أقراص تاركا Tarka لعلاج ضغط الدم المرتفع

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2020-04-18

يستخدم هذا المنتج لعلاج ارتفاع ضغط الدم. يساعد خفض ضغط الدم المرتفع على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية ومشاكل الكلى. يحتوي هذا المنتج على مركبين؛ تراندولابريل وفيراباميل. ينتمي تراندولابريل إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

ينتمي Verapamil إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم. كلاهما يعمل عن طريق إرخاء الأوعية الدموية بحيث يمكن أن يتدفق الدم بسهولة أكبر. قد يقلل فيراباميل أيضًا من معدل ضربات قلبك.

أقراص تاركا Tarka لعلاج ضغط الدم المرتفع

كيفية استخدام تاركا

اقرأ نشرة معلومات المريض إذا كانت متاحة من الصيدلي قبل البدء في تناول trandolapril / verapamil وإذا كان لديك أي أسئلة اسأل طبيبك أو الصيدلي.

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع الطعام حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة أو مرتين يوميًا. لا تقم بسحق أو مضغ أقراص ممتدة المفعول. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية. أيضًا لا تقسم الأقراص إلا إذا كان لديها خط نقاط ويخبرك طبيبك أو الصيدلي بذلك. ابتلع القرص بالكامل أو المقسوم دون سحق أو مضغ.

خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه. لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم. استمر في تناول هذا الدواء حتى إذا كنت تشعر جيدًا. معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بالمرض.

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك. قد تصبح بعض الحالات أسوأ عندما يتوقف هذا الدواء فجأة. قد تحتاج إلى تخفيض جرعتك تدريجيًا. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من هذا الدواء.

أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت (تظل قراءات ضغط الدم لديك مرتفعة أو تزيد).

كيفية استخدام تاركا

آثار جانبية

قد يحدث دوار أو إرهاق عندما يتكيف جسمك أقراص تاركا Tarka لعلاج ضغط الدم المرتفع. قد يحدث السعال الجاف أو الإمساك أو الغثيان أيضًا. إذا استمر أي من هذه الآثار أو تفاقم أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

لتقليل خطر الدوخة والدوار، استيقظ ببطء عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك الإغماء أو الأعراض الجديدة أو المتفاقمة لفشل القلب (مثل ضيق التنفس، تورم الكاحلين / القدمين، التعب غير العادي، زيادة غير عادية / مفاجئة للوزن)، أعراض ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (مثل ضعف العضلات، بطء ضربات القلب / عدم انتظام ضربات القلب)، علامات مشاكل في الكلى (مثل تغير كمية البول).

نادرا ما يسبب هذا الدواء أمراض الكبد الخطيرة (ربما قاتلة). احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي أعراض لتلف الكبد مثل الغثيان / القيء الذي لا يتوقف، وفقدان الشهية، وآلام المعدة / البط ، وإصفرار العين / الجلد، والبول الداكن.

آثار جانبية

الاحتياطات

قبل تناول هذا المنتج أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من تراندولابريل أو فيراباميل أو لمثبطات ACE الأخرى (مثل benazepril و lisinopril) أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي خاصةً؛ أنواع معينة من مشاكل إيقاع القلب (مثل كتلة الأذيني البطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة، متلازمة الجيوب الأنفية المريضة إلا إذا كان لديك جهاز تنظيم ضربات القلب، متلازمة وولف باركنسون وايت، متلازمة Lown-Ganong-Levine)، أنواع معينة من مشاكل القلب (مثل تضيق الأبهر، فشل القلب)، بعض الاضطرابات العضلية / العصبية (الحثل العضلي، الوهن العضلي الوبيل)، تاريخ رد فعل تحسسي يتضمن تورم الوجه / الشفتين / اللسان / الحلق (الوذمة الوعائية)، إجراءات ترشيح الدم (مثل فصل الكولسترول الضار، غسيل الكلى)، أمراض الكبد، أمراض الكلى، ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم.

قد يجعلك أقراص تاركا Tarka لعلاج ضغط الدم المرتفع تشعر بالدوار. يمكن أن يجعلك الكحول أو الماريجوانا تشعر بالدوار. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.

الاحتياطات

التفاعلات

قد تغير التفاعلات الدوائية كيفية عمل الأدوية الخاصة بك أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

يمكن أن يبطئ فيراباميل إزالة الأدوية الأخرى من جسمك، مما قد يؤثر على كيفية عملها. تحتوي بعض المنتجات على مكونات يمكن أن ترفع معدل ضربات القلب أو ضغط الدم. أخبر الصيدلي عن المنتجات التي تستخدمها، واسأل عن كيفية استخدامها بأمان (خاصة منتجات السعال والبرد، أو مساعدات النظام الغذائي، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل إيبوبروفين / نابروكسين).

قد يحدث رد فعل خطير للغاية إذا كنت تحصل على حقن لحساسية لسعة النحل / الزنبور (إزالة التحسس) وتتناول أيضًا تراندولابريل / فيراباميل. تأكد من أن جميع أطبائك يعرفون الأدوية التي تستخدمها.

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة