صربيا

عملة دولة صربيا

تتمتع دولة صربيا باقتصاد سوق ناشئ، مع ناتج محلي إجمالي يبلغ 50 مليار دولار، ونصيب للفرد من الناتج يقدر بـ 7243 ألف دولار أمريكي، وفيما يلي نتعرف أكثر على عملة صربيا، واقتصادها بشكل عام.

عملة دولة صربيا

العملة الرسمية لجمهورية صربيا الدينار الصربي، والذي يرمز له بـ RSD، ويتم أصداره من قبل البنك المركزي الصربي، بداية من 10 دينار إلى 5000 دينار صربي للعملات الورقية، ومن 1 إلى 20 دينار صربي للعملات المعدنية.

ينقسم الدينار الصربي إلى فئة فرعية تعرف باسم بارا (para)، يتم العمل بها في جميع أنحاء صربيا، باستثناء كوسوفو التي تعتبر نفسها دولة مستقلة دون إعتراف دولي كامل، وبدلا من الدينار الصربي، تستخدم اليورو كعملة رسمية.

إقرأ أيضا: بماذا تشتهر صربيا في الزراعة

عملة دولة صربيا

عملة دولة صربيا

تاريخ الدينار الصربي

الدينار الصربي هي العملة الرسمية المستخدمة في صربيا منذ تفكك جمهورية يوغوسلافيا الإتحادية في سنة 2003، وقبل ذلك، كان الدينار الصربي مستخدما قبل الحرب العالمية الأولى واثناء الإحتلال الألماني في الحرب العالمية الثانية، ويعتقد أن أول إشارة إلى العملة كان في سنة 1214.

في المنطقة التي تعرف اليوم باسم صربيا، تم إستخدام العديد من العملات المختلفة عبر التاريخ، وفي سنة 1868 تم إصدار أول عملة معدنية من الدينار الصربي، وفي سنة 1876، تم إصدار أول عملة ورقية.

بعد نهاية الحرب العالمية، إعتمدت صربيا الدينار اليوغوسلافي، وهي عملة كانت تساوي أنذاك حوالي 20 دينار صربي، وبعد حل جمهورية يوغوسلافيا بشكل نهائي في سنة 2003، تم إستبدال تلك العملة بالعملة الحالية للبلاد.

اقتصاد دولة صربيا

اقتصاد صربيا تهيمن عليه صناعة الخدمات، وقد كان بعد الإستقلال من أفضل الإقتصادات في قارة أوروبا، لكنه تأثر بشكل كبير من الأزمة الإقتصادية العالمية في سنة 2008، واليوم، يصنف البنك الدولي إقتصاد صربيا على أنه متوسط الدخل.

تواجه صربيا العديد من التحديات الإقتصادية، ونظرا إلى أنها دولة غير ساحلية ولا تملك الكثير من الموارد الطبيعية، فهي تعاني من عجز تجاري كبير للغاية، وتستورد معظم الأساسيات من البلدان المجاورة، مع إتفاقيات تجارة حرة مع الإتحاد الأوروبي وروسيا وروسيا البيضاء.

إقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة صربيا

عملة دولة صربيا

عملة دولة صربيا

عملة صربيا والسياحة

تقبل معظم المطاعم والمتاجر بطاقات الإئتمان، وتقبل أجهزة الصراف الآلي تقريبًا جميع البطاقات المصرفية الدولية، ويمكن صرف العملات في العاصمة مثل الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي واليورو، وفي الفنادق والمتاجر الكبرى، يمكن الدفع باليورو.

شكل عملة صربيا

على العملات الورقية، تظهر مجموعة من الشخصيات الصربية الشهيرة، منها المؤلف الصربي فوك كاراجيتش في فئة 10 دينار، والشاعر بيتار II بيتروفيتش نيكوش في فئة 20 دينار، والملحن ستيفان موكرانجاك في فئة 50 دينار.

على فئة 100 دينار، تظهر الشخصية الصربية الأشهر عبر التاريخ، وهو المخترع الفيزيائي نيكولا تيسلا، والذي يعتبره العديد على أنه أحد أعظم المخترعين في كل العصور، نظرا للمساهمة التي قدمها خلال حياته، وخاصة أثناء عمله مع توماس إديسون.

عملة صربيا مقابل العملات الاخرى

تعتمد قيمة العملة على مجموعة من العوامل السياسية والإقتصادية، ولا يكون للعملة قيمة ثابتة على الإطلاق، بل أنها تتغير بشكل مستمر، وهذا ينطبق على جميع العملات، بما في ذلك عملة صربيا، واليوم، يساوي كل 1 دينار صربي ما يقرب من :

  • 0,0093 دولار أمريكي
  • 0.0075 جنيه إسترليني
  • 0.0085 يورو
  • 0.70 روبل روسي
  • 0.15 جنيه مصري
  • 0.065 ليرة تركية
  • 0.035 ريال سعودي
  • 0.092 درهم مغربي
  • 0.034 درهم إماراتي

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق