التسويق

معلومات عن التسويق عبر الهاتف 2020

التسويق عبر الهاتف أو التسويق عبر الجوال، نوع من التسويق الذي يعتمد بالأساس على الأجهزة المحمولة المتصلة بالإنترنت في عملية الإتصال والتعامل، وفيما يلي معلومات عن التسويق عبر الهاتف 2020.

معلومات عن التسويق عبر الهاتف 2020

التسويق عبر الهاتف عبارة عن استراتيجية تسويق تهدف إلى جذب الجمهور عبر هواتفهم الذكية، أو عبر مواقع الويب والبريد الإلكتروني والرسائل القصيرة والتطبيقات، وتكون الأجهزة المحمولة هي الأجهزة الأساسية التي يتفاعل فيه البائع والمشتري.

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتصلة بالإنترنت يمكن أن تقوم بجميع مهام جهاز الكمبيوتر، مثل فتح رسائل البريد الإلكترونية أو زيارة مواقع الويب وقراء المحتوى، وغيرها من الوظائف التي يمكن الوصول إليها من خلال شاشة الهاتف الصغيرة.

نظر إلى أن 80 في المائة من مستخدمي الإنترنت يمتلكون هاتفا ذكيا، فقد عملت الشركات والمؤسسات على تحويل هذا الأمر إلى ميزة، وجعل الهواتف منصة للتسويق من خلال الإعلانات التي تظهر على المواقع والتطبيقات أو عبر الرسائل القصيرة.

التسويق عبر الهاتف هو ببساطة أي نشاط إعلاني يروج لمنتجات أو خدمات عبر الأجهزة المحمولة، تستهدف شريحة محددة من الجمهور حسب الاهتمامات وليس حسب الخصائص الديموغرافية، من خلال مراقبة المستخدمين ومعرفة اهتماماتهم.

إقرأ أيضا: أهم مهارات التسويق الإلكتروني

معلومات عن التسويق عبر الهاتف 2020

معلومات عن التسويق عبر الهاتف 2020

كيف يعمل التسويق عبر الهاتف

يعمل التسويق عبر الهاتف عبر تلقي الهاتف المحمول للعروض الترويجية المرسلة من خلال الرسائل النصية أو الوسائط المتعددة، أو من خلال التطبيقات والألعاب التي تم تنزيلها باستخدام الإشعارات الفورية، أو من خلال مواقع الويب الأخرى.

في التسويق عبر الهاتف المحمول، يكون لحجم الجهاز دور مهم في مدى تفاعل المستخدمين مع الإعلانات، لهذا، تعمل الشركات على تخصيص إعلانات متناسبة مع كل جهاز، والإعلانات التي تستهدف الهواتف الذكية تختلف عن إعلانات الأجهزة اللوحية.

مميزات التسويق عبر الهاتف

تحتاج الشركات إلى توسيع طرق التسويق المستخدمة للوصول إلى المزيد من العملاء، ويعد الهاتف الذكي أحد أفضل الوسائل التي يمكن الإعتماد عليها، والتي قد تكون الوسيلة الأولى في المستقبل القريب.

على عكس التسويق التقليدي، تستفيد الشركات من التسويق عبر الهاتف من حقيقة أن الناس تأخذ معها الأجهزة المحمولة إلى كل مكان، ونتيجة لذلك، يمكن أن تصل الإعلانات لهم باستمرار، ويمكن للهاتف أن يقدم بيانات محددة حول اهتمامات العملاء.

إقرأ أيضا: مفهوم التسويق بالعلاقات

معلومات عن التسويق عبر الهاتف 2020

معلومات عن التسويق عبر الهاتف 2020

نقد التسويق عبر الهاتف

تجميع البيانات تمكن الشركات من استهداف شريحة معينة، وبالتالي، تكون الإعلانات أكثر فاعلية في جذب المزيد من العملاء، لكنها وسيلة مثيرة للجدل، نظرا إلى أنها تنتهك خصوصية مستخدمي الهواتف، وتقدم للشركات الكثير من المعلومات عنهم.

هناك الكثير من الجدل حول التسويق عبر الهاتف تتعلق باحترام الخصوصية، لأن الشركات تجمع معلومات حول مستخدمي الهواتف دون موافقة منهم، وتعرف تحركاتهم وما يحبون القيام به وكل شيء تقريبا، وهذا الأمر تعمل به حتى وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق