دليل الأدوية الطبية

حقن بانسيف Pancef لعلاج التهاب المسالك البولية  

تعتبر حقن بانسيف علاجا قويا وفعالا لحل مشاكل المسالك البولية، ويقدم التقرير التالى معلومات حول حقن بانسيف Pancef لعلاج التهاب المسالك البولية.

حقن بانسيف Pancef لعلاج التهاب المسالك البولية

لماذا يتم استخدامه؟

يستخدم Pancef Injection لعلاج أنواع معينة من الالتهابات، كما أنه يستخدم لعلاج الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل إلتهاب المسالك البولية والسيلان والزهري وأعراض الجهاز التنفسي مثل السعال وضيق التنفس.

يعمل بانسيف عن طريق إضعاف الطبقة الخارجية من البكتيريا مما يؤدي إلى انهيار الخلايا البكتيرية، يساعد الدواء على قتل البكتيريا في الجسم، كما يستخدم لمنع إصابة الأعضاء التناسلية الأنثوية، كما أنها تستخدم لتقليل العدوى قبل الجراحة.

أقرأ أيضا: علاج التهاب البول عند الأطفال .. تعرف على وعلاج التهابات المسالك البولية عند الأطفال

الجرعات:

حقن بانسيف Pancef لعلاج التهاب المسالك البولية  

حقن بانسيف Pancef لعلاج التهاب المسالك البولية

الجرعة النموذجية من Pancef هي 1-2 جم مرة واحدة في اليوم (لا تزيد عن 4 جم في يوم واحد)، الجرعة القصوى للبالغين هي 4 جم في اليوم.

يستخدم الدواء عادة لمدة 10 أيام على الأقل للعدوى التي تسببها بكتيريا المكورات العقدية المقيحة، 7-14 يومًا لالتهاب السحايا، 3 أيام لعدوى الأذن الوسطى، و 10-14 يومًا لمرض الزهري.

يجب استخدامه حسب الحاجة، يمكن استخدامه لفترة طويلة لعلاج الالتهابات المعقدة، يجب عليك الاستمرار  حسب توجيهات الطبيب حتى لو كنت تشعر جيدًا.

إذا كان لديك أي مرض في الكلى، فلا ينبغي زيادة الجرعة اليومية من Pancef بأكثر من 2 جم في حالة الفشل الكلوي، يجب عليك استشارة طبيبك قبل التوقف عن استخدام Pancef.

التخزين:

يجب تخزين Pancef Injection في درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)، وبعيدًا عن الضوء، تخزين الدواء بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

كيف تأخذ Pancef؟

قد تعتمد جرعتك على عدة عوامل شخصية، يجب عليك استشارة طبيبك لمعرفة الجرعة الأفضل لك، تعتمد جرعة Pancef على العوامل التالية، عمر المريض، وزنه، صحتة، صحة الكبد، الأدوية التي أوصى بها طبيبك، أي أدوية أخرى مستخدمة.

أقرأ أيضا: مرهم تتراكورت Tetracort للالتهاب المسالك البولية

جرعة مفرطة:

إذا كنت تستخدم الكثير من بانسيف، فقد يؤدي ذلك إلى مستويات خطيرة من الدواء في جسمك، في مثل هذه الحالات، قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة، إسهال، غثيان، التقيؤ، إذا كنت تعتقد أنك تناولت جرعة زائدة من Pancef Injection، فاتصل بمركز مراقبة السموم على الفور.

الاحتياطات أثناء استخدام Pancef:

حقن بانسيف Pancef لعلاج التهاب المسالك البولية  

حقن بانسيف Pancef لعلاج التهاب المسالك البولية

قبل استخدام Pancef، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي والصحي بما في ذلك ما يلي، الأداء غير الطبيعي للكبد، أمراض الجهاز الهضمي (مثل التهاب القولون)، مرض كلوي.

قبل استخدامه، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من ذلك أو مكوناته، قد يصف طبيبك دواءً بديلاً ويحدث سجلاتك الطبية لتسجيل هذه المعلومات، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من العامل المضاد للبكتيريا بيتا لاكتام (البنسلين، الكاربابينيم، و monobactams).

قد يؤدي استخدامه إلى تغيير وقت تخثر الدم، في مثل هؤلاء المرضى ، قد تحدث تغييرات في وقت تخثر الدم.

الحمل والرضاعة:

يجب استخدام Pancef Injection في الحمل فقط عند الحاجة، استخدم أثناء الرضاعة الطبيعية، قد يمر Pancef في حليب الثدي بكمية منخفضة.

الآثار الجانبية:

إسهال، زيادة في مستوى إنزيمات الكبد، زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، مستويات منخفضة من الصفائح الدموية في الدم، الطفح الجلدي، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، في حالات نادرة، قد يسبب عدوى في الفم والحلق، قشعريرة، انخفاض وقت تخثر الدم، دوخة، التعرق المفرط.

وتشمل الآثار الجانبية، حمى، تدفق مائى، تكوين الغاز، صداع الراس، قشعريرة، فرط النشاط، زيادة مستويات الكرياتينين في الدم، زيادة عدد الخلايا القاعدية في الدم (القيلة)، عسر الهضم، التهاب في الأوعية الدموية، (التهاب الوريد) .

الآثار الجانبية الشديدة:

الإسهال، براز مائي ودموي، حمى، تقلصات في المعدة، إذا حدثت هذه الأعراض، يجب على المرضى الاتصال بطبيبهم في أقرب وقت ممكن، ومنها، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، مستويات منخفضة من الصفيحات، تفاعلات جلدية شديدة، ترسيب ملح الكالسيوم في الكلى والرئتين عند الأطفال حديثي الولادة .

أقرأ أيضا: كبسولات تادينان Tadenan لعلاج المسالك البولية

المراجع:

المصدر

اترك تعليق