دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020

البرد والانفلونزا مرض شائع ينتج عن مجموعة من الفيروسات ويصيب الجميع حول العالم وللمزيد تعرف على ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020.

ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020

لا يمكن لأدوية علاج نزلات البرد والانفلونزا، ومع ذلك هناك العديد من الأدوية التى لا تستلزم وصفة طبية وتخفف الانزعاج الناجم عن أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أدوية بوصفة طبية ولقاح يمكنه تخفيف أعراض الأنفلونزا والوقاية منها.

اقرأ أيضاً: اقراص كونجستال لعلاج نزلات البرد والكحة والرشح Congestal

هناك العديد من المنتجات التى يمكن استخدامها بدون وصفة طبية لتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا، بما فى ذلك ما يلى:

المسكنات (للألم والحمى)

أسيتامينوفين (تايلينول) هو الخيار الأفضل، الخيارات الشعبية الأخرى هى ايبوبروفين (أدفيل ، موترين) ونابروكسين (أليف).

كن حذرًا بشأن تناول الكثير من عقار الاسيتامينوفين، فقد يؤدى ذلك إلى تلف الكبد، يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية 4 جرام يوميًا، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد، 2 جرام يوميًا.

تجنب الأسبرين، حيث يرتبط استخدامه لعلاج الأشخاص المصابين بالعدوى الفيروسية (خاصة الأطفال والمراهقين) بحالة نادرة تسمى متلازمة راى، والتى يمكن أن تضر الدماغ والكبد.

مضادات الهيستامين

توفر مضادات الهيستامين مثل (Diphenhydramine (Benadryl, Sominex راحة لسيلان الأنف، هذه المنتجات قد تجعلك تشعر بالنعاس ولذا تجنب القيادة والمهام المعقدة الأخرى أثناء تناول هذه الأدوية.

لوراتادين (Alavert ، Claritin) لن يجعلك تشعر بالنعاس ولكن قد لا تكون فعالة. تشمل الخيارات الأخرى فيكسوفينادين (أليجرا)، وسيتيريزين (Alleroff ، Zyrtec)، وليفوسيتيريزين (Xyzal).

مزيلات الاحتقان

ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020

ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020

تساعد الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل السودوإيفيدرين (سيلفيدرين ، سودافيد) فى السيطرة على سيلان الأنف، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص تشمل الآثار الجانبية للسودوإيفيدرين العصبية والأرق والتهيج.

يجب على الحوامل أو مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنب منتجات السودوإيفيدرين.

غالبًا ما يتم دمج مزيلات الاحتقان مع أدوية أخرى (خاصة مضادات الهيستامين).

اقرأ أيضاً: اقراص كومتركس لعلاج نزلات البرد واحتقان الجيوب الانفية Comtrex

المنشطات الأنفية

تساعد الأدوية التى لا تستلزم وصفة طبية المستخدمة للحساسية الموسمية مثل الفلوتيكازون (Flonase) فى تخفيف سيلان الأنف أو ضغط الجيوب الأنفية الناتج عن البرد أو الأنفلونزا.

مقشعات

يساعد المقشعات أو طارد البلغم مثل Guaifenesin فى التخلص من المخاط والبلغم، مما يسهل التخلص من احتقان الصدر أو الحلق عن طريق السعال.

مثبطات السعال

ينتمي ديكستروميتورفان (Robitussin ، TheraFlu ، Vicks) إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات السعال، والتى تخفف من السعال.

علاج التهاب الحلق

تعد أقراص الاستحلاب مثل Cepacol أحد العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية، أو تغرغر بالماء المالح الدافئ عدة مرات فى اليوم.

أدوية أخرى

يمكن أن تساعد منتجات مثل NyQuil أو Tylenol Cold & Sinus على تخفيف الأعراض، تأكد من قراءة الملصقات للتأكد من أن المنتج يطابق أعراضك.

المضادات الحيوية لا تستخدم فى علاج البرد والانفلونزا:

نزلات البرد والانفلونزا سببها الفيروسات ولا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

تُستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية، مثل التهاب الحلق والأذن والبشرة والتهابات المسالك البولية.

استخدام المضادات الحيوية للعدوى التى لا يستطيع علاجها يجعل المضادات الحيوية أقل فعالية للعدوى التى من المفترض أن تعالجها (وهى حالة تسمى مقاومة المضادات الحيوية)، ولذا لا تتناول المضادات الحيوية أبدًا لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا.

ما هي الطرق الأخرى لعلاج الأنفلونزا والوقاية منها؟

ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020

ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020

أدوية يصفها الطبيب

تشمل الأدوية المضادة للأنفلونزا التي تصرف بوصفة طبية أمانتادين وريمانتادين وزاناميفير (ريلينزا) وأوسيلتاميفير (تاميفلو)، هذه الأدوية لا تعالج الأنفلونزا لكنها تجعل الأعراض أكثر اعتدالًا وتجعلك تشعر بتحسن أسرع.

تكون فعالة فقط عند استخدامها فى أول 48 ساعة من الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا، هذه الأدوية ليست ضرورية للأشخاص الأصحاء الذين يصابون بالأنفلونزا.

عادة ما يتم إعطائها للأشخاص الذين يعانون من مرض شديد بالإنفلونزا (على سبيل المثال، أولئك الذين تم إدخالهم إلى المستشفى) أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا.

مثل الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة طويلة الأمد (مثل مرض السكرى أو مرض الرئة الانسدادى المزمن أو الربو) أو الشيخوخة.

لقاح الأنفلونزا (عن طريق الحقن ورذاذ الأنف).

اللقاح متاح عن طريق رذاذ الأنف، يعمل عن طريق تعريض الجهاز المناعى للفيروسات ويستجيب الجسم عن طريق بناء الأجسام المضادة ضد الأنفلونزا.

اقرأ أيضاً: توسيفان ن Tussivan-n لعلاج نزلات البرد

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق