دليل الأدوية الطبية

اقراص زيثرون Xithrone مضاد حيوي واسع المدى

تعتبر أقراص زيثرون من أهم المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج الكثير من الأمراض، ويقدم التقرير التالى معلومات حول اقراص زيثرون Xithrone مضاد حيوي واسع المدى.

اقراص زيثرون Xithrone مضاد حيوي واسع المدى

ما هو XITHRONE؟

يستخدم Xithrone لعلاج الالتهابات البكتيرية في أجزاء مختلفة من الجسم،  كما أنه يستخدم للوقاية من مرض نقص المناعة البشرية (HIV)، وينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم المضادات الحيوية macrolide.

يعمل عن طريق قتل البكتيريا أو منع نموها، ومع ذلك، لن يعمل Xithrone لنزلات البرد والانفلونزا أو غيرها من الالتهابات الفيروسية، ويتوفر فقط بوصفة طبية من طبيبك.

أقرأ أيضا: اقراص فلوموكس Flumox مضاد حيوى واسع المدى

إستخداماته:

اقراص زيثرون Xithrone مضاد حيوي واسع المدى

اقراص زيثرون Xithrone مضاد حيوي واسع المدى

يستخدم لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي، الالتهاب الرئوي الخفيف إلى المتوسط، التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين، ويجب إجراء اختبارات الحساسية عند علاج المرضى بهذا الدواء .

ويستخدم فى طب الأطفال لعلاج الالتهاب الرئوي الخفيف إلى المتوسط ​​المكتسب من المجتمع في مرضى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر أو أكثر بسبب الالتهاب الرئوي المتدثر أو المستدمية النزلية أو الالتهاب الرئوي الميكوبلازما .

يعتبر مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية للأنف والحلق والرئتين والتهاب الشعب الهوائية والأذن والجلد والأنسجة الرخوة والالتهابات التناسلية والبولية المنقولة جنسيًا.

وصف XITHRONE:

يحتوي كل قرص مغلف على أزيثروميسين ثنائي هيدرات ما يعادل Xithrone 500 mg.

الجرعة :

يُنصح المرضى بتناوله على معدة فارغة (قبل ساعة أو ساعتين على الأقل من تناول الوجبة)، الجرعة الموصى بها للبالغين هي جرعة واحدة 2.0 غرام من حبيبات Xithrone ممتدة المفعول.

الجرعة لمرضى الأطفال 6 أشهر فما فوق، يجب تناوله كجرعة وحيدة من 60 ملغم لكل كغم من وزن الجسم، ويوصى بتناوله على معدة فارغة، ويجب أن يتلقى مرضى الأطفال الذين يزنون 75 رطلاً (34 كجم) أو أكثر جرعة البالغين (2 جم)، ولم تثبت سلامة وفعالية علاج الأطفال دون سن 6 أشهر.

جرعة كبار السن، لا يلزم تعديل الجرعة في المرضى المسنين الذين يحتاجون للعلاج، وفي المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي، لا يوصى بتعديل الجرعة لمن يعانون من اختلال كلوي خفيف إلى متوسط ولكن يجب توخي الحذر فى حالة الاختلال الكلوي الحاد.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـ Xithrone؟

الإسهال، الغثيان، آلام البطن، الصداع، القيء، خفقان القلب والأوعية، ألم في الصدر، الإمساك، عسر الهضم، انتفاخ البطن، التهاب المعدة، ورم دموي عن طريق الفم، التهاب المهبل، دوار، الوهن العام، حساسية وطفح جلدي، حكة .

وأضرار على الجهاز التنفسي تشمل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال وضيق التنفس والتهاب البلعوم والتهاب الأنف، كما تحدث أمراض الدم مثل نقص الكريات البيضاء، ويصاب الجسم ككل بقشعريرة، حمى، متلازمة الأنفلونزا، صداع.

آثار جانبية على الأطفال:

اقراص زيثرون Xithrone مضاد حيوي واسع المدى

اقراص زيثرون Xithrone مضاد حيوي واسع المدى

أوضحت تجربة شملت 450  من الأطفال (من 3 أشهر إلى 48 شهرًا)، كان القيء (11٪)، والإسهال (10٪) براز رخو (9٪)، وآلام في البطن (2٪) هي الأكثر شيوعًا في العلاج المعدي المعوي المرتبط بالعلاج، وفي تجربة ثانية لـ 337 شخصًا من الأطفال، تتراوح أعمارهم بين عامين و 12 عامًا، تضمنت ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بالعلاج  القيء (14٪) والإسهال (7٪) والبراز الرخو (2٪) والغثيان (4٪). ) وآلام في البطن (4٪).

موانع استعمال XITHRONE:

يجب عليك عدم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من اليرقان أو مشاكل في الكبد، لديك حساسية منه أو أدوية مماثلة مثل الاريثروميسين، كلاريثروميسين، تجنب تناول مضاد للحموضة خلال ساعتين قبل أو بعد تناول Xithrone، يمكن لبعض مضادات الحموضة أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص Xithrone.

هناك العديد من الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتفاعل مع Xithrone، أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تقوم بإستخدامها، وهذا يشمل الوصفات الطبية والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والفيتامينات والأعشاب، ولا تبدأ دواء جديد دون إخبار طبيبك.

خذ الدواء طوال المدة المحددة، قد تتحسن أعراضك قبل إزالة العدوى تمامًا، وقد تزيد جرعات التخطي من خطر الإصابة بمزيد من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق