تغذية تقوية المناعة بالعذاء

افضل 5 نباتات لتقوية المناعة

يبحث العديد من الناس إلى طرق وعلاجات لتقوية المناعة لتعزيزها على مكافحة الفيروسات والأمراض المختلفة وهناك العديد من النباتات والمكونات المستوحاة من الطبيعة والتي يمكنك تقوية مناعتك بها، نقدم لكم في هذا المقال افضل 5 نباتات لتقوية المناعة.

افضل 5 نباتات لتقوية المناعة

البلسان الأسود (Sambucus nigra):

البلسان عشب رائع يساعد على زيادة الدورة الدموية وتحسين أكسجة الأنسجة لتزويد جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لمكافحة العدوى.

يعتبر نبات البلسان أيضًا مهدئًا ويساعد على تخفيف السعال التشنجي مما يجعله علاجًا ممتازًا للخناق والسعال عند الأطفال.

تحتوي الثمرة وزهور هذا النبات على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد التي لها تأثير مضاد للميكروبات داخل الجسم وتساعد على تقوية أغشية الخلايا لمنع الفيروسات من الالتصاق.

افضل 5 نباتات لتقوية المناعة

افضل 5 نباتات لتقوية المناعة _ البلسان الأسود (Sambucus nigra)

أوراق النعناع (Mentha piperita):

تحتوي أوراق النعناع على فيتامين ج والكالسيوم وفيتامين ب والبوتاسيوم للمساعدة في تعزيز نظام المناعة لديك، كما يستخدم النعناع تقليديًا كعلاج للحمى والقشعريرة.

يمكن تفسير هذا الاحساس بسبب طعمه البارد والمعاكس لآثاره المحفزة والاحترارية بعد الجسم، كما أنه يحارب الميكروبات ويساعد على تهدئة الجهاز الهضمي مما يجعله إضافة مثالية مع الشاي لعلاج الإنفلونزا.

أوراق الزعتر (Thymus vulgaris):

على الرغم من أن  الموطن الأصلي للزعتر هو البحر الأبيض المتوسط ​​إلا أنه ينمو بشكل كبير للغاية في جميع أنحاء العامل مما يعني أنه متوفر وأصبح إضافة شائعة إلى أي حديقة عشب محلية.

شاي أوراق الزعتر علاج ممتاز للسعال يساعد الرئتين على طرد المخاط الزائد ويساعد على تهدئة أنسجة الرئة الملتهبة، كما يتمتع الزعتر بتأثير قوي لإزالة السموم الموجودة بالجسم بسبب الزيوت المتطايرة بالنبات، مما يساعد على فتح المسام والتخلص من المخاط الرقيق.

يعتبر الزعتر مضاد قوي للميكروبات ومضادًا للالتهابات للرئتين  وقد أثبت أنه علاج تقليدي فعال ضد الكائنات المعدية القوية مثل التيفوئيد والدفتيريا، واليوم يستخدم الزعتر للتنقيط الأنفي والسعال الديكي عند الأطفال والتهاب الحلق ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.

افضل 5 نباتات لتقوية المناعة _ أوراق الزعتر (Thymus vulgaris)

نبات المريمية (Salvia officinalis):

نبات المريمية يعتبر من النبات الأصلية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وتنمو بشكل جيد في حدائق الأعشاب المنزلية، يغتبر شاي أوراق المريمية هو العلاج النهائي لألم الحلق.

يعمل نبات المرمية على قتل الميكروبات المتسببة في التهاب الحلق كما أنه مهدئ فعال ويساعد على تفتيت المخاط، كما أنه يحتوي على الثون وهو مطهر قوي ومضاد حيوي.

يستطيع نبات المرمرية أن يحارب الفيروسات والبكتيريا والفطريات الشائعة لمساعدة جهاز المناعة في جسمك ويساعدك على التعافي بشكل أسرع.

 جذور نبات osha:

ينمو نبات Osha على ارتفاعات عالية على طول الجبال الصخرية والشلالات، ولكن يمكن العثور على نوع من فصيلته أقل قوة في الغابات مثل نوع  Ligusticum scoticum.

تعمل الراتنجات الموجودة داخل الجذر على تخفيف الاحتقان من خلال طرد المخاط من الرئتين والجيوب الأنفية وتقليل الالتهاب عن طريق زيادة إنتاج الكورتيزول بشكل طبيعي.

يُفضل استخدام هذا النبات في حالات البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفلونزا والإنفلونزا والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية، كما يجب تجنبه أثناء الحمل.

افضل 5 نباتات لتقوية المناعة

افضل 5 نباتات لتقوية المناعة _  جذور نبات osha

كيفية صنع علاج طبيعي لتعزيز المناعة في المنزل:

الجزء الطبي من المريمية والنعناع والزعتر هي أوراقها، من أجل صنع الدواء من أوراق النبات يجب أن تنقع ملعقتان صغيرتان من الأوراق المجففة  أو حفنة صغيرة من الأوراق الطازجة في كوب ماء ساخن لمدة 15-20 دقيقة على الأقل تمامًا كما تفعل مع أي شاي.

تعتبر الجزور الجزء الطبي المناسب لكبار السن مثلما في نبات ولأوشا والبلسان الأسود، من أجل صنع الدواء من هذه الجزور يجب عليك وضع ملعقتين صغيرتين من الجذور المفرومة جيدًا في كوب واحد من الماء ودعيها تغلي لمدة 20 دقيقة على الأقل، نظرًا لأن الجذور أكثر قوة من الأوراق يجب أن يتم غليها جيداً لاستخراج المواد الفعالة.

المراجع:

اترك تعليق