأرق)، وخز في الذراعين والساقين.

أقرأ أيضا: أقراص بروتولوك Protoloc لعلاج حموضة المعدة

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق

eskisehir escort