دليل الأدوية الطبية

أضرار ستيرونات على الحمل

تعتبر ستيرونات واحدة من أشهر المنشطات التى تتناولها النساء رغبة فى الإنجاب، ويقدم التقرير التالى معلومات حول أضرار ستيرونات على الحمل

أضرار ستيرونات على الحمل

استخدام Steronate غير آمن للاستخدام في النساء الحوامل، إذا كنت تخططين للحمل أو الحمل حاليًا، يجب أن تناقش مع طبيبك التأثير المحتمل لهذا الدواء على الطفل قبل البدء في استخدامه.

قد يضر هذا الدواء بالجنين عند استخدامه من قبل النساء الحوامل، قد يؤدي إلى حدوث تطور غير طبيعي للخصائص الجنسية الذكرية لدى الطفل الذي لم يولد بعد.

أقرأ أيضا: خواطر عن الحمل

الإستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية:

استخدام أقراص Steronate ليست آمنة للاستخدام في النساء اللاتي يرضعن، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فناقش مع طبيبك ما إذا كان يجب عليك إما التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، قد ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي.

الآثار الجانبية:

أضرار ستيرونات على الحمل

أضرار ستيرونات على الحمل

قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند استخدام قرص Steronate، إذا تفاقمت أي من هذه الآثار الجانبية أو استمرت لفترة طويلة، يجب عليك استشارة طبيبك، وتشمل، المغص، النفخ، ألم الثدي، تساقط الشعر، صداع الراس، النزيف المهبلي غير المنتظم، عدم انتظام الدورة الشهرية، غثيان، التقيؤ.

آثار جانبية نادرة الحدوث:

يتسبب استخدام أقراص Steronate في الآثار الجانبية التالية، حب الشباب، دوخة، زيادة نمو الشعر على الوجه والجسم، زيادة الوزن

الآثار الجانبية الشديدة :

مشاكل في الكبد مثل اليرقان وضعف وظائف الكبد، انسداد الأوعية الدموية في الرئتين بسبب تخثر دم غير طبيعي، وإعاقات قاتلة وخطيرة على المدى الطويل، وتشمل الأعراض، ألم في الصدر وضيق في التنفس، إذا حدث هذا، اتصل بطبيبك على الفور، قد ينصحك الطبيب بالتوقف عن استخدام الدواء.

كما تشمل الآثار الجانبية، تشوهات العين (فقدان الرؤية الجزئي أو الكلي المفاجئ)، والأعراض: ضعف الرؤية، عدم وضوح الرؤية، صداع مع ألم شديد (الصداع النصفي)، ظهور مفاجئ لانتفاخ العين، فقدان جزئي أو كلي مفاجئ للرؤية، إذا حصلت على أي من هذه الأعراض التحذيرية، فاتصل بطبيبك على الفور.

تتضمن الآثار الجانبية، ارتفاع السكر في الدم، تضخم الأورام الحميدة في الرحم، عدوى الخميرة المهبلية، الاكتئاب النفسي، وصف طبيبك هذا الستيرون لأنهم رأوا أن الفوائد تفوق المخاطر التي تشكلها الآثار الجانبية.

إحتياطات:

أضرار ستيرونات على الحمل

أضرار ستيرونات على الحمل

المرضى الذين يعانون من أمراض مثل زيادة ضغط الدم، وارتفاع مستوى السكر في الدم (داء السكري)، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والسمنة، وأمراض المناعة الذاتية، وتجلط الدم الموجود في الوريد أو تاريخ جلطات الدم في الأوردة في خطر متزايد عند استخدام هذا الدواء.

النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل الفموية المشتركة (البروجستين مع هرمون الاستروجين) معرضة للخطر أثناء استخدام هذا الدواء، في المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء، قد تتطور أورام الكبد، قد يكون تمزق الورم مميتًا بسبب النزيف.

مستخدمو حبوب منع الحمل في خطر متزايد أثناء استخدام هذا الدواء، هناك خطر من تكوين كيس مبيض مرتبطة بألم خفيف في البطن في المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء.

هناك خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي لدى المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء، يجب على النساء المصابات بسرطان الثدي عدم استخدام هذا الدواء.

التفاعلات مع ستيرونات:

تناول الستيرونات مع الأدوية يمكن أن يغير طريقة عمل الأدوية ويزيد من خطر الآثار الجانبية، ومنها الأدوية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).

يتفاعل قرص Steronate مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، والأدوية التي تساعد على تقليل الحمى وتقليل الألم، سيؤدي الاستخدام المشترك لهذه الأدوية إلى احتباس السوائل أو الماء مما قد يؤدي إلى تورم أجزاء الجسم.

قد يتفاعل قرص الستيرونات مع الفينيتوين والكاربامازيبين اللذين يستخدمان لعلاج النوبات، الاستخدام المشترك لهذه الأدوية سيقلل من فعالية الستيرون.

يجب اتباع تعليمات خاصة أثناء تناول هذا الدواء جنبًا إلى جنب مع ريفامبيسين أو ريفابوتين أو أمبيسيلين، والتي تستخدم لعلاج العدوى مثل السل، الاستخدام المشترك لهذه الأدوية سيقلل من فعالية الستيرون.

يتفاعل قرص Steronate مع الأدوية السامة للخلايا، والتي تستخدم في علاج السرطان، يمكن أن يؤثر هذا الدواء على علاج السرطان، وبالتالي يجب على المريض مناقشة استخدام Steronate مع الأدوية السامة للخلايا مع طبيبهم.

أقرأ أيضا: حبوب ترينورديول Trinordiol لمنع الحمل

المراجع:

المصدر

اترك تعليق