دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان 2020

يعانى الكثير من التهاب اللثة والاسنان، والآلام تكون مزعجة ولا تطاق، ويقدم التقرير التالى معلومات حول ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان 2020.

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان 2020

غسول غلوكونات الكلورهيكسيدين Chlorhexidine gluconate:

غلوكونات الكلورهيكسيدين هو غسول فم مبيد للجراثيم يقلل من البكتيريا في الفم، يستخدم لعلاج التهاب اللثة (التورم والاحمرار ونزيف اللثة). عادة ما يوصف طبيب الأسنان غلوكونات الكلورهيكسيدين.

يمكن أن يسبب غلوكونات الكلورهيكسيدين رد فعل تحسسي نادر ولكنه خطير قد يهدد الحياة، احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك، طفح جلدي شديد، صفير، صعوبة في التنفس، التعرق، والشعور بالدوخة، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

أقرأ أيضا: علاج التهاب اللثة والاسنان باستخدام وصفات واعشاب الطبيعية والعلاج الدوائي

بيريدكس Peridex :

Peridex غسول فم مبيد للجراثيم يقلل من البكتيريا في الفم، يستخدم  لعلاج التهاب اللثة (تورم واحمرار ونزيف اللثة)، عادة ما يتم وصف هذا الدواء من قبل طبيب الأسنان.

Peridex ليس لعلاج جميع أنواع التهاب اللثة، استخدم الدواء فقط لعلاج الحالة التي وصفها لك طبيب الأسنان، لا تعطي الدواء لطفل أو مراهق دون نصيحة الطبيب، لأنه قد يسبب تهيجًا شديدًا أو حروقًا كيميائية عند الأطفال الصغار.

غسول Periogard:

وهو فعال للتغلب على آلام وإلتهاب اللثة، ويلزم إستخدامه وفقا لوصف وتعليمات الطبيب، ويتم إستخدامه عن طريق قياس الجرعة باستخدام الكوب المقدم مع الدواء، وضعه في فمك لمدة 30 ثانية على الأقل، ثم ابصقه، لا تبتلع غسول الفم.

(NSAIDs) :

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان 2020

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان 2020

أثبتت الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أنها تسرع عملية حل الالتهاب عند تنظيف الأسنان وتقشيرها لإزالة البلاك، وفي الآونة الأخيرة، تم إثبات أن بعض التركيبات العشبية قد تكون مفيدة في تحسين أمراض اللثة.

Acclean :

يوفر غسول Acclean chlorhexidine gluconate عن طريق الفم نشاطًا مضادًا للميكروبات أثناء الشطف عن طريق الفم، ينجح الغسول فى القضاء على البكتريا سواء الهوائية أو اللاهوائية، والتي تتراوح بين 54-97٪ خلال ستة أشهر من الاستخدام.

PerioChip:

PerioChip هو غسول فم  فعال وقوى ويعمل كمبيد للجراثيم ويقلل البكتيريا في الفم، ولكن يجب عليك عدم استخدامه إذا كان لديك حساسية، ولا تعطيه  لطفل فقد يسبب تهيجًا شديدًا أو حروقًا، فهو غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

أخبرى الطبيب إذا كنتى حاملا، من غير المعروف ما إذا كان الدواء سيؤذي الجنين، ومن غير المعروف ما إذا كان يمر إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يؤثر على الطفل الرضيع.

كيف يمكنني استخدام PerioChip؟

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان 2020

ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان 2020

اشطف فمك باستخدام PerioChip مرتين يوميًا بعد تنظيف أسنانك، قم بقياس جرعتك باستخدام الكوب المقدم مع الدواء، استخدم الدواء في فمك لمدة 30 ثانية على الأقل، ثم ابصقه، لا تبتلع غسول الفم، ولا تضف الماء إلى شطف الفم، لا تغسل فمك بالماء أو غيره من غسول الفم مباشرة بعد استخدام PerioChip.

قد يترك PerioChip طعمًا غير سار في فمك، لا تغسل فمك لإزالة هذا المذاق بعد استخدام الدواء، يمكنك شطف الدواء وتقليل فعاليته، واستخدمه طوال المدة الزمنية المحددة، قد تتحسن الأعراض قبل إزالة التهاب اللثة بالكامل، وأعلم أنه لن يعالج العدوى الفيروسية أو الفطرية مثل القروح أو القلاع الفموي (عدوى الخميرة).

الجرعات :

إذا نسيت استخدامه مرتين ف اليوم الواحد، فعليك بأخذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها، وتشمل أعراض الجرعة الزائدة، الغثيان أو ألم المعدة أو ظهور حالة سكر، وتجنب تناول أو شرب أو تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد استخدام هذا الدواء، ولا تستخدم أي غسول فم آخر ما لم يخبرك طبيبك بذلك

الآثار الجانبية PerioChip:

يمكن أن يسبب PerioChip رد فعل تحسسي نادر ولكنه خطير قد يهدد الحياة، احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من هذه العلامات لرد فعل تحسسي، طفح جلدي حاد، صعوبة في التنفس .

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك، بقع بيضاء أو تقرحات داخل فمك أو على شفتيك، قرحة الفم، أو تورم الغدد اللعابية (تحت الفكين)، تهيج الفم، تلطيخ الأسنان، فم جاف، طعم غير عادي أو غير سار في فمك، أو انخفاض الإحساس بالذوق.

أقرأ أيضا: أفضل أنواع الاسنان

المراجع:

المصدر

اترك تعليق