دليل الأدوية الطبية

بسكوبان Buscopan لعلاج القولون العصبي

تعتبر أقراص بسكوبان من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل القولون العصبى، ويقدم التقرير التالى معلومات حول بسكوبان Buscopan لعلاج القولون العصبي.

بسكوبان Buscopan لعلاج القولون العصبي

يحتوى بسكوبان على المادة الفعالة Hyoscine وهى تنتمى إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات التشنج، وهى فعالة لتخفيف آلام القولون العصبى وتقلصات العضلات في المعدة والأمعاء والمثانة ومجرى البول.

يقلل Hyoscine من التشنجات عن طريق إرخاء العضلات الملساء داخل المعدة والأمعاء والمثانة ومجرى البول، يتم استخدام نموذج الحقن لتخفيف هذه الأنواع نفسها من تقلصات العضلات التي قد تحدث أثناء الإجراءات التشخيصية.

لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض التي لديك، يمكن أن يكون ضارًا للأشخاص لاستخدام هذا الدواء إذا لم يصفه الطبيب.

أقرأ أيضا: افضل حبوب لعلاج القولون العصبى

شكله ومكوناته:

بسكوبان Buscopan لعلاج القولون العصبي.

بسكوبان Buscopan لعلاج القولون العصبي.

عبارة عن أجهزة لوحية ويحتوي كل قرص مستدير، أبيض، مغلف بالسكر على 10 ملغ من بوتاسيوم بروميد الهوسين.

وتتضمن المكونات غير الطبية، أكاسيا، فوسفات الكالسيوم ثنائي القاعدة اللامائي، شمع كرنوبا، ثاني أكسيد السيليكون الغرواني، نشاء الذرة، النشا المعدل، بولي إيثيلين جلايكول 6000، بوفيدون، حمض الستريك، السكروز، التلك، حمض الطرطريك، ثاني أكسيد التيتانيوم، الشمع الأبيض.

وتحتوى الحقن على 20 ملغ من بروميد البوتيل لكل ملى، المكونات غير الطبية تشمل، كلوريد الصوديوم والماء للحقن.

أقرأ أيضا: ليبراكس Librax أقراص لعلاج القولون العصبى 

 استخدام بسكوبان

الجرعة المعتادة من أقراص hyoscine هي 1 أو 2 10 ملغ في اليوم، إذا كنت بحاجة إلى تناول هذا الدواء بانتظام، فإن الجرعة المعتادة هي قرص واحد 3 إلى 5 مرات في اليوم، الجرعة القصوى هي 6 أقراص يوميا.

وجرعة الحقن، تبلغ الجرعة المعتادة هي 10 ملغ إلى 20 ملغ تعطى عن طريق الحقن العضلي أو في الوريد، أو تحت الجلد، والجرعة اليومية القصوى هي 100 ملغ.

يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على جرعة الدواء التي يحتاجها الشخص، مثل وزن الجسم والحالات الطبية الأخرى والأدوية الأخرى، إذا أوصى طبيبك بجرعة مختلفة عن تلك المدرجة هنا، فلا تغير الطريقة التي تستخدم بها الدواء دون استشارة طبيبك.

ابتلع الأقراص كاملة مع كوب من الماء، لا تقم بسحق أو مضغ الأقراص، من المهم استخدامه تمامًا كما وصفه طبيبك، إذا نسيت جرعة، تخطي الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد.

لا تستخدم جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة، إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله بعد فقدان الجرعة، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة، قم بتخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة، وحمايته من الضوء والرطوبة، واحفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.

موانع الإستخدام:

بسكوبان Buscopan لعلاج القولون العصبي.

بسكوبان Buscopan لعلاج القولون العصبي.

لا ينصح بإستخدامه لمن لديهم حساسية من الهوسين أو أي من مكوناته، ومن لديهم حساسية من الأتروبينيات الأخرى (على سبيل المثال، الأتروبين، سكوبولامين)، الوهن العضلي الوبيل، تضخم القولون، تضخم البروستاتا الانسدادي .

لا تستخدم شكل الحقن لهذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية مثل الوارفارين والهيبارين، أو تعانى من ضيق في الجهاز الهضمي، ضربات قلب سريعة، الذبحة الصدرية، قصور في القلب.

الآثار الجانبية :

اتصل بطبيبك إذا واجهت هذه الآثار الجانبية وكانت شديدة أو مزعجة، قد يتمكن الصيدلي الخاص بك من تقديم المشورة لك بشأن إدارة الآثار الجانبية، ومنها، عدم وضوح الرؤية المؤقتة، إمساك.

إسهال، دوخة، فم جاف، ضربات قلب سريعة، تدفق مائى، غثيان، صعوبة في التبول، دوار عند الاستيقاظ من وضعية الاستلقاء أو الجلوس، ضيق في التنفس، طفح جلدي وحكة، تغيرات الرؤية، العين الحمراء المؤلمة مع فقدان الرؤية، أعراض رد فعل تحسسي شديد .

احتياطات :

قبل البدء في استخدام الدواء، تأكد من إبلاغ طبيبك بأي حالات طبية أو حساسية قد تكون لديك، وأي أدوية تتناولها، سواء كنت حاملاً أو مرضعة، قد تؤثر هذه العوامل على كيفية استخدامه.

صعوبة التبول:

إذا كان لديك تضخم في البروستاتا أو احتباس البول أو صعوبة في التبول، فناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة.

مشاكل القلب:

يمكن أن يزيد هذا الدواء من معدل ضربات قلبك، إذا كنت تعاني من عدم انتظام دقات القلب أو أمراض القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو فشل القلب، أو التضيق التاجي، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الطبية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق