تقنية

5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب

محتوى اليوتيوب المميز يعد العامل الأساسي والأهم لنجاح أو فشل أي قناة، وحتى مع إختيار العناوين الجذابة والصور المناسبة، إلا أن النجاح لا يعتمد بالدرجة الأولى سوى على المحتوى الرائع، وفيما يلي 5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب.

تقديم محتوى مميز على اليوتيوب

قد لا يركز البعض على جودة المحتوى بالقدر الذي يركز فيه على العناوين والصور المصغرة، وهذا خطأ يقع فيه العديد من أصحاب القنوات الذين يعتقدون أن ظهور الفيديو في نتائج البحث الأولى يعتمد فقط على الوصف والعنوان، في الوقت الذي يكون لليوتيوب طرق تجعله قادرا على التفريق بين المحتوى المميز والسيئ.

اليوتيوب يعمل بنظام يسمح له بمعرفة القنوات ذات المحتوى الجيد من القنوات الرديئة المحتوى، وهذا يتم عبر معرفة مدى إحتفاظ فيديوهات القناة بالجمهور، ففي حالة أن المستخدم سيشاهد الفيديو حتى النهاية ويتفاعل معه بشكل إيجابي، فان اليوتيوب تعتبره محتوى مثير للإعجاب.

إقرأ أيضا: افكار لقنوات اليوتيوب

5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب

5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب

5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب

التركيز على الجمهور

النجاح في جذب الجمهور والاحتفاظ به يعد عاملا حاسما في نجاح القناة، وهذا يحدث عند اختيار المحتوى الذي يتناسب مع شريحة الجمهور المشتركة في القناة، والتي تتوقع إيجاد المحتوى الذي تبحث عنه، وعند التفاعل مع الجمهور، سوف تحصل على معلومات كافية لتحديد الشريحة التي تتعامل معها.

نجاح الفيديو يعتمد أيضا على نتائج البحث، ولتحقيق ذلك، يجب مراقبة ما يبحث عنه الناس والأحداث العالمية المثيرة للجدل والأكثر تداولا، على سبيل المثال، إذا كان موضوع الساعة هو فيروس كورونا، فإن أفضل ما يمكن تقديمه هو محتوى متعلق بهذا الموضوع، مثل طرق الحماية أو أحدث تطورات انتشاره.

مدة الفيديو

من البديهي أن الجمهور يحب مشاهدة الفيديوهات القصيرة، لكن اليوم، مقاطع الفيديو الطويلة أصبحت تجذب مشاهدات أعلى من الفيديوهات القصيرة، نظرا إلى أنها تجذب وقت مشاهدة أطول، وبالتالي تعزيز فرص ظهور الفيديو ضمن نتائج البحث الأولى.

يتوجب أن يكون طول المقطع متناسب ما يكفي لتوصيل جميع المعلومات، وكلما كان صانع المحتوى قادرا على ذكر المزيد من المعلومات بالطريقة البسيطة والغير مملة، كلما كان قادرا على جذب المزيد من المشاهدات، وبشكل عام، تميل مقاطع الفيديو من 7 إلى 15 دقيقة إلى تحقيق أداء أفضل.

5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب

5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب

البداية القوية

نجاح الفيديو يعتمد على بقاء الجمهور في المشاهدة لأطول مدة ممكنة، وهذا لا يحدث سوى عند توفر الفيديو على بداية قوية، لهذا يجب التأكد من الدخول في الموضوع بشكل مباشر دون مقدمات طويلة، والتأكد من أن المشاهدين سوف يعلمون بموضوع الفيديو في أول 10 ثوان.

يستخدم بعض صناع المحتوى في اليوتيوب قصصا قد تبدوا خارجة عن الموضوع في بداية المحتوى، ثم بشكل تدريجي ربطها مع الموضوع، وهذا الأمر يمكنه أن يزيد من نجاح الفيديو، لكن فقط للذين لديهم جمهور كبير يثق بهم ولا يعمل مع أصحاب القنوات الجديدة.

اظهار الكثير من الطاقة

الأشخاص الذين يظهرون شغفًا وطاقة على الكاميرا من المرجح أن يجذبوا إنتباه المشاهد بقدر أكبر من الأشخاص الذين لا يظهرون أي طاقة في تقديم المعلومات، وليس من المهم أن يكون دائما شيئا كوميديا، بل أن تكون التعبيرات وحركات الجسم مليئة بالحيوية ولا تشعر المشاهد بالملل.

أهم ما يجب على صانع المحتوى التركيز عليه عند إنشاء فيديو يظهر فيه على الكاميرا، هو إظهار الإبتسامة وتحريك الجسم باستمرار، وأكثر من ذلك، التحدث بصوت أعلى من المعتاد في الحياة الواقعية، ومع أن الأمر قد يبدوا غريبا، لكنه يضمن نجاح الفيديو إلى حد كبير.

5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب

5 نصائح لتقديم محتوى مميز على اليوتيوب

التركيز على الفيديوهات الناجحة

في جميع قنوات اليوتيوب، هناك بعض الفيديوهات التي تجذب المزيد من المشاهدات والاشتراكات للقناة، ومعرفة هذه الفيديوهات ليس بالأمر الصعب، لكن الإستفادة منها يحتاج إلى بعض الذكاء والإبداع.

الفيديو الناجح يمكن البناء عليه، وانشاء المزيد من الفيديوهات الشبيه بها، لكن بدون تكرار نفس المواضيع، على سبيل المثال، في حالة نجاح فيديو يتحدث عن الفضاء، ذلك يعني أن الجمهور يحب هذا النوع من الفيديوهات.

المراجع

المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق