رومانيا

عملة دولة رومانيا

رومانيا دولة أوروبية وأحد الوجهات الرئيسية في القارة، نظرا لتاريخها العريق وثقافتها المتنوعة، وقبل التفكير في زيارة هذه البلاد، من البديهي على الزائر معرفة عملة رومانيا التي من المحتمل أن يستخدمها خلال رحتله، وفيما يلي مجموعة من المعلومات والحقائق عن العملة والاقتصاد في رومانيا.

عملة دولة رومانيا

تقع رومانيا في جنوب شرق أوروبا، عضو في الإتحاد الأوروبي منذ يناير 2007، لكنها ليست عضو في منطقة اليورو، وعلى هذا الأساس، فان رومانيا لا تتخذ من اليورو عملة رسميا، بل تعتمد على عملتها الخاصة، الليو الروماني.

الليو الروماني العملة الرسمية في رومانيا لما يقرب من 400 سنة، وقد كانت عبر تاريخها عبارة عن عملات معدنية وورقية بقيمة تبدأ من 1 حتى 500 ليو، وفي سنة 2006، بدأت باصدرا عملات ورقية لأول مرة تصل قيمتها إلى 200 دولار.

منذ بداية الإعتماد على هذه العملة، تم إجراء سلسلة من أربع تعديلات على الليو الروماني، أخرها كان في سنة 2006، لكنها كانت عملة مرتبطة بالعملات الأخرى طوال تاريخيها، مثل الروبل الروسي والدولار الأمريكي.

إقرأ أيضا: المسافر المنفرد إلى رومانيا

عملة دولة رومانيا

رومانيا وعملة اليورو

انضمت دولة رومانيا إلى الإتحاد الأوروبي في سنة 2007، ولا تزال عضوا في الإتحاد حتى اليوم، ومع أنها لا تتخذ من اليورو عملة رسيمة لها، إلا أنها تعمل على تبني قرار لجعل اليورو عملة أساسية لها في سنة 2024، وهي ملزمة بذلك وفقا لشروط الإتحاد.

لم تتمكن رومانيا منذ الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي من تلبية المعايير المالية لتصبح جزءًا من منطقة اليورو، وحتى اليوم، لا تزال تصنف من بين أكثر الدول فقرا في القارة الأوروبية، على الرغم من الإصلاحات التي تبنتها خلال السنوات الأخيرة لمحاولة الإنتقال نحو اليورو.

عملة رومانيا بعد سنة 2008

في سنة 2008، تعرض الإقتصاد العالمي إلى أزمة أثرت على جميع الإقتصادات، وفي تلك الفترة، كانت رومانيا بحاجة إلى مساعدة مالية من صندوق البنك الدولي بلغت قيمتها نحو 26 مليار دولار لانعاش الإقتصاد من جديد.

بعد المساعدات المالية التي حصلت عليها رومانيا، واصل الإقتصاد في التراجع، وظل الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في تراجع مستمر حتى سنة 2011، وبداية من تلك السنة، عاد النمو تدريجيا.

في سنة 2015، كانت رومانيا قد حققت نتائج إقتصادية مميزة، أبرزها، كان تجنب التضخم، وتحقيق أول إنكماش في تاريخها منذ تفكك الإتحاد السوفيتي في سنة 1989، وهذا الأمر ساعد في المزيد من الإصلاحات النقدية في البلاد.

شكل العملات

الليو الروماني عبارة عن عملة ورقية أو معدنية تأتي باشكال تختلف مع إختلاف قيمة العملة، والقاسم المشترك بينها، هي وجود شخصيات شهيرة لعبت دورا هاما في تاريخ رومانيا، بجانب وجود نوع من النباتات في وسط العملة الورقية، أما القيمة، فانها توضع في أسفل العملة.

العملة المعدنية تبدأ قيمتها من 1 بني حتى 50 بني، والبني هي وحدة فرعية شهبية بالسنتات، وكل 100 بني، يقابله 1 ليو روماني، أما الأوراق المالية، 1 و5 و10 و50 و100 و200 و500 ليو روماني.

إقرأ أيضا: توفير المال في رومانيا

عملة دولة رومانيا

العملة الرومانية والسياحة

في رومانيا، تقبل العديد من الفنادق والمطاعم والمتاجر الكبيرة بطاقات الإئتمان، وتقبل الكثير منها عملة اليورو، لكنها لا تقبل الدفع بالدولار الأمريكي، ويمكن للسائح إستبدالها في مكتب صرافة محلي.

تقبل أجهزة الصراف الآلي الرومانية جميع بطاقات الإئتمان والخصم الدولية الرئيسية، ومن السهل إستخدامها، ولغة الشاشة تكون باللغة المحلية أو الإنجليزية، ويمكن تشغيلها على مدار اليوم، طوال أيام الأسبوع.

عملة رومانيا مقابل العملات الاخرى

تأثرت قيمة عملة رومانيا مثل العملات الاخرى جراء الازمة العالمية في سنة 2008، والتي أدت الى تراجع قيمة العملة امام الدولار الامريكي، واليوم يساوي كل 1 ليو روماني حوالي :

  • 0.23 دولار أمريكي
  • 0.21 يورو
  • 17.02 روبل روسي
  • 0.83 درهم إماراتي
  • 0.18 جنيه إسترليني
  • 3.57 جنيه مصري
  • 2.23 درهم مغربي
  • 29.04 دينار جزائري
  • 0.85 ريال سعودي
  • 1.59 ليرة تركية
  • 269.99 دينار عراقي

إقرأ أيضا: بماذا تشتهر رومانيا صناعيا وتجاريا

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق