سلوفاكيا

عملة دولة سلوفاكيا

سلوفاكيا دولة أوروبية تقع في وسط القارة، تتمتع باحد أفضل الإقتصادات المتطورة في المنطقة، مع إحتلالها لمراكز عالمية متقدمة في مجالات مختلفة مثل حرية الصحافة ومؤشر التنمية البشرية والديمقراطية والحرية الشخصية، وفيما يلي نتعرف أكثر على إقتصاد و عملة البلاد.

عملة دولة سلوفاكيا

سلوفاكيا عضو في الإتحاد الأوروبي منذ 1 مايو 2004، وعوض في منطقة اليورو منذ سنة 2009، وعلى هذا الأساس، تعتمد البلاد على اليورو كعملة رسمية منذ 2009، بدلا من العملة السابقة، الكرونة السلوفاكية.

من أصل 28 دولة، سلوفاكيا هي واحدة من 19 دولة في الإتحاد الأوروبي التي تعتمد اليورو كعملة وطنية، وتسمى هذه الدول التسع عشر بـ “منطقة اليورو”، ومثل الدول الأخرى، يُسمح لسلوفاكيا بإصدار عملات اليورو الخاصة بها.

إقرأ أيضا: السفر إلى سلوفاكيا منفردا

عملة دولة سلوفاكيا

عملة دولة سلوفاكيا

شكل عملة سلوفاكيا

لا يختلف شكل العملة في سلوفاكيا كثيرا عن دول منطقة اليورو الأخرى، وتأتي هذه العملات المعدنية في ثماني فئات، بداية من السنت الواحد إلى 2 يورو، أما العملات الورقية، تبدأ من 5 يورو حتى 500 يورو.

على العملات المعدنية أقل من 50 سنت، تظهر قمة سلسلة جبال تاترا، وهي سلسلة جبال في أوروبا تشكل الحدود البرية بين سلوفاكيا وبولندا، أما العملات الأخرى، تظهر عليها رموز أخرى مثل قلعة براتيسلافا والصليب المزدوج.

على عكس العملات المعدنية، تتمتع العملات الورقية بنفس التصميم في كل الدول التي تستخدم هذه العملة، ولا يوجد هناك فرق كبير، ويمكن إستخدام كل عملة يورو مختلفة بالتبادل في جميع أنحاء تلك الدول.

تاريخ عملة سلوفاكيا القديمة

كانت سلوفاكيا تستخدم الكرونة السلوفاكية بداية من 8 فبراير سنة 1993، أي منذ حصولها على الإستقلال عن تشيكوسلوفاكيا، ومثل جميع العملات العالمية الأخرى، تم تقسيم تلك العملة إلى 100 وحدة فرعية تعرف باسم هاليا أو هالير (haliers).

في سنة 1998، تم تحرير عملة الكرونة التي كانت مرتبطة بالدولار الامريكي، واصبحت مرتبطة بحسب الطلب والعرض في السوق العالمية، و في سنة 2005 قامت بربط العملة باليورو، قبل ان تعتمد على العملة الاخيرة رسميا في 2009.

إقرأ أيضا: بماذا تشتهر سلوفاكيا في الزراعة

عملة دولة سلوفاكيا

عملة دولة سلوفاكيا

عملة سلوفاكيا والسياحة

يمكن للزوار تحويل العملات في العديد من مكاتب الصرافة المعتمدة، والتي تتواجد في الفنادق الكبرى وبعض المتاجر، وهناك خيارات أخرى مثل الصراف الألي، والذي يمكن العثور عليه في جميع أنحاء سلوفاكيا، ولن يواجه السائح أي مشكلة في سحب أمواله من تلك الأجهزة.

معظم أجهزة الصراف الآلي تفرض رسومًا على عمليات السحب، وقبل إتمام عملية السحب، تعرض الشاشة معلومات العملية حيث يمكن الإختيار بين الرفض والقبول، وفي العادة، تفرض أجهزة الصراف الآلي المستقلة رسومًا أعلى من أجهزة الصراف الآلي المصرفية.

قبل القيام برحلة إلى سلوفاكيا يتوجب التخطيط جيدا ومعرفة الأسعار في وقت الرحلة، وفي الغالب، تكون أسعار الفنادق من 20 إلى 60 يورو، وتأجير السيارة من 20 إلى 30 يورو في اليوم، والجولة السياحية في المعالم الأثرية من 7 إلى 10 يورو.

عملة سلوفاكيا مقابل العملات الاخرى

تتأثر قيمة اليورو بمجموعة من العوامل المختلفة، منها الأحداث الإقتصادية والسياسية العالمية، وهذا يجعل قيمة العملة تختلف من حين إلى أخر، وبالإعتماد على قيمة اليورو في 2020، فان كل 1 يورو يساوي حوالي :

  • 0.88 جنيه إسترليني
  • 1.09 دولار أمريكي
  • 140.17 دينار جزائري
  • 0.34 دينار كويتي
  • 82.01 روبل روسي
  • 4.10 ريال سعودي
  • 17.17 جنيه مصري
  • 10.77 درهم مغربي
  • 4.00 درهم إماراتي

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق