دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج مغص الدورة الشهرية 2020

تعانى النساء من آلام الدورة الشهرية بشكل مستمر كل شهر، ويقدم التقرير التالى معلومات حول أشهر ادوية علاج مغص الدورة الشهرية 2020

ادوية علاج مغص الدورة الشهرية 2020

بروفين Brufen 400 :

دواء مسكن للألم، يتم استخدامه لعلاج العديد من الحالات مثل الصداع والحمى وألم الدورة الشهرية وآلام الأسنان ونزلات البرد والتهاب المفاصل الخفيف، كما أنه مكون شائع في العديد من علاجات البرد والإنفلونزا.

يجب تناول Brufen 400 Tablet مع الطعام لتجنب اضطراب المعدة وتقليل الآثار الجانبية، بشكل عام، يجب أن تحاول استخدام أقل كمية ضرورية للتحكم في الأعراض، لأقصر وقت ممكن، يجب عليك تناوله بانتظام أثناء الحاجة إليه، ولا تفوت الجرعات لأنها ستصبح أقل فعالية إذا فعلت.

أقرأ أيضا: أقراص بروجيلوتون Progyluton لتنظيم الدورة الشهرية

آثار جانبية:

وهى قليلة أو معدومة، ومع ذلك، قد يسبب القيء وآلام المعدة والغثيان وعسر الهضم لدى بعض الأشخاص، إذا لم يتم حل أي من هذه الآثار الجانبية بمرور الوقت أو تفاقمت، فيجب عليك إخبار طبيبك، قد يتمكن طبيبك من اقتراح طرق لمنع الأعراض أو الحد منها.

يوصف البروفين على نطاق واسع ويعتبر آمنًا ولكنه غير مناسب للجميع، قبل أن تأخذها، يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك مشاكل في الكلى أو الربو أو اضطرابات الدم أو شرب الكثير من الكحول، أخبر طبيبك بالأدوية الأخرى التي تتناولها للتأكد من سلامتك.

تناول الدواء مع وجبة خفيفة، أو بعد تناول الطعام بوقت قصير، قد يكون من المفيد تناول وجبات أصغر وأكثر تكرارًا، وتناول الطعام والشراب ببطء، وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تهيج معدتك مثل المشروبات الغازية والكافيين والأطعمة الدهنية والتوابل والنعناع والحمضيات.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية:

ادوية علاج مغص الدورة الشهرية 2020

ادوية علاج مغص الدورة الشهرية 2020

الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية هي مسكنات للألم يمكنها تقليل الالتهاب (التورم)، يمكنك شرائها دون وصفة طبية، أو قد يصف لك الطبيب جرعة أقوى من هذه الأدوية.

تشمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين، يمكن أن تقلل من آلام التقلصات والأوجاع الأخرى، إذا تناولتها قبل بدء الدورة الشهرية، فقد تتمكن من منع حدوث بعض أعراض الدورة الشهرية.

أقرأ أيضا: عقار بروجيست Progest لعلاج عدم نزول الدورة الشهرية

مدرات البول”سبيرونولاكتون “:

ادوية علاج مغص الدورة الشهرية 2020

ادوية علاج مغص الدورة الشهرية 2020

إذا احتفظت بالماء عندما يكون لديك الدورة الشهرية، فقد تكتسب القليل من الوزن وتشعر بالانتفاخ الشديد في ذلك الوقت من الشهر، قد يصف طبيبك مدرًا للبول مثل سبيرونولاكتون (Aldactone)، وهو دواء يساعدك على التخلص من وزن الماء الزائد من خلال الوسائل الطبيعية (عن طريق التبول في كثير من الأحيان).

إذا كنت بحاجة إلى تناول هذا النوع من الأدوية، فمن المرجح أن يطلب منك طبيبك تقليل الملح في نظامك الغذائي، لأن الكثير من الملح يجعلك تحتفظ بالماء.

تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، وخاصة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يمكن أن يؤدي تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومدرات البول في نفس الوقت إلى إتلاف الكلى.

مضادات الاكتئاب”فلوكستين (بروزاك)، باروكستين (باكسيل):

هناك صلة بين الدورة الشهرية والاكتئاب، ما يقرب من نصف النساء اللاتي يذهبن إلى طبيبهن من أجل الدورة الشهرية يعانون من ذلك، بالإضافة إلى القلق.

غالبًا ما تسبب الدورة الشهرية مشاكل مزاجية، بما في ذلك الاكتئاب خلال وقت الشهر الذي تظهر فيه أعراض الدورة الشهرية، حتى بين النساء اللواتي لا يعانين منها في أوقات أخرى.

قد يكون لديك نجاح مع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، بما في ذلك، فلوكستين (بروزاك)، باروكستين (باكسيل)، سيرترالين (زولوفت).

حبوب منع الحمل :

يمكن للحبوب أن تفعل أكثر من مجرد منعك من الحمل، تعاني العديد من النساء المصابات باضطراب الدورة الشهرية من أعراض مزعجة أقل عند تناول حبوب منع الحمل.

تعتبر حبوب منع الحمل علاجا للمغص نظرا لكيفية استجابة جسمك لها، فتناول الحبوب يمنع خروج البويضات من المبيض كل شهر، يعتقد الأطباء أن عدم التبويض على الأرجح السبب وراء أعراض الدورة الشهرية المعتدلة، ويؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى تحسين التقلصات أو الصداع أو آلام الجسم الأخرى.

أقرأ أيضا: فوائد القرفة للدورة الشهرية

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق