دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

التهاب الاعصاب الطرفية اضطراب يصيب الأعصاب المتحكمة فى أطراف الجسم ويسبب آلاماً مختلفة وللمزيد تعرف على التهاب الاعصاب الطرفية ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية.

ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

أهداف العلاج إدارة الحالة التى تسبب التهاب الاعصاب الطرفية وتخفيف الأعراض، وإذا كانت الاختبارات تشير إلى عدم وجود حالة معينة فقد يوصى طبيبك بالانتظار لمعرفة ما إذا كان التهاب الأعصاب يتحسن أم لا.

إلى جانب الأدوية المستخدمة لعلاج الحالات المرتبطة التهاب الاعصاب الطرفية، تشمل الأدوية المستخدمة لتخفيف علاماته وأعراضه ما يلى:

اقرأ أيضاً: أقراص تونوكلون Tonoclone لعلاج التهاب العصب الثالث

مسكنات الألم

تخفف مسكنات الألم التى لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية.

تؤدى الأدوية التى تحتوى على المواد الأفيونية، مثل ترامادول أو أوكسيكودون (أوكسيكونتين ، روكسيودون ، وغيرها) إلى الإدمان، لذلك يتم وصف هذه الأدوية بشكل عام فقط عندما تفشل العلاجات الأخرى.

الأدوية المضادة للنوبات

الأدوية مثل جابابنتين وتلك التى تم تطويرها لعلاج الصرع قد تخفف من آلام الأعصاب، وتشمل الآثار الجانبية النعاس والدوخة.

كريم Capsaicin

ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

العلاجات الموضعية أهمها كريم Capsaicin، الذى يحتوى على مادة موجودة فى الفلفل الحار، يسبب تحسينات متواضعة فى أعراض التهاب الاعصاب الطرفية، قد تصاب بحرقان وتهيج فى الجلد حيث تضع الكريم.

مرهم الليدوكائين Lidocaine

علاج آخر تقوم بتطبيقه على جلدك وقد يوفر مسكنًا للألم، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية النعاس والدوخة والخدر في موقع التصحيح.

مضادات الاكتئاب

تم العثور على بعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين، دوكسيبين للمساعدة فى تخفيف الألم عن طريق التدخل فى العمليات الكيميائية فى الدماغ والحبل الشوكى التى تسبب لك الشعور بالألم.

تناول مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين دولوكستين (Cymbalta) ومضادات الاكتئاب الموسعة فينلافاكسين (Effexor XR) آلام التهاب الاعصاب الطرفية الناجم عن مرض السكرى.

قد تشمل الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب جفاف الفم والغثيان والنعاس والدوخة وانخفاض الشهية والإمساك

علاجات أخرى:

ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

تساعد العلاجات والإجراءات المختلفة فى تخفيف علامات وأعراض التهاب الاعصاب الطرفية ومنها:

تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS)

توفر الأقطاب الكهربائية الموضوعة على الجلد تيارًا كهربائيًا لطيفًا بترددات مختلفة، يجب تطبيق TENS (التحفيز الكهربائى للعصب عبر الجلد) لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة شهر تقريبًا.

تبادل البلازما والجلوبيولين المناعي الوريدى

هذه الإجراءات تساعد على قمع نشاط الجهاز المناعى، قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية معينة.

ينطوي تبادل البلازما على إزالة الدم، ثم إزالة الأجسام المضادة والبروتينات الأخرى من الدم وإعادة الدم إلى الجسم، وفى العلاج بالجلوبيولين المناعى تتلقى مستويات عالية من البروتينات التى تعمل كأجسام مضادة.

علاج بدنى

إذا كان لديك ضعف فى العضلات، يساعد العلاج الطبيعى فى تحسين حركاتك، قد تحتاج أيضًا إلى مشابك يد أو قدم أو عصا أو مشاية أو كرسي متحرك.

جراحة

إذا كنت تعاني من التهاب الاعصاب الطرفية بسبب الضغط على الأعصاب، مثل ضغط الأورام فقد تحتاج إلى جراحة لتقليل الضغط.

الطب البديل:

ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

يحاول بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الاعصاب الطرفية إيجاد علاجات تكميلية للتخفيف من حدة المرض، وعلى الرغم من أن الباحثين لم يدرسوا هذه التقنيات بدقة إلا أن العلاجات التالية أظهرت بعض الوعود:

  • العلاج بالإبر: قد يؤدي إدخال إبر رفيعة فى نقاط مختلفة على جسمك إلى تقليل أعراض التهاب الاعصاب الطرفية، قد تحتاج إلى جلسات متعددة قبل أن تلاحظ تحسنًا، ويعتبر الوخز بالإبر آمنًا بشكل عام عند إجراؤه بواسطة ممارس معتمد باستخدام إبر معقمة.
  • حمض ألفا ليبويك: تم استخدام هذا كعلاج للمرض فى أوروبا لسنوات، ناقش استخدام حمض ألفا ليبويك مع طبيبك لأنه قد يؤثر على مستويات السكر فى الدم، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى اضطراب فى المعدة وطفح جلدى.
  • أعشاب: قد تساعد بعض الأعشاب مثل زيت زهرة الربيع المسائية فى تقليل آلام الأعصاب لدى مرضى السكرى، تتفاعل بعض الأعشاب مع الأدوية لذا ناقش الأعشاب التى تفكر فيها مع طبيبك.
  • أحماض أمينية: قد تفيد الأحماض الأمينية مثل أسيتيل الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الكيميائى والأشخاص المصابين بداء السكرى، قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والقىء.

اقرأ أيضاً: أعراض ضعف الاعصاب

المراجع:

المصدر

اترك تعليق