دليل الأدوية الطبية

اقراص بريجابا لعلاج التهاب الأعصاب Pregaba

تعتبر أقراص بريجابا علاجا فعالا للسيطرة على آلام وإلتهاب الأعصاب، ويقدم التقرير التالى معلومات حول اقراص بريجابا لعلاج التهاب الأعصاب Pregaba

اقراص بريجابا لعلاج التهاب الأعصاب Pregaba

دواء مضاد للإلتهابات، يؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ التي ترسل إشارات الألم عبر الجهاز العصبي، يستخدم لعلاج الألم الناجم عن الألم العضلي الليفي، أو آلام الأعصاب لدى مرضى السكري (اعتلال الأعصاب السكري)، أو الهربس النطاقي (الألم العصبي التالي للهربس)، أو إصابة الحبل الشوكي.

أقرأ أيضا: أعراض ضعف الاعصاب

إحتياطات قبل تناول الدواء:

يمكن أن يسبب بريجابا رد فعل تحسسي شديد، توقف عن تناوله واطلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك خلايا أو بثور على جلدك أو صعوبة في التنفس أو تورم في وجهك أو فمك أو حلقك.

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مشاكل في القلب، فاتصل بطبيبك إذا كان لديك زيادة في الوزن أو تورم في يديك أو قدميك أثناء تناول البرقابالين.

لا تتوقف عن استخدامه فجأة، حتى لو كنت تشعر بخير، التوقف المفاجئ قد يسبب أعراض الانسحاب.

أخبر طبيبك إذا كان لديك أمراض الرئة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، اضطراب المزاج أو الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية، مشاكل القلب (خاصة قصور القلب الاحتقاني)، اضطراب نزيف، أو انخفاض مستويات الصفائح الدموية في الدم.

موانع الإستخدام:

اقراص بريجابا لعلاج التهاب الأعصاب Pregaba

اقراص بريجابا لعلاج التهاب الأعصاب Pregaba

أمراض الكلى، مرض السكري (إلا إذا كنت تتناوله لعلاج الاعتلال العصبي السكري)، لا تعطي هذا الدواء لطفل دون استشارة طبية، وهو غير مناسب للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن الألم العضلي الليفي أو مرض السكري أو الهربس النطاقي أو إصابة الحبل الشوكي.

يمكن أن يقلل عدد الحيوانات المنوية وقد يؤثر على الخصوبة لدى الرجال، في الدراسات على الحيوانات، تسبب في حدوث عيوب خلقية في ذرية الذكور المعالجين به، ويجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدامه.

كيفية الإستخدام:

خذ الدواء في نفس الوقت كل يوم، مع أو بدون طعام، ابتلاع قرص ممتد المفعول بالكامل ولا تقم بسحقه أو مضغه أو كسره، وقم بقياس الدواء السائل بعناية، واتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الأعراض، أو إذا تفاقمت.

الجرعات:

الجرعة المفقودة تناولها بمجرد تذكرها، ولكن لا تأخذ جرعتين في وقت واحد، وفى حال تناول جرعة زائدة إذهب لمركز السموم، وعليك تجنب القيادة أو النشاط الخطر أثناء تناول الدواء .

أقرأ أيضا: اقراص ثيوتاسيد لعلاج التهاب الاعصاب Thiotacid

الآثار الجانبية :

يمكن أن يسبب الدواء رد فعل تحسسي شديد، توقف عن تناول هذا الدواء واحصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك، خلايا أو بثور على جلدك، تنفس صعب تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متدهورة، مثل: تغيرات في المزاج أو السلوك، والاكتئاب، والقلق، ونوبات الهلع، ومشاكل في النوم، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع، أو الانفعال، أو العدائية، أو العدوانية، أو القلق .

تنفس ضعيف، الجلد الأزرق والشفاه والأصابع وأصابع القدم، الارتباك أو النعاس الشديد أو الضعف، مشاكل في الرؤية، تقرحات الجلد (إذا كنت مصابًا بداء السكري)، تورم في يديك أو قدميك، وزيادة الوزن السريع .

الآثار الجانبية الشائعة :

اقراص بريجابا لعلاج التهاب الأعصاب Pregaba

اقراص بريجابا لعلاج التهاب الأعصاب Pregaba

الدوخة والنعاس، صعوبة في التركيز، زيادة الشهية، زيادة الوزن، فم جاف، عدم وضوح الرؤية.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى:

اسأل طبيبك قبل استخدام الأدوية الأفيونية، أو حبوب النوم، أو أدوية البرد أو الحساسية، أدوية العضلات، دواء للقلق أو النوبات، أدوية السكري عن طريق الفم، بيوغليتازون، روزيجليتازون، أومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، بينازيبريل، كابتوبريل .

الآثار الأقل شيوعًا:

ألم صدر، تعرق بارد، بشرة باردة شاحبة، السعال المخاط، تنفس صعب أو مجهد، أوجاع العضلات أو الوخز أو الرجيج أو الضعف، تنفس صاخب، النوبات، ضيق في الصدر.

آثار جانبية نادرة:

تقرحات الجلد أو تقشره أو ارتخائه، انتفاخ أو تورم الوجه أو الذراعين أو اليدين أو أسفل الساقين أو القدمين، قشعريرة، سعال، إسهال، صعوبة في البلع، دوخة، ضربات قلب سريعة، شرى، حكة، طفح جلدي، آلام المفاصل أو العضلات، انتفاخ أو تورم الجفون أو حول العين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان، عيون حمراء متهيجة، إلتهاب الحلق.

أقرأ أيضا: ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

المراجع:

المصدر

اترك تعليق