التسويق

معلومات عن التسويق الالكتروني 2020

التسويق الإلكتروني نوع من أنواع التسويق الذي يختلف عن الأنواع الأخرى في طريقة وكيفية التعامل، يعتمد بشكل أساسي على الإنترنت والتكنولوجيات الرقمية مثل الحواسيب والهواتف الذكية وغيرها من الوسائل والمنصات، وفيما يلي معلومات عن التسويق الالكتروني 2020.

معلومات عن التسويق الالكتروني 2020

مع تطور التقنيات ومدى إمكانية الوصول إلى الإنترنت اليوم لجميع أفراد المجتمع، أصبح من الممكن استغلال هذه التقنيات في انجاز وتسهيل مجموعة من المهام، منها التجارة الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني، وهي عنصر من عناصر التسويق التي تستخدم عبر الإنترنت.

في سنة 1971، قام راي توملينسون، وهو مبرمج أمريكي، بإرسال أول بريد إلكتروني يسمح بإرسال واستقبال الملفات عبر أجهزة مختلفة، وفي سنة 1990، بدأ الإستغلال التجاري للخدمة عندما بدأت الشركات لأول مرة بالاعتماد على رسائل البريد الإلكتروني لإرسال الإعلانات.

التسويق الإلكتروني يشمل جميع المعاملات التجارية التي تستخدم عبر الأجهزة الإلكترونية، كنوع من أنواع التواصل بين المشتري والبائع، أو بين الشركات وبين العملاء، وهذا النوع يسمح للشركات ببيع كميات كبيرة من المنتجات، وللعملاء، باختيار أفضل العروض والسلع.

من نواح عديدة، لا يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي، لأنه في كلا الحالتين هناك مؤسسات تسعى إلى تطوير علاقات مفيدة للطرفين مع العملاء الحاليين والعملاء المحتملين لكن ما يميز التسويق الإلكتروني، أنه مصمم للوصول إلى المزيد من المستهلكين، وبسرعة أكبر.

إقرأ أيضا: أهم مهارات التسويق الإلكتروني

معلومات عن التسويق الالكتروني 2020

معلومات عن التسويق الالكتروني 2020

التسويق الالكتروني والإعلانات

يستهدف التسويق الإلكتروني شريحة معينة من العملاء، تفاعلي آخذ في الإزدياد مع تضمين وسائل جديدة للإعلانات، مثل إعلانات محركات البحث، إعلانات البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الإجتماعي، وأي شيء يتضمن التسويق أو تفاعل ثنائي بين العميل والشركة.

تسمح الإعلانات للشركات باستهداف جمهور محدد بعناية، وهذا يزيد من فرص إتمام المزيد من عمليات الشراء، وبدلا من دفع الكثير من الأموال على إعلانات تشمل الجميع، يمكن للشركات التركيز على الشريحة التي حقا سوف تقوم بشراء منتجاتها.

تتنافس منصات الإعلانات على تقديم أفضل العروض للشركات، بما في ذلك القدرة على الوصول إلى الشريحة المناسبة للإعلان، من خلال مراقبة سلوك العملاء ومعرفة اهتماماتهم، ولهذا السبب، تظهر لنا دائما إعلانات تتناسب مع ما نحب على مواقع الإنترنت.

فوائد التسويق الالكتروني للشركات

على عكس أنواع التسويق الأخرى، يتيح التسويق الإلكتروني لجهات التسويق رؤية نتائج دقيقة في الوقت الفعلي، ففي حالة إطلاق إعلان على أحد المنصات، ستكون الشركة قادرة على مراقبة نتائج الإعلان باستمرار وقياس النتائج في الوقت الحقيقي.

يساعد هذا الأمر الشركات على تحديد الأولويات، واختيار وسائل الإعلان الأكثر فاعلية، ومعرفة مدى نجاحها في تقديم العروض المناسبة للعملاء، والمزيد من المعلومات الأخرى التي تحصل عليها من خلال تحليل الزيارات ونسبة الضغط على الإعلانات.

إقرأ أيضا: أهم مهارات التسويق

معلومات عن التسويق الالكتروني 2020

معلومات عن التسويق الالكتروني 2020

فوائد التسويق الالكتروني للعملاء

يميل العديد من الناس في الوقت الحاضر إلى إختيار التسويق الإلكتروني نظرا لما يقدم من فوائد، منها سهولة شراء جميع المنتجات بضغطة زر واحدة دون الحاجة إلى مغادرة المنزل، ومن فوائد التسويق الإلكتروني الأخرى.

  • الحصول على أفضل العروض المناسبة في الوقت المناسب.
  • اتمام عمليات الشراء في جميع الأوقات ومن جميع الأماكن.
  • القدرة على الوصول إلى جميع المنتجات بدون إستثناء.
  • المعرفة الشاملة للمنتجات قبل شرائها.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق