الصحة تقوية المناعة بالعذاء

افضل 5 خضروات تقوي المناعة

يساعد تناول نظام غذائي  جيد ملئ بالخضروات والفواكه في تعزيز جهاز المناعة، حيث يعتمد على خلايا الدم البيضاء التي تنتج الأجسام المضادة لمحاربة البكتيريا والفيروسات وغيرها، حيث أظهرت الدراسات أن الفواكه والخضروات توفر المغذيات مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ التي يمكن أن تعزز وظائف المناعة، وإليكم في مقالتنا افضل 5 خضروات تقوي المناعة.

افضل 5 خضروات تقوي المناعة

الثوم

تستخدم معظم الدراسات السريرية التي أجريت على الخواص المحتملة المضادة للبكتيريا والمضادة للفيروسات في الثوم مستخلصات مركزة،  وتم استخدام فصوص الثوم في الطعام لمجموعة متنوعة من الأسباب ذات الصلة بالصحة.

يمكن وضع الكثير من الثوم في حساء الدجاج، أو وضع بعض الثوم المفروم في سلطة على الطريقة اليونانية مصنوعة من الخيار والطماطم وجبن الفيتا.

السبانخ 

السبانخ أحد الأطعمة التي يجب تناولها يوميًا، يمكن اضافتها بسهولة إلى السلطات والوصفات الأخرى، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين أ، عنصر غذائي مهم لوظيفة الجهاز المناعي.

البروكلي

يعتبر البروكلي عضو في العائلة الصليبية مليء بالفيتامينات K و C، إلى جانب البوتاسيوم وقد تم ربطه بالوقاية من السرطان.

يمكن أن يساعد في تعزيز المناعة، للحصول على أكبر قدر من الفوائد، يفضل تناوله نيئًا ويمكن طهيه واضافتة لوصفات الطعام.

افضل 5 فواكه تقوي المناعة

افضل 5 خضروات تقوي المناعة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة خضار رائع مليئ ببيتا كاروتين وفيتامين أ، ومضادات أكسدة تفيد الجهاز المناعي والقلب والاسنان والعين.

تعد طريقة سهلة لإضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي، وقد ارتبط تناول الألياف بتحسن المزاج والذاكرة.

الجزر

يقدم الجزر ثروة من الفوائد الصحية، مليء بالكاروتينات، والأصباغ المسؤولة عن الألوان الصفراء والحمراء والبرتقالية الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات.

عند الاستهلاك، يتم تحويل الكاروتينات إلى فيتامين أ مما يساعد في تعزيز وظيفة المناعة. 

الكرنب واللفت

الكرنب من الخضورات المحملة بالفيتامينات A و C و K، يعتبر اللفت من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها إنه جيد لجهاز المناعة ويمكن طهيه في الفرن لصنع رقائق صحية أو مزجها مع بعض الفاكهة لتحضير عصائر لذيذة.

افضل 5 خضروات تقوي المناعة

افضل 5 خضروات تقوي المناعة

أطعمة  أخري تعمل على تقوية المناعة

العدس

العدس من البقوليات الشهيرة الموجودة في الشوربات والأطعمة الجيدة التي يمكنك تحضيرها مسبقًا وتجميدها.

وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية أن تناول العدس يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان ويحتوي على الزنك والذي يمكن أن يساعد في تعزيز خلايا الدم البيضاء.

الكنتالوب

مثل العديد من الفواكه والخضروات الأخرى التي لها فوائد صحية، فإن اللون البرتقالي في الكنتالوب هو مؤشر على محتواه العالي من مضادات الأكسدة، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة مثل الشمام جسمك على محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة.

البيض

البروتين مهم في مساعدة جهازك المناعي على العمل بشكل صحيح والبيض طريقة جيدة للحصول عليه.

زبدة الفول السوداني 

تحتوي زبدة الفول السوداني على الكثير من البروتين والألياف والبوتاسيوم، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدرجون زبدة الفول السوداني في وجباتهم الغذائية أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري، كما أنه يحتوي على فيتامين E، الذي يساعد على دعم صحة الجهاز المناعي.

اللوز

يحتوي اللوز على نسبة عالية من فيتامين E، ويمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة، كما أنه غني بالبروتين والألياف والزنك والذي تم ربطه بالوقاية والعلاج من نزلات البرد، والأفضل من ذلك أن اللوز مفيد أيضًا لصحة القلب والأوعية الدموية وهو غذاء صحي للقلب يجب إضافته إلى نظامك الغذائي.

افضل 5 خضروات تقوي المناعة

افضل 5 خضروات تقوي المناعة

المراجع 

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق

eskisehir escort