دليل الأدوية الطبية

اقراص أدول أكسترا مسكن للألم وخافض للحرارة Adol Extra

تستخدم أقراص أدول إكسترا للسيطرة على إرتفاع درجة حرارة الجسم، وهى مسكن عام للآلام، ويقدم التقرير التالى معلومات حول اقراص أدول أكسترا مسكن للألم وخافض للحرارة Adol Extra

اقراص أدول أكسترا مسكن للألم وخافض للحرارة Adol Extra

ما هو ADOL EXTRA؟

يحتوي Adol Extra على مزيج من الأسيتامينوفين والأسبرين والكافيين (Adol Extra)، أسيتامينوفين هو مسكن للآلام ومخفض الحرارة، الأسبرين في مجموعة من الأدوية تسمى الساليسيلات.

يعمل عن طريق تقليل المواد في الجسم التي تسبب الألم والحمى والالتهاب، الكافيين (Adol Extra) هو منبه للجهاز العصبي المركزي، يريح تقلصات العضلات في الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم.

أقرأ أيضا: فوار سيفامول مسكن وخافض للحرارة Cevamol

إستخداماته:

يستخدم Adol Extra لعلاج الألم الناجم عن صداع التوتر، أو الصداع النصفي، كما يسيطر على إرتفاع درجة حرارة الجسم، وأوجاع العضلات، أو تقلصات الدورة الشهرية، أو التهاب المفاصل، أو آلام الأسنان، أو نزلات البرد، أو احتقان الأنف.

كيف يمكنني استخدام ADOL EXTRA؟

اقراص أدول أكسترا مسكن للألم وخافض للحرارة Adol Extra

اقراص أدول أكسترا مسكن للألم وخافض للحرارة Adol Extra

يمكن تناول Adol Extra مع أو بدون طعام، وإذا نسيت جرعة منه وكنت تستخدمها بانتظام، خذها في أقرب وقت ممكن، إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد، ولا تأخذ جرعتين مرة واحدة.

الجرعات:

جرعة الكبار المعتادة لأعراض البرد، تناول قرص كل 6 ساعات، وتستخدم نفس الجرعة لعلاج التهاب المفاصل العظمي، ويلزم تقليل الجرعة في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد .

الاحتياطات:

لم تثبت سلامة وفعالية المرضى الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا، ويجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية إذا تفاقم الألم أو استمر لأكثر من 10 أيام.

يمكن أن يتسبب الأسيتامينوفين في تلف الكبد، يجب على المرضى عدم تناول أكثر من 4000 مجم خلال 24 ساعة، ولا يجب تناول منتجات أخرى تحتوي على عقار اسيتامينوفين.

ينصح المرضى بالتشاور مع طبيبهم قبل الاستمرار في استخدام عقار الاسيتامينوفين إذا تفاقمت أعراض المرض، هناك إمكانية التسمم بالأسيتامينوفين عند الاستخدام المزمن للدواء، وتشمل الأعراض، الغثيان والقيء وفقدان الشهية وضيق التنفس .

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على Adol Extra؟

تجنب تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل ايبوبروفين (موترين، أدفيل)، ديكلوفيناك (فولتارين)، ديفلونيسال (دولوبيد)، إيتودولاك (لودين)، فلوربيبروفين (أنسيد)، إندوميتاسين (إندوسين).

تجنب القهوة أو الشاي أو الكولا أو مشروبات الطاقة أو مصادر أخرى للكافيين (Adol Extra) أثناء تناول هذا الدواء.

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول مضادًا للاكتئاب مثل سيتالوبرام (سيليكسا)، دولوكستين (سيمبالتا)، إسيتالوبرام (ليكسابرو)، فلوكستين (بروزاك، سارافيم، سيمبياكس)، فلوفوكسامين (لوفوكس)، باروكستين (باكسيل)، سيرترالين (زولوفت)، قد يؤدي تناول أي من هذه الأدوية إلى كدمة أو نزيف بسهولة.

تفاعلات مع الأدوية الأخرى:

اقراص أدول أكسترا مسكن للألم وخافض للحرارة Adol Extra

قبل تناول أدول إكسترا أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أيًا من الأدوية التالية، أرق الدم مثل الوارفارين (الكومادين)،الساليسيلات مثل الأسبرين، أو دواء يستخدم لمنع تجلط الدم، مثل (alteplase Activase) .

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وهذا يشمل الفيتامينات والمعادن والمنتجات العشبية والأدوية التي يصفها أطباء آخرون، لا تبدأ باستخدام دواء جديد دون إخبار طبيبك.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لأدول إكسترا؟

ضعف أو إغماء، براز أسود أو دموي، سعال الدم أو القيء الذي يشبه القهوة، الغثيان الشديد أو القيء أو ألم المعدة، احمرار أو تورم.

حمى منخفضة مع الغثيان وفقدان الشهية والبول الداكن والبراز الملون واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)، حمى تستمر لفترة أطول من 3 أيام، ألم يدوم أكثر من 10 أيام، أومشاكل في السمع، رنين في أذنيك.

موانع الإستخدام:

لا ينبغي إعطاء هذا الدواء لطفل أو مراهق يعاني من الحمى، خاصة إذا كان الطفل يعاني من أعراض الأنفلونزا أو جدري الماء، يمكن أن يسبب الأسبرين في هذا الدواء حالة خطيرة ومميتة في بعض الأحيان تسمى متلازمة راي لدى الأطفال.

يجب عدم استخدام هذا إذا كان لديك حساسية من عقار اسيتامينوفين (تايلينول) أو الأسبرين أو الكافيين (أدول إكسترا)، أو إذا كان لديك تاريخ حديث من نزيف في المعدة أو الأمعاء.

يمنع إستخدامه مع مرضى الكبد، الربو أو رد الفعل التحسسي الشديد الناجم عن تناول الأسبرين أو دواء مضاد للالتهاب غير الستيرويدي (NSAID)، قرحة في المعدة .

أقرأ أيضا: دواعي استخدام أقراص تامول Tamol مسكن لآلام الجسم

المراجع:

المصدر

اترك تعليق