دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج الاكتئاب 2020 بدون اثار جانبية

الاكتئاب اضطراب نفسى شائع وهناك العديد من الأدوية لعلاجه ولكن معظمها له آثار جانبية وللمزيد تعرف على ادوية علاج الاكتئاب 2020 بدون اثار جانبية.

ادوية علاج الاكتئاب 2020 بدون اثار جانبية

لماذا نحتاج أدوية جديدة لعلاج الاكتئاب؟

فى الوقت الحالى، يتم وصف مضادات الاكتئاب القياسية للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب إما كمثبطات انتقائية لاسترداد السيروتونين (مثل بروزاك) أو الكيتامين (مخدر)، وهناك مشاكل مع كلا النوعين من الأدوية.

بالنسبة للأول يستغرق الأمر ما يصل إلى أسابيع أو شهور حتى يبدأ العلاج، ويؤدى إلى تناقص الرغبات الجنسية وقد يزيد من الميول الانتحارية.

بالنسبة للأخير، فى حين أن جرعة واحدة من الكيتامين تؤدى إلى تخفيف الاكتئاب فى غضون ساعات قليلة، إلا أنها يمكن أن تسبب ما يعرف باسم الآثار الجانبية للمقلد النفسى، هذا يعنى أن بعض المرضى سيظهر عليهم علامات الذهان بعد العلاج أو ما هو أسوأ.

لذا يسعى المختصين وشركات الأدوية إلى إنتاج أدوية جديدة لعلاج الإكتئاب يمكنها أن توفر راحة فعالة ضد الاكتئاب دون آثار جانبية خطيرة، مثل الدواء “AXS-05”.

اقرأ أيضاً: أقراص تريتيكو Trittico لعلاج الاكتئاب

ماهو AXS-05؟

ادوية علاج الاكتئاب 2020 بدون اثار جانبية

ادوية علاج الاكتئاب 2020 بدون اثار جانبية

مضاد فموى للإكتئاب، يعمل على تثبيط نشاط العقد المتعددة فى الشبكة العصبية فى الدماغ المرتبطة عادة بالاكتئاب.

فى ديسمبر من العام الماضى، شهد الدواء نجاحًا فى تجربته السريرية للمرحلة 3 متغلبًا، شهد 54 ٪ من المرضى تحسنًا أكبر من 50 ٪ فى درجات MADRS.

خلال فترة الدراسة (ستة أسابيع)، لم يتم الإبلاغ عن حالة واحدة من الآثار الجانبية لمحاكاة نفسية أو ميول انتحارية أو انخفاض فى الرغبة الجنسية بين 327 مريضًا مسجلين، ومن ثم قد يمتلك AXS-05 أفضل فاعلية من بين جميع مضادات الاكتئاب.

تتوقع الشركة تقديم AXS-05 بحلول النصف الثانى من عام 2020، ومن المرجح أن يصبح هذا المنتج التجارى الأول لشركة Axsome وبالإضافة إلى ذلك، تبحث الشركة عن إستخدامه فى علاج مرض الزهايمر.

لماذا مادة Lu AF60097 أفضل من مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات؟

يتأثر حوالي واحد من كل خمسة الدنماركيين بالاكتئاب فى مرحلة ما من حياتهم، ويمكن علاج الاكتئاب الشديد بما يسمى “مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات” وهو دواء مضاد للاكتئاب أكثر فعالية من الأدوية المستخدمة في حالات الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة.

ولكن لسوء الحظ، فإن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لها أيضًا آثار جانبية أكثر خطورة لدرجة أن الكثير من الناس يتوقفون عن تناول الدواء وبالتالى لا يتلقون علاجًا للاكتئاب.

الآن ، اكتشف باحثون من كلية الصحة والعلوم الطبية في جامعة كوبنهاجن ، بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة مادة يمكن أن تحل هذه المشكلة.

مادة Lu AF60097، تعمل بطريقة مختلفة عن تلك المستخدمة حاليًا، إذا كانت المادة الجديدة تعمل جيداً فقد تساعد الأدوية الموجودة على التخلص من الآثار الجانبية الخطيرة.

اقرأ أيضاً: أفضل نوع أدوية الاكتئاب في مصر

طريقة عمل مادة Lu AF60097 لعلاج الإكتئاب:

ادوية علاج الاكتئاب 2020 بدون اثار جانبية

ادوية علاج الاكتئاب 2020 بدون اثار جانبية

السيروتونين هو ناقل عصبى، مادة كيميائية موجودة فى الدماغ وفى الشخص المصاب بالاكتئاب الشديد، يكون مستوى السيروتونين منخفضًا جدًا وتقوم الأدوية المضادة للاكتئاب بإجراء تعديلات للحصول على مستوى أعلى من السيروتونين النشط.

تعمل مضادات الاكتئاب التى نستخدمها اليوم من خلال الدخول إلى نفس موقع السيروتونين والالتزام به فى ناقل السيروتونين، وتمنع مضادات الاكتئاب النقل المرتجع للسيروتونين وبالتالى إزالة السيروتونين النشط أيضًا.

لكن هذا الانسداد يتطلب نسبيًا جرعة كبيرة من المادة المضادة للاكتئاب، ومع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

قد يعانى المريض من مشاكل القلب التى تهدد الحياة إلى جفاف الفم الشديد والاضطرابات البصرية وتطور الهوس ومشاكل الوزن والتحديات الهضمية.

أما المادة التى اكتشفها الباحثون، يمكنها أن تنظم وظيفة ناقل السيروتونين بدلاً من حظره تمامًا وبالتالى يمكن استخدام تركيز أقل بكثير من المادة المضادة للاكتئاب، مما ينتج عنه تقليل الآثار الجانبية مع بنفس التأثير العلاجى، ولكن لا يزال هناك طريق طويل قبل أن يتم استخدام المادة كدواء فعلى.

اقرأ أيضاً: أقراص بيواسيت Puracit لعلاج الاكتئاب

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق