دليل الأدوية الطبية

أنواع أدوية الإسهال في مصر 2020

يوجد الكثير من الأدوية المستخدمة لعلاج الإسهال، ويعرض التقرير التالى معلومات حول أنواع أدوية الإسهال في مصر 2020

أنواع أدوية الإسهال في مصر 2020

أقرأ أيضا: اشياء تسبب الاسهال بسرعة

علاج الإسهال يساعدك على الشعور بالتحسن ويمنعك من الجفاف وفقدان الكثير من العناصر الغذائية، يصاب الكثير من الناس بنوبة قصيرة من الإسهال أي براز رخو مائي ثلاث مرات أو أكثر يوميًا مرة واحدة سنويًا.

يمكنك شراء عدة أنواع من أدوية الإسهال بدون وصفة طبية، ومنها، البزموت سبساليسيلات (بيبتو-بيسمول، كاوبكتات) ولوبيراميد (إيموديوم)، يمكن أن تساعد هذه الأدوية في إبطاء البراز المائي السائب أو إيقافه، لكن لا يجب أن تأخذهم لفترة طويلة.

لا تتناول البزموت subalicylate أو loperamide لأكثر من يومين في المرة الواحدة، إذا كنت لا تزال تعاني من الإسهال بعد ذلك، استشر طبيبك، احرص دائمًا على قراءة ملصقات الدواء بعناية والتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.

يجب عليك زيارة طبيبك إذا وجدت أنك تعتمد على هذه الأدوية في كثير من الأحيان، قد يساعدك ذلك على الشعور بتحسن مؤقت، ولكن من المهم معرفة سبب الإسهال في المقام الأول.

ما هي الأعراض الجانبية؟

أنواع أدوية الإسهال في مصر 2020

أنواع أدوية الإسهال في مصر 2020

معظم الأشخاص الذين يتناولون أدوية الإسهال التي لا تستلزم وصفة طبية ليس لديهم مشاكل مع الأدوية، ولكن يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أي مما يلي، آلام في المعدة أو تورم أو انتفاخ، الإمساك، دوخة، الغثيان أو القيء، رنين في الأذنين أو فقدان السمع، طفح جلدي أو حكة.

قد يؤدي تناول مادة البزموت subsicylate إلى تحويل لسانك أو برازك إلى لون بني داكن أو أسود، ولكن هذا غير ضار ومؤقت.

قد يتسبب تناول أدوية الإسهال مع أدوية أخرى في حدوث آثار جانبية أكثر أو جعل هذه الأدوية الأخرى أقل فعالية، لذا تأكد من معرفة ما إذا كانت الملصق يحذر من مشكلة مع أي أدوية تتناولها، إذا لم تكن متأكدًا، يمكن لطبيبك أو الصيدلي مساعدتك.

هل هناك أسباب يمنعني من تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية؟

لا تتناول أدوية الإسهال التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كان لديك حمى أو طفح جلدي أو براز دموي أو أسود، قد تعني هذه الأعراض أن لديك عدوى أو حالة خطيرة أخرى تحتاج إلى علاج من قبل الطبيب، تعالج الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية الأعراض فقط وليس سبب الإسهال.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسبرين، فلا تتناول البزموت سبساليسيلات، تتكون هذه الأدوية من مكون مماثل، حمض الساليسيليك.

ماذا عن خيارات الوصفات الطبية؟

إذا كنت تعاني من حالة طويلة الأمد، مثل متلازمة القولون العصبي مع الإسهال (IBS-D)، فقد يصف طبيبك دواء للمساعدة في الإسهال.

تمت الموافقة على (Alosetron  Lotronex) لعلاج النساء المصابات بالتهاب القولون العصبي الحاد الذي يكون عرضه الرئيسي هو الإسهال، ولكن فقط في بعض الحالات، اسأل طبيبك إذا كان ذلك مناسبًا لك.

ريفاكسيمين (Xifaxan):

هى حبوب تأخذها ثلاث مرات في اليوم لمدة 14 يومًا، لعلاج متلازمة القولون العصبي المتوسطة إلى الشديدة مع الانتفاخ ولكن لا يوجد إمساك، بالنسبة لبعض الأشخاص.

قد لا تؤدي هذه الأدوية إلى زوال الإسهال تمامًا، ولكنها قد تساعدك في السيطرة على أعراضك، يمكن لطبيبك التحدث معك حول الإيجابيات والسلبيات.

يمكن أن تسبب أمراض أخرى، مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي، الإسهال، إذا اكتشف طبيبك أن لديك أحد هذه الأمراض، فستحصل على علاج بوصفة طبية لتخفيف الأعراض.

ما الذي يمكنني فعله لأشعر بتحسن؟

غالبًا ما يتوقف الإسهال من تلقاء نفسه، حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب السوائل الصافية مثل الماء أو عصير الفاكهة أو مرق الحساء، يجب عليك تجنب الأطعمة التي قد تزعج معدتك، مثل منتجات الألبان أو الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

قد يساعد تناول مكمل بروبيوتيك في تقليل الإسهال، البروبيوتيك هي بكتيريا صحية تساعد على محاربة الجراثيم السيئة في أمعائك، كما هو الحال مع أي مكمل غذائي، يجب عليك مراجعة طبيبك أولاً.

أقرأ أيضا: كبسولات بارازوكسانيد parazoxanide لعلاج الإسهال

المراجع:

المصدر

اترك تعليق